إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام الصادق(ع) والسارق المتصدق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامام الصادق(ع) والسارق المتصدق


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    لا ريب في أن الناس تقع بالجهل والتيه إذا اعتمدوا على أنفسهم دون أن يرجعوا إلى أهل العلم الصادق ، فيكون الجاهل تائهاً في قفار الجهل ويحسب أنه عالم بالشريعة ، ومن الذي يرشده إلى الهدى والناس مثله إذا لم يكن المرشد العالم بالشريعة كما جاءت .
    ولقد كانت بين الصادق عليه السلام وبين جاهل يدّعي العلم مناظرة في
    صدقة يحدّثنا عنها الصادق نفسه فيقول :
    إِن من اتّبع هواه واُعجب برأيه كان كرجل سمعتُ غثاء الناس تعظّمه وتصفه ، فأحببت لقاءه حيث لا يعرفني ، فرأيته قد أحدق به كثير من غثاء العامّة ، فما زال يراوغهم حتّى فارقهم ولم يقر فتبعته ، فلم يلبث أن مرَّ بخبّاز فتغفّله وأخذ من دكّانه رغيفين مسارقة ، فتعجّبت منه ، ثمّ قلت في نفسي : لعله معاملة ، ثمّ أقول : وما حاجته إِذن إلى المسارقة ، ثمّ لم أزل أتبعه حتّى مرَّ بصاحب رمّان ، فما زال به حتّى تغفّله فأخذ من عنده رمّانتين مسارقة ، فتعجّبت منه ثم قلت في نفسي : لعلّه معاملة ، ثمّ أقول : وما حاجته إِذن إِلى المسارقة ، ثمّ لم أزل أتبعه حتّى مرَّ بمريض فوضع الرغيفين والرمّانتين بين يديه .
    ثمّ سألته عن فعله فقال : لعلّك جعفر بن محمّد ، قلت : بلى ، فقال لي : وما ينفعك شرف أصلك مع جهلك ؟ فقلت : وما الذي جهلت منه ؟ قال : قول اللّه عزّ وجل " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيّئة فلا يجزى إِلا مثلها " وإِني لمّا سرقت الرغيفين كانت سيّئتين ، ولمّا سرقت الرّمانتين كانت سيّئتين ، فهذه أربع سيّئات فلما تصدَّقت بكلّ واحدة منها كان لي أربعين حسنة ، فانتقص من أربعين حسنة أربع سيّئات وبقي لي ستّ وثلاثون حسنة ، فقلت : ثكلتك أمّك أنت الجاهل بكتاب اللّه ، أما سمعت اللّه تعالى يقول " إِنما يتقبّل اللّه من المتّقين " إِنك لمّا سرقت رغيفين كانت سيّئتين ، ولمّا سرقت رمّانتين كانت أيضاً سيّئتين ، ولمّا دفعتها إلى غير صاحبها بغير أمر صاحبها كنت إِنما أضفت أربع سيّئات إلى أربع سيّئات ، ولم تضف أربعين حسنة إلى أربع سيّئات ، فجعل يلاحظني فانصرفت وتركته .
    قال الصادق عليه السلام : بمثل هذا التأويل القبيح المستكره يَضلّون ويُضلّون


    --------------------------
    الامام الصادق (ع) للشيخ المظفر ج1 ص219 عن وسائل الشيعة ج2

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X