إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة حول الخمس : هل يجب الخمس في اموال الاطفال ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة حول الخمس : هل يجب الخمس في اموال الاطفال ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    وجوب الخمس علی المكلّفين من الناس، وكذا أصحاب الأموال، أمر واضح عند الكلّ، وأمّا ما يكون مورداً للتساؤل فهو جهات عديدة، إذ يتساءل الآباء عن وجوب الخمس في أموال أطفالهم .


    اذن هل يجب الخمس في أموال غير المكلّفين كالأطفال والمجانين؟

    السيد السيستاني: يجب الخمس في أموال غير المكلّف كالطفل والمجنون، فمتى ما ملك غير المكلّف ربحاً وحال عليه الحول من دون صرفه في مؤنته وجب على وليّه إخراج الخمس منه.

    أسئلة تطبيقية:

    إذا ملك الصبي أموالاً في صغره وحال عليها الحول ولم يخرج والده خمسها، ثم صرف بعضها على الطفل وبقي البعض الآخر إلى أن بلغ الطفل وقلّد السيد السيستاني[مد ظله العالي] الذي يقول بوجوب الخمس في أموال الطفل، فهل يجب على الطفل بعد بلوغه إخراج الخمس من هذه الأموال؟

    السيد السيستاني: ما صرفه الأب من أموال الطفل عليه حال صباه لا يجب على الطفل ضمان خمسه بعد بلوغه، وأمّا الأموال التي بقيت إلى حين بلوغه فيجب عليه إخراج خمسها فوراً.

    لو كان الأب مقلّداً للسيّد السيستاني[مد ظله العالي] الذي يقول بوجوب الخمس في أموال غير المكلّف، وكان الطفل مميّزاً ومقلّداً من يقول بعدم وجوب الخمس فيها، فهل يجب على الأب حينئذٍ إخراج خمس أموال الطفل؟

    السيد السيستاني: ليس للأب في هذا الفرض إخراج الخمس من أموال الطفل .


    شخص كبير في السن أصابه الخرف والجنون، فهل يجب الخمس في أرباحه المستجدة؟ ومن الذي يتولّى إخراج خمسها؟ وهل يجب إخراج خمس الأموال التي ملكها قبل هذه الحالة إذا كان ممن لا يخرج الخمس؟

    السيد السيستاني: نعم يجب الخمس في أمواله، والذي يتولى ذلك هو الحاكم الشرعي، وله الولاية أيضاً على الخمس الثابت قبل ذلك.

    هل يجب على وليّ أمر الأصمّ الأبكم إيفاء ما بذمّته من زكاة وخمس وغيرها من الحقوق الماليّة في حال كون الأصمّ الأبكم بالغا ومكلّفا شرعاً لكنّه لا يدرك ولا يستوعب هذه الأمور الماليّة؟

    السيد السيستاني: إذا لم يمكن تفهيمه بالتكليف فيخرج الخمس بإذن الحاكم الشرعي.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرامولانا


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X