إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تنزيه عائشة عن الفاحشة؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تنزيه عائشة عن الفاحشة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    ارجوا افادتي مع المصادر بجميع علماء الشيعة الذين نزهوا السيدة عائشة عن ارتكاب الفاحشة(الزنا والعياذ بالله) بشكل خاص وجميع زوجات الانبياء بشكل عام.


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    الاخ المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بحمد تعالى ان علماء الشيعة من أهل الكلام والفقهاء والمفسرين وغيرهم فهم مجمعون على تنزيه نساء الأنبياء عليهم السلام ولا سيما زوجات نبينا الأكرم محمد(صلى الله عليه واله ) عن ارتكاب علاقة غير مشروعة، ونصّ الكثيرون منهم على كون ذلك من مستلزمات عصمة النبي(صلى الله عليه واله )، ولذلك يكون وقوعه مستحيلاً، والله تعالى لا يسمح بوقوعه، حماية لنبيه(صلى الله عليه واله )، ولدوره الرسالي.

    كما انه قد الف احد الاعلام الشيعة القدامى رساله خاصة بذلك وهو الشيخ نصير الدين عبد الجليل بن أبي

    الحسن القزويني / سنة 556 هجرية / رسالة خاصة تحت عنوان "تنزيه عائشة من الفواحش العظيمة".

    وسوف اذكر لك بعض نماذج اراء علمائنا في خصوص سؤالك عن زوجات الانبياء وبالخصوص عن عائشة وتبرئتها من هذه التهمة كرامة لرسول الله صلى الله عليه واله .




    1: السيد المرتضى )ت: 436 ه)، قال في تفسير قوله تعالى: {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ}: "في هذه الآية وجوه... والوجه الثالث: إنّه لم يكن ابنه على الحقيقة، وإنّما وُلد على فراشه. فقال(ع): {إِنَّ ابْنِي}على ظاهر الأمر. فأعلمه الله تعالى أنّ الأمر بخلاف الظاهر، ونبّهه على خيانة امرأته، وليس في ذلك تكذيب خبره، لأنّه إنّما خبّر عن ظنّه وعمّا يقتضيه الحكم الشرعي، فأخبره الله تعالى بالغيب الذي لا يعلمه غيره. وقد روي هذا الوجه عن الحسن ومجاهد وابن جريح. وفي هذا الوجه بُعد، إذ فيه منافاة للقرآن، لأنّه تعالى قال: {وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ} [هود: 42] فأطلق عليه اسم البنوّة، ولأنّه تعالى أيضاً استثناه من جملة أهله بقوله تعالى: {وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ} (منهم). ولأنّ الأنبياء يجب أن يُنَزّهوا عن هذه الحال لأنّها تعيير وتشيين وتنقيص من القدر، وقد جنّبهم الله تعالى ما دون ذلك تعظيماً لهم وتوقيراً ونفياً لكل ما ينفّر عن القبول منهم.




    2: الشيخ الطوسي )ت: 460 ه( قال في تفسير قوله تعالى في شأن امرأتي نوح ولوط: {فخانتاهما}: "قال ابن عباس: كانت امرأة نوح كافرة تقول للناس إنّه مجنون، وكانت امرأة لوط تدل على أضيافه، فكان ذلك خيانتهما لهما، وما زنت امرأة نبيّ قط، لما في ذلك من التنفير عن رسول الله وإلحاق الوصمة به، فمن نسب أحداً من زوجات النبي(ع) إلى الزنا فقد أخطأ خطأً عظيماً وليس ذلك قولاً لمحصِّل".



    3: وفي تفسير قوله تعالى: {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ}، ردّ الشيخ الطوسي وجهاً نُسب إلى بعض المفسرين )الحسن ومجاهد( في أن يكون المقصود أنّه ليس ابنه على الحقيقة وإنما ولد على فراشه، فقال: "وهذا الوجه ضعيف، لأنّ في ذك طعناً على نبي وإضافة ما لا يليق به إليه".


    4: ابن ادريس الحلي )القرن السادس الهجري(، قال: "كانت امرأة نوح كافرة تقول للناس.."، وذكر كلام الشيخ الطوسي المتقدم بعينه.


    5: الشيخ الطبرسي (548 ه): "في تفسير قوله تعالى: {فخانتاهما} قال ابن عباس: كانت امرأة نوح كافرة، تقول للناس إنّه مجنون، وإذا آمن بنوح أحد أخبرت الجبابرة من قوم نوح به، وكانت امرأة لوط تدلُّ على أضيافه، فكان ذلك خيانتهما في الدين".


    6: الشيخ ابن شهر آشوب) ت 588 ه(، يقول(ره): ".. وبعد فإنّ كل منفر لا يجوز على الأنبياء والأئمة(ع) مثل: كفر الوالدين وفسق الأزواج، لأنهما يتعديان إليهم، وما لا يكون منفراً جاز فيهم، مثل: كفر أولادهم أو فسقهم، إلاّ أنّ الفاحشة لا تجوز على أزواجهم فإنها لازمة لهم"، أي أنّ الفاحشة لازمة لأزواجهم وهم الأنبياء(ع)، بمعنى أنه تطالهم بشينها وعارها.


    7: الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي )ت: 984 ه( قال في شأن الصحابة عموماً: "ليس في مذهبنا وجوب القدح في أحد منهم، وإنما قد يقع ذلك من عوام الناس المتعصبين، وأما علماؤنا فلم يقل أحد منهم بذلك".


    8: الملا فتح الله الكاشاني (ت: 988 ه( يقول في تفسيره الفارسي لآيات الإفك ما ترجمته: "{وَاللّهُ عَلِيمٌ} بجميع الأحوال، ومنها طهارة ذيل عائشة، {حَكِيمٌ} في تدبير أمور العباد.. وقد حفظ أذيال أزواجه(ص) من لوث الفجور". وفي تفسيره العربي "زبدة التفاسير" وفي بيان المراد من "الفاحشة المبيّنة" والواردة في قوله تعالى: {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ} يقول: "..ومن قال: الزنا فقد أخطأ، لأنّه سبحانه عاصم رسوله(ص) من ذلك". وفي تفسير قوله تعالى الوارد في قضية الإفك: {وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} يقول شارحاً معنى "سبحانك": "تنزيه لله من أن تكون حرمة نبيه فاجرة، فإنّ فجورها ينفّر الناس عنه، وهذا مُخِلٌّ بالبعثة والتبليغ، بخلاف كفرها، فإنّ الأنبياء بعثوا ليدعوهم.. فيجب أن لا يكون معهم ما ينفرّهم عنهم، ولم يكن الكفر عندهم مما ينفّرهم، وأمّا الكشخنة))) والعياذ بالله فمن أعظم المنفِّرات".


    9: المولى محمد صالح المازندراني)ت: 1081 ه( قال: "وخيانة المرأتين ليست هي الفجور، وإنّما هي نفاقهما وإبطانهما الكفر وتظاهرهما على الرسولين، فامرأة نوح قالت لقومه: إنّه مجنون، وامرأة لوط دلت قومه على ضيفانه، وليس المراد بالخيانة البغي والزنا، إذ ما زنت امرأة نبي قط".


    10: الشيخ فخر الدين الطريحي )ت: 1085 ه(، قال: «ولا يجوز أن يراد بالخيانة الفجور، قال ابن عباس: "ما زنت امرأة نبي قط"، لما في ذلك من التنفير عن الرسول وإلحاق الوصمة به".


    11: الشيخ محمد باقر المجلسي (ت: 1111 ه) يقول(ره) تعليقاً على رواية القمي المتقدمة: "لكن وقوع أمثال ذلك صدور الفاحشة من زوجة النبي(ص) بعيد عقلاً ونقلاً وعرفاً وعادةً، وترك التعرّض لأمثاله أولى".


    12: السيد نعمة الله الجزائري(ت: 1112ه)، يقول في شأن زوجتي نوح ولوط: "وأما خيانتهما فهو نفاقهما وإبطانهما الكفر وتظاهرهما على الرسولين، فامرأة لوط دلّت على أضيافه، وامرأة نوح قالت لقومه: إنّه مجنون، ولا يجوز أن يراد بالخيانة الفجور، لأنه سمج في الطباع، نقيصة عند كل أحد، بخلاف الكفر، فإنّ الكفار يسمونه حقاً".



    وقال في ردّ ما ذكره البعض من أنّ ابن نوح لم يكن ابنه على الحقيقة: "وهذا الوجه بعيد.. ولأنّ الأنبياء يجب أن يُنَزَّهوا عن مثل هذه الحال، لأنها تعيير وتشيين وقد نزّه الله أنبياءه عمّا دون ذلك".


    13: العلامة الخاجوئي المازندراني(ت: 1173ه)، قال: "ولكنّ اللائق بمنصب النبوة نزاهتهن عنه".



    وتعليقاً على ما قيل في تفسير قوله تعالى: {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ}: من أنه ليس ابنه على الحقيقة وإنما ولد على فراشه، قال(ره): "فهو فاسد يأباه" {وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ} [هود: 42]، مع أنّ الأنبياء يجب أن ينزهوا عن مثل هذه الحال، لأنها تنفِّر وتشين، وقد نزّه الله أنبياءه عما دون ذلك، توقيراً وتعظيماً مما ينفِّر من القبول، وخاصة على مذاهب أهل الحق، فالمراد أنه ليس على دينك، فكأنّ كفره أخرجه أن يكون له أحكام أهله".


    14: الشيخ محمد طه نجف (ت: 1323 ه)، قال تلميذه السيد عبد الحسين شرف الدين: "صرّح فقيه الطائفة أستاذنا المقدس الشيخ محمد طه النجفي أعلى الله مقامه وهو على منبر الدرس بوجوب عصمتها يقصد عائشة من مضمون الإفك، عملاً بما يستقل بحكمه العقل من وجوب نزاهة الأنبياء(ع) عن أقل عائبة ولزوم طهارة أعراضهم عن أدنى وصمة".






    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #3
      شكرا بارك الله فيك.

      تعليق


      • #4
        بالخدمة لكم اخينا الفاضل
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق


        • #5
          اخي الفاضل احمد المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
          لقد اجادت واحسنت الاخت الكاتبة الفاضلة شجون الزهراء في جوابك ومن كبار علماء الشيعة في نفي القول بوقوع الفاحشة - الزنا - من عائشة عرض رسول الله (ص) .
          وليس علماء الشيعة من نفوا هذه التهمة الموجهة اليهم فقط ، بل حتى العالم السني الالوسي قال بان تقويل الشيعة بانهم تبنوا مسالة وقوع عائشة في فاحشة الزنا والعياذ بالله هو محض افتراء عليهم ولا يوجد اي نص في كتبهم المعتبرة يدل على ذلك واليكم اخي الكريم نص قوله :

          *** قال الالوسي في كتابه روح المعاني ، ج 10 ، ص 180 ، في تفسيره لسورة النور الاية 16 : ( ...... ونَسَبَ لِلشِّيعَةِ قَذْفَ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعالى عَنْها بِما بَرَّأها اللَّهُ تَعالى مِنهُ وهم يُنْكِرُونَ ذَلِكَ أشَدَّ الإنْكارِ ولَيْسَ في كُتُبِهِمُ المُعَوَّلِ عَلَيْها عِنْدَهم عَيْنٌ مِنهُ ولا أثَرٌ أصْلًا، وكَذَلِكَ يُنْكِرُونَ ما نُسِبَ إلَيْهِمْ مِنَ القَوْلِ بِوُقُوعِ ذَلِكَ مِنها بَعْدَ وفاتِهِ (ص) ولَيْسَ لَهُ أيْضًا في كُتُبِهِمْ عَيْنٌ ولا أثَرٌ .
          والظّاهِرُ أنَّهُ لَيْسَ في الفِرَقِ الإسْلامِيَّةِ مَن يَخْتَلِجُ في قَلْبِهِ ذَلِكَ فَضْلًا عَنِ الإفْكِ الَّذِي بَرَّأها اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ مِنهُ
          ...... ) .


          وشهد شاهد من أهلها ...... الحمد لله رب العالمين .

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X