بسم الله الرحمن الرحيم
يقول السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي [رزقنا الله شفاعته] :
الأحاديث في فضْل التدبّر في القرآن كثيرة ففي الجزء التاسع عشر مِن بحار الأنوار طائفة كبيرة مِن هذه الأحاديث ، على أنّ ذلك لا يحتاج إلى تتبّع أخبار وآثار.
فإنّ القرآن هو الكتاب الذي أنزله الله نظاماً يقتدي الناس به في دنياهم ، ويستضيؤن بنوره في سلوكهم إلى أُخراهم ، وهذه النتائج لا تحصل إلاّ بالتدبّر فيه والتفكّر في معانيه وهذا أمر يَحكم به العقل وكلّ ما ورَد مِن الأحاديث أو مِن الآيات في فضْل التدبّر ، فهي ترشد إليه .
ففي الكافي بإسناده عن الزهري ، قال : سمعت عليّ بن الحسين ( عليهما السلام ) يقول : ( آيات القرآن خزائن ، فكلّما فُتحت خزينة ينبغي لك أنْ تنظر ما فيها ).
____________________________
البيان في تفسير القرآن
يقول السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي [رزقنا الله شفاعته] :
الأحاديث في فضْل التدبّر في القرآن كثيرة ففي الجزء التاسع عشر مِن بحار الأنوار طائفة كبيرة مِن هذه الأحاديث ، على أنّ ذلك لا يحتاج إلى تتبّع أخبار وآثار.
فإنّ القرآن هو الكتاب الذي أنزله الله نظاماً يقتدي الناس به في دنياهم ، ويستضيؤن بنوره في سلوكهم إلى أُخراهم ، وهذه النتائج لا تحصل إلاّ بالتدبّر فيه والتفكّر في معانيه وهذا أمر يَحكم به العقل وكلّ ما ورَد مِن الأحاديث أو مِن الآيات في فضْل التدبّر ، فهي ترشد إليه .
ففي الكافي بإسناده عن الزهري ، قال : سمعت عليّ بن الحسين ( عليهما السلام ) يقول : ( آيات القرآن خزائن ، فكلّما فُتحت خزينة ينبغي لك أنْ تنظر ما فيها ).
____________________________
البيان في تفسير القرآن
تعليق