إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح ايات الاحكام : الخمس في الارباح والمكاسب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح ايات الاحكام : الخمس في الارباح والمكاسب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد والع الطيبين الطاهرين

    الاصل في ضريبة الخمس هو قوله سبحانه:" واعْلَمُوا أَنَّمٰا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّٰهِ خُمُسَهُ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبىٰ والْيَتٰامىٰ والْمَسٰاكِينِ وابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللّٰهِ ومٰا أَنْزَلْنٰا عَلىٰ عَبْدِنٰا يَوْمَ الْفُرْقٰانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعٰانِ واللّٰهُ عَلىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (الانفال/ ٤١).
    لا شك أنّ الآية نزلت في مورد خاص، أعني يوم الفرقان، يوم التقى الجمعان وهو غزوة «بدر» الكبرى، لكن الكلام في أنّ قوله" ما غَنِمْتُمْ" هل هو عام لكل ما يفوز به الانسان في حياته أو خاص بما يظفر به في الحرب من السلب والنهب؟
    وعلى فرض كونه عامّاً فهل المورد مخصّص أو لا؟

    فيقع الكلام في مقامين:

    أمّا الاوّل فالظاهر من أئمّة اللغة أنّه في الاصل أعم ممّا يظفر به الانسان في ساحات الحرب، بل هو لغة لكلّ ما يفوز به الانسان .

    الثاني: المورد لا يخصّص:
    إذا كان مفهوم اللفظ عامّاً يشمل كافّة ما يفوز به الانسان، فلا يكون وروده في مورد خاص، مخصّصاً لمفهومه ومضيقاً لعمومه، إذا وقفنا على أنّ التشريع الاسلامي فرض الخمس في الركاز والكنز والسيوب أوّلًا، وأرباح المكاسب ثانياً، فيكون ذلك التشريع مؤَكّداً لإطلاق الآية، ولا يكون وروده في الغنائم الحربية رافعاً له .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X