إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

29صفر ♦️♦️"شهادة الإمام ابي الحسن الرضا عليه السلام "🚩🕌🚩

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 29صفر ♦️♦️"شهادة الإمام ابي الحسن الرضا عليه السلام "🚩🕌🚩


    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد
    اعظم الله لكم الأجر




    اسمه وكنيته:
    قال العلامة المجلسي في جلاء العيون عند ذكر أحوال الإمام الرضا اسمه الشريف علي وكنيته أبو الحسن وأشهر ألقابه الرضا، وقيل أيضاً الصابر والفاضل والرضيّ والوفيّ وقرة أعين المؤمنين وغيظ الملحدين.

    أرادوه جسراً فجعلهم جسرا:
    دائماً وأبداً يستغل الجاهلون العلماء والفاشلون الناجحين وكأنما هذه القاعدة (قاعدة الاستغلال) أمر مسلم به لدى السياسيين في السابق واللاحق، فكانت بمثابة شعار للمأمون العباسي ليستفاد من شعبية العلويين وبخاصة ألإمام الرضا . فهو الإمام المفترض الطاعة وإليه تشد الرحال وتهدأ النفوس ففرض على إمامنا الرضا عليه السلام قبول منصب سياسي رفيع المستوى ألا وهو ولاية العهد إلا أن الإمام عليه السلام استغل غباء المأمون بدل أن يستغل المأمون شعبية الإمام.

    العالم الحكيم والسياسي البارع أبو الحسن الرضا
    ماذا عمل الرضا أيام إمامته:
    أنه جلس في مسجد جده النبي صلى الله عليه واله وسلم وهو ينشر العلم ويدلي بفضائل أمير المؤمنين علي ويوضح الخطوط العريضة للمذهب الشيعي انطلاقا من القرآن الكريم.
    إذن يمكن القول أن الإمام الرضا استخدم أهم سلاحين:
    الأول: السلاح السياسي القائم على الأسس الشرعية القرآنية.
    الثاني: السلاح العلمي لصيانة المجتمع من التخلف والجاهلية العمياء.
    عند ذلك أدرك المأمون العباسي خطورة الإمام الرضا وشعر أن الإمام الرضا يتحرك بشكل يهدد سلطانه وقد ينهي حكمه فيما ترك الإمام الرضا في مثل هذه الحرية.

    فضائله:
    عن الكاظم : «من زار قبر ولدي علي كان عند الله كسبعين حجة مبرورة» وعن الرضا نفسه قال: «من زارني على بعد داري ومزاري أتيته يوم القيامة في ثلاث مواطن حتى أخلصه من أهوالها إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً، وعند الصراط، وعند الميزان».

    من معاجز الإمام الرضا :
    جاء أحد الواقفية يوماً إلى الإمام الرضا ومعه مجموعة من الأسئلة في صحيفة وقال في نفسه إن عرف الإمام الرضا هذه المسائل فهو ولي الأمر، فلمّا أتى الباب وقف عنده لشدة الازدحام فخرج إليه الخادم وبيده رقعة فيها جواب مسائله بخط الإمام الرضا وقال له أين صحيفة الأسئلة؟ فأخرجها فقال له الخادم: يقول لك ولي الله (هذا جواب ما فيه) فأخذه ومضى وتعجب وآمن بالإمام وأقر بإمامته .

    شهادة الامام الرضا :
    كانت شهادة ثامن الائمة المعصومين مولانا علي بن موسى الرضا سنة 302 هـ، عن عمرٍ تجاوز الخمسين عاماً وقيل خمسة وخمسين سنة.
    وروي أن شهادته كانت في 27 صفر. لكن المشهور أن شهادته كانت آخر صفر، فقد أجبره المأمون يوم 28 صفر على أن يتناول عنباً مسموماً أو عصير رمان فأستشهد الإمام على أثره بعد يومين.

    إيذاء المأمون للإمام الرضا :
    وقد تمادى المأمون في إيذاء الرضا حتى أنه حبسه في سرخس عدّة أشهر مقيداً. وبدأت محنته بتوليه العهد، فالمأمون يعظمه في الظاهر، ويؤذيه في الباطن حتى إن حجة الله كان يتمنى الموت. قال ياسر الخادم: كان الرضا إذا رجع يوم الجمعة من الجامع وقد أصابه العرق والغبار، رفع يديه وقال: «اللهم إن كان فرجي ممّا أنا فيه بالموت، فعجله إلى الساعة». وكتم المأمون شهادته يوماً وليلة، ثم أرسل إلى عمه محمد بن جعفر الصادق وجماعة من الطالبيين، ليروا سلامة بدنه، ثم شرع بالبكاء والنحيب.

    دفن الجسد الطاهر:
    وبعد تغسيله وتكفينه والصلاة عليه التي أداها نجله محمد الجواد دفن في مرقده الحالي إلى الأمام من قبر هارون في دار حميد بن قحطبة. وعلى بعض الروايات أن المأمون خشى الفتنة، فأمر بدفنه ليلاً.
    ودامت إمامته 20 سنة وكان سنّ الإمام الجواد عند شهادة أبيه الإمام الرضا سبع سنوات وبضعة أشهر.
    وقد ذكر علماء الشيعة أن شهادته كانت شهر صفر، وإنها في اليوم الأخير منه، لكنهم لم ينصوا على إنها في 29 أو 30 منه في تلك السمة.

    ●●●●●●
    ●●




  • #2
    الأخت الفاضلة فداء الكوثر . أعظم الله لنا ولكِ الأجر بذكرى إستشهاد أنيس النفوس المدفون بأرض طوس الإمام الرضا (عليه السلام) . وأحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على كتابة و نشر هذه المشاركة القيمة عنه . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X