إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جواهر الاخبار في سيرة الاخيار من اهل بيت النبي المختار صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    موعظة رسول الله محمد صل الله عليه واله
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى حتى الخامسة .
    في موعظة رسول الله صلى الله عليه واله لعبد الله بن مسعود قال يابن مسعود من اشتاق الى الجنة سارع في الخيرات ومن خاف النار ترك الشهوات ومن ترقب الموت انتهى عن اللذات ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصائب ان الله اصطفى موسى عليه السلام بالكلام والمناجات حين كان ترى خضرة البقل في بطنه من هزاله يابن مسعود ان شئت نباتك بامر نوح نبي الله انه عاش الف سنة الاخمسين عاما فكان اذا اصبح قال لا امسي واذا امسى قال لا اصبح وكان لباسه الشعر وطعامه الشعير وان شئت نبأتك بامر داود عليه السلام خلقه الله في الارض كان لباسه الشعر وطعمه الشعير وان شئت نبأتك بامر سليمان عليه السلام لما كان ينه من الملك كان يأكل الشعير ويطعم الناس المخلصين وكان لباسه الشعر وكان اذا جنه الليل شد يده الى عنقه فلا يزال قائما يصلى حتى يصبح وان شئت نباتك بامر ابراهيم خليل الرحمن عليه السلام كان لباسه الصوف وطعامه الشعير وان شئت نبأتك بامر يحيى عليه السلام كان لباسه الليف وكان يأكل ورق الشجر وان شئت نبأتك بامر عيسى فهو العجب كان يقول ادمي الجوع وشعاري الخوف ولباسي الصوف ودابتي رجلاي وسراجي في الليل القمر ابيت وليس لي شيء وليس على وجه الارض اغنى مني يابن مسعود كل هذا منهم يبغضون ما ابغض الله ويصغرون ما صغر الله ويزهدون ما ازهد الله يابن مسعود النار لمن ركب محرما والجنة لمن ركب الحلال فعليك بالزهد فان ذلك مما يباهي الله به الملائكة ويقبل عليك ويصلي عليك الملك الجبار يابن مسعود سياتي من بعدي اقوام ياكلون طيب الطعام الوانها ويركبون الدواب ويتزينون بزينة المرأة لزوجها ويتبرجون تبرج النساء وزيهن مثل زي الملوك الحبابرة هم منافقوا هذه الامة في اخر الزمان شاربون بالقهوات لاعبون بالكعبات راكبون الشهوات تاركون الجماعات راقدون عن العتمات مفرطون في العدوات لقول الله تعالى فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا يابن مسعود مثلهم مثل الدقل زهرتها حسنة وطعمها مر في كلامهم الحكمة واعمالهم داء لايقبل الدواء افلايتدبرون القران ام على قلوبهم اقفالها


    يابن مسعود مايغتي من تنعم في الدنيا اذا خلد في النار يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الاخرة هم غافلون يبنون الدور ويشيدون القصور ويزخرفون المساجد ليست همتهم الا الدنيا عاكفون عليها معتمدون فيها الهتهم بطونهم وما هو الا منافق جعل دينه هواه واله بطنه كلما اشتهى من الحلال والحرام لم يمتنع منه قال الله تعالى وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الاخرة الامتاع يابن مسعود محارثهم نساؤهم وشرفهم الدراهم والدنانيرهمتهم بطونهم اولئك شر الاشرار الفتنه منهم واليهم تعودوا يابن مسعود اجسادهم لاتشبع وقلوبهم لاتخشع فمن ادرك ذلك الزمان ظهر من اعقابكم فلا تسلموا في ناديهم ولا تشيعوا جنائزهم ولاتعودوا مرضاهم فانهم يستنون بسنتكم ويظهرون بدعويكم ويحالفون افعالكم فيموتون على غير ملتكم اولئك ليسوا امتي ولا انا منهم يابن مسعود عليهم لعنة الله مني وجميع المرسلين والملائكة والمقربين وعليهم غضب الله وسوء الحساب في الدنيا والأخرة يابن مسعود يظهرون الحرص الفاحش والحسد الظاهر ويقطعون الارحام ويزهدون في الخير يابن مسعود علماؤهم وفقهاؤهم خونة الا انهم فجرة اشرار خلق الله واتباعهم ومن يايهم ويأخذ منهم ويجالسهم ويشاورهم اشرار خلق الله يدخلهم نار جهنم صم بكم عمي ماويهم كلما خبت زدناهم سعيرا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودنا غيرها ليذوقوا العذاب الى قوله تعالى وقيل لهم ذوقوا عذاب الحريق لهم فيها زفير وهم فيها لا يسمعون يدعون انهم على ديني وسنتي وانا منهم برئ يابن مسعود لا تجالسوهم في الملأ ولا تبايعونهم في الاسواق ولاتسقوهم الماء يقول الله تعالى من كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الاخرة من نصيب يابن مسعود والذي بعثني بالحق ليخسف الله بهم ويمسخهم قردة وخنازير قال فبكى رسول الله صلى الله عليه واله وبكينا لبكائه وقلنا يارسول الله صلى الله عليه واله ما يبكيك فقال صلى الله عليه واله رحمة للاشقياء يقول الله عز وجل ولو ترى اذ فرغوا فلا فوت واخذوا من مكان قريب يابن مسعود يابن مسعود من تعلم العلم يريد به الدنيا واثر عليه حب الدنيا وزينتها استوجب سخط الله عليه وكان في الدرك الاسفل من النار مع اليهود والنصارى الذين نبذوا كتاب الله يابن مسعود من تعلم القران للدنيا وزينتها حرم الله عليه الجنة ومن تعلم العلم ولم يعمل بمافيه حشره الله يوم القيامة اعمى يابن مسعود فليكن جلساؤك الابرار واخوانك الاتقياء والزهاد يابن مسعود اياك ان تدع طاعة وتقصد معصية شفقة على اهلك لان الله يقول ياايها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لايجزى والد عن ولده ولامولود هو جــاز عن والـده شيئأ إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحيــــاة الدنيــا يابن مسعود لاتحقرن دينا واجتنب الكبائر فان العبد اذا نظر يوم القيامة ذنوبه دمعت عيناه قيحا ودما يقول الله تعالى يوم تجد كل نفس ما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امدا بعيدا يابن مسعود اذا قيل لك اتق الله فلا تغضب يابن مسعود قصر املك اذا اصبحت فقل اني لا امسي واذا امسيت فقل اني لا اصبح واعزم على مفارقة الدنيا واحب لقاء الله ولاتكره لقائه فان الله يحب لقاء من يحب لقائه ويكره لقاء من يكره لقائه يابن مسعود والذي بعثني بالحق ليأتي على الناس زمان يستحلون الخمر ويسمونه النبيذ عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين انا منهم براء يابن مسعود الزاني بامه اهون عند الله بان يدخل في الربا مثقال حبة من خردل ومن شرب قليلا كان او كثيرا هو اشد عند الله من اكلة الربا لأنه مفتاح كل شر اولئك يظلمون الأبرار ويصدقون الفجار والفسقة الحق عندهم باطل والباطل عندهم حق هذا كله للدنيا وهم يعلمون انهم على غير الحق ولكن زين لهم الشيطان اعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لايهتدون رضوا بالحياة الدنيا واطمانوا بها والذين هم عن اياتنا غافلون اولئك مأوهم النار بما كانوا يكسبون يابن مسعود اذا عملت عملا فاعمل لله خالصا لأنه لايقبل من عباده الا ما كان خالصا فانه يقول وما لاحد عنده من نعمة تجزى الابتغاء وجه ربه الاعلى ولسوف يرضى يابن مسعود اذا عملت من البر وانت تريد بذلك غير الله فلا ترج بذلك منه ثوابا فانه يقول فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا يابن مسعود اكثر من الصالحات والبر فان المحسن والمسئ يندمان يقول المحسن ياليتني ازددت من الحسنات ويقول المسيئ قصرت يابن مسعود اذكروا القرون الماضية والمللوك الجبابرة الذين مضوا فان الله يقول وعاد وثمود واصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا يابن مسعود انظر ان تدع الذنب سرا وعلانية صغيرا او كبيرا فان الله حيثما كنت يراك وهو معك فاجتنبها اتق الله في السر والعلانية والبر والبحر والليل والنهار يابن مسعود لا تخون احد في مال يضعه عندك او امانة ائتمنك عليها فان الله يقول ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها يابن مسعود لا تهمن للرزق فان الله تعالى يقول وما من دابة في الارض الا على الله رزقها وقال وفي السماء رزقكم وما توعدون يابن مسعود والذي بعثني بالحق نبيا ان من يدعو الدنيا ويقبل على تجارة الاخرة فان الله يئتجر له من وراء تجارته يقول الله رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوم تتقلب فيه القلوب والابصار يابن مسعود اذا تكلمت بلا اله الا الله ولم تعرف حقها فانه مردود عليك يابن مسعود احب الصالحين فان المرء مع من احب فان لم تقدر على اعمال البر فاحب العلماء فان الله يقول ومن يطع الله ورسوله فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا يابن مسعود ولاتكونن ممن يهدي الناس الى الخير ويامرهم بالخير وهو غافل عنه يقول الله اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم يابن مسعود عليكم بحفظ لسانك فان الله يقول اليوم نختم على افواهم وتكلمنا ايديهم وتشهد ارجلهم بما كانوا يكسبون يابن مسعود احذ يوم تنشر فيه الصحايف وتفضح فيه الفضايح فانه تعالى يقول ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبة من خردل اتينابها وكفى بنا حاسبين يابن مسعود اخش الله بالغيب كانك تراه فان يراك يقول الله تعالى من خشى الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود يابن مسعود عليك بالصدق ولاتخرجن من فيك كذبه ابدا وصل رحمك وادع الناس الى الاحسان واوفوابما عاهدتم فان الله تعالى يقول ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعضكم لعلكم تتذكرون .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمان الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الامام موسى بن جعفر الكاظم
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القصص نريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة .
    موسى بن جعفر عليه السلام أبو إبراهيم وأبو الحسن الامام السابع من أئمة اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين لإثني عشر، أمه هي أم ولد واسمها حميدة المغربية الأصل وتكنى لؤلؤه والده وجده هو الامام جعفر الصادق بن محمد الباقر عليهما سلام الله خير الناس طرا وأحسنهم مناقبا وأفضلهم شرفا وعلما.
    وفي كنيته سر عظمته عند الله صلوات الله عليه فلقب الامام موسى بن جعفر عليه السلام بالكاظم لوفرة حلمه وتجرعه الغيظ في مرضاة الله تعالى حيث كان في المدينة رجل من أولاد بعض الصحابة يؤذي أبا الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ويسبه اذا راه ويشتم عليا فقال له بعض حاشيته يوما دعنا نقتل هذا الفاجر فنهاهم عن ذلك اشد النهي وزجرهم وسال عنه فذكر انه يزرع بناحية من نواحي المدينة فركب اليه فوجده في مزرعة له فدخل المزرعة بحماره فصاح به لا توطئ زرعنا فوطأه عليه السلام بالحمار حتى وصل اليه ونزل وجلس عنده وباسطه وضاحكه وقال له كم غرمت على زرعك هذا قال مائة دينار قال فكم ترجو ان تصيب قال لست اعلم الغيب قال له انما ثلت كم ترجو ان يجيئك فيه قال ارجو ان يجيء مائتا دينار قال فاخرج له أبو الحسن عليه السلم صرة فيها ثلاثمائة دينار وقال هذا زرعك على حاله والله يرزقك فيه ما ترجو قال فقام الرجل فقبل راسه وسأله ان يصفح عن فارطه فتبسم اليه أبو الحسن وانصرف قال وراح الى المسجد فوجد الرجل جالسا فلما نظر اليه قال الله أعلم حيث يجعل رسالته قال فوثب أصحابه اليه فقالوا ما قضيتك قد كنت تقول غير هذا قال فقال لهم قد سمعتم ما قلت الان وجعل يدعو لابي الحسن عليه السلام فخاصموه فخاصمهم فلما رجع أبو الحسن الى داره قال لجلسائه الذين سألوه في قتله ايما كان خيرا ما اردتم ام ما اردت انني اصلحت امره بالمقدار الذي عرفتم وكفيت شره.
    ويكنى أيضا الامام موسى بن جعفر عليه السلام بالعبد الصالح اذ اشتهر بين الناس أن أبا الحسن موسى كان أجلّ ولد الصادق شأناً، وأعلاهم في الدين مكاناً، وأفصحهم لساناً وكان أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأفقههم حيث كان حليماً وكريماً، إذا بلغه عن رجل ما يؤذيه بعث إليه بمال وباب الحوائج وذلك لنجح قضاء حوائج المتوسلين به والمتقربين الى الله عليه وسيد بغداد فلم تشرفه الاعمال يوما بل هو من شرفها منقبتا هو الإمام الكبير القدر الأوحد، الحجة الحبر الساهر ليله قائماً القاطع نهاره صائماً كان من سادات بني هاشم ومن أعبد أهل زمانه وأحد كبار العلماء الأجواد.

    ولد الامام موسى بن جعفر عليه السلام سنة 128 في السابع من شهر صفر وكانت ولادته يوم الاحد ولد الامام عليه السلام شمال مكة المكرمة في قرية يقال لها ودان او الأبواء وهي من ديار بني ضمرة من قبيلة كنانة في الجاهلية وهي اليوم من ديار بني أيوب وبني محمد من قبيلة حرب والابواء وادي من اودية تهامة فاسم هذه القرية ما خوذ عن كناية ذاك الوادي.
    بقي الامام موسى بن جعفر عليه السلام في كنف أبوه فترة وجيزة من ولادته ارتحل ابوه الامام جعفر الصادق عليه السلام وكان ابوه يوليه عناية محبة خاصة حتى سئل ذات يوم عنه وعن محبته إياه قال الامام الصادق عليه السلام وددت أن ليس لي ولد غيره لئلا يشركه في حبي أحد وقد أشار الامام الصادق عليه السلام في مواطن عديدة بان موسى الكاظم هو الامام من بعده وكان الامام الكاظم عليه السلام وقتها صغيرا لم يتجاوز الخامسة من العمر عن ابي عبد الله عليه السلام قال قال له ابى منصور بن حازم بابي انت وأمي ان الانفس يغدا عليها ويراح فاذا كان ذلك فمن فقال أبو عبد الله عليه السلام اذ كان ذلك فهو صاحبكم وضرب بيده على منكب أبي الحسن موسى عليه السلام الأيمن في ما اعلم.
    اتم الامام موسى بن جعفر من العمر حتى استشهاده 55 سنة قضى منها 20 سنة في كنف ولده جعفر الصادق عليه السلام 35 سنة بعد استشهاده وقد عاش تلك الفترة في زمن ابيه وارتاد المدرسة العلمية الكبرى التي انشأها في الكوفة والتي خرجت الالاف من كبار العلماء والفقهاء والفلاسفة والمحدثون فكان منزل ابيه الامام جعفر الصادق عليه السلام كالجامعة يزداد على الدوام بالعلماء الكبار في الحديث والتفسير والحكمة والكلام فكان منبرا للعلم والتعلم فهكذا تربى الامام الكاظم في هذا الجو العلمي.
    وحتى بعد ان سجن الامام الكاظم في عهد هارون الرشيد عليه للعنة الله فلم ينقطع عن العلم العلمي فكانت الأسئلة تأتيه الى السجن ويجيب عليها بصورة تحريرية وخصوصا تلك المسائل الفقهية المتعلقة بالحلال والحرام في سائر الاحكام ومجرى البيان في الفصل والخصام فيعتبر الامام الكاظم عليه السلام هو الرائد الأول في كتابة الفقه.
    قبض الامام موسى بن جعفر عليه السلم قتيلا ببغداد 25 رجب وله يومئذ خمسة وخمسون سنة وقبره ببغداد في المقبرة المعروفة بمقابر القريش قاتله هرون الرشيد عليه للعنة حرضا بالسم على يد السندي.
    استحباب زيارة قبر الامام الكاظم عليه السلام ولو من خارج عن الامام علي الرضا عليه السلام قال من زار قبر ابي ببغداد كان كمن زار قبر رسول الله صلى الله عليه واله وقبر امير المؤمنين عليه السلام الا ان لرسول الله صلى الله عليه واله وأمير المؤمنين عليه السلام فضلهما وقيل لي الامام الرضا عليه السلام ان زيارة قبر ابى الحسن عليه السلام ببغداد فيها مشقة وانما نأتيه فنسلم عليه من وراء الحيطان فما لن زاره من الثواب قال والله مثل ما لمن اتى قبره رسول الله صلى الله عليه واله.
    استحباب زيارة قبر ابى الحسن الامام موسى بن جعفر عليه السلام بالمأثور والصلاة في المساجد حوله وما يصلح لزيارة جميع المشاهد عن علي بن حسان عن الامام علي الرضا عليه السلام قال سئل عن إتيان قبر ابى الحسن عليه السلام فقال صلوا في المساجد حوله ويجزى في المواضع كلها ان يقول السلام على أولياء الله واصفيائه السلام على أمناء الله واحبائه السلام على انصار الله وخلفائه السلام على محال معرفة الله السلام على مساكن ذكر الله السلام على مظاهر امر الله السلام على الدعاة الى الله السلام على المستقرين في مرضات الله السلام على الادلاء على الله السلام على الذين من والاهم فقد والى الله ومن عاداهم فقد عادى الله ومن عرفهم فقد عرف الله ومن جهلهم فقد جهل الله ومن اعتصم بهم فقد اعتصم بالله ومن تخلى منهم فقد تخلى من الله اشهد الله اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم مؤمن بسركم وعلانيتكم مفوض في ذلك كله اليكم لعن الله عدوا ال محمد من الجن والانس وابرا الى الله منهم وصلى الله على محمد وال محمد هذا يجزي في الزيارة كلها وتكثر من الصلاة على محمد وال محمد وتسمي واحدا واحدا بأسمائهم وتبرء الى الله من اعدائهم وتخير نفسك من الدعاء ما أحببت وللمؤمنين والمؤمنات.
    ختاما أعظم الله الكم الاجر والثواب بهذا المصاب استشهاد الامام موسى بن جعفر عليه السلام.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

    كظم الغيض والعفو والاحسان للناس
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثلاثون بعد المائة .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ما من عبد كظم غيظا الا ازاده الله عزا في الدنيا والاخرة قال رسول الله صلى الله عليه واله مداراة الناس نصف الدين والرفق بهم نصف العيش.
    جاء رجل الى النبي صلى الله عليه واله فقال يارسول الله صلى الله عليه واله اوصني فقال صلى الله عليه واله احفظ لسانك قال يارسول الله اوصني قال صلى الله عليه واله احفظ لسانك ويحك وهل يكب الناس على مناخرهم في النار الا حصائد السنتهم.
    قال أبو عبد الله عليه السلام لايزال العبد المؤمن يكتب محسنا مادام ساكتا فاذا تكلم كتب محسنا او مسيئا عن النبي صلى الله عليه واله قال من كظم غيظا وهو قادر على انفاذه أعطاه الله اجر شهيد.
    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال ان الله عز وجل يحب الحي الحليم وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام اذا وقع بين رجلين منازعة نزل ملكان فيقولان للسفيه منهما قلت ولا قلت وانت اهل لما قلت ستجزى بما قلت ويقولان للحليم منهما صبرت سيغفر الله لك ان اتممت ذلك فان رد عليه ارتفع الملكان.
    عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام قال اصبر على أعداء النعم فأنك لن تكافئ من عصى الله فيك بأفضل من ان تطيع الله فيه.


    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال ان رسول الله صلى الله عليه واله اتى باليهودية التي سمت الشاة للنبي فقال لها ما حملك على ما صنعت فقالت قلت ان كان نبيا لم يضره وان كان ملكا ارحت الناس منه فعفى رسول الله عنها وعفى رسول الله صلى الله عليه واله عن جماعة كثيرة بعد ان اباح دمهم وامر بقتلهم منهم هبار بن الأسود بن المطلب وهو الذي روع زينب بنت رسول الله فالقت ذا بطنها فاباح رسول الله دمه لذلك فروي انه اعتذر الى النبي صلى الله عليه واله من سوء فعله وقال وكنا يانبي الله اهل شرك فهدانا الله بك وانقذنا بك من الهلكة فاصفح عن جهلي وعما كان يبلغك عني فاني مقر بسوء فعلي معترف بذنبي فقال صلى الله عليه واله قد عفوت عنك وقد احسن الله اليك حيث هداك الى الإسلام والإسلام يجب ما قبله.
    وكذلك عفى رسول الله صلى الله عليه واله عن عبد اللّه بن الربعرى وكان يهجو النبي صلّى اللّه عليه واله بمكة ويعظم القول فيه فهرب يوم الفتح ثم رجع الى رسول اللّه واعتذر فقبل صلى اللّه عليه واله عذره.
    وكذلك عفى رسول الله صلى الله عليه واله عن وحشي قاتل حمزة سلام اللّه عليه عم النبي صلى الله عليه واله حيث انه أسلم قال له النبي أوحشي قال نعم قال أخبرني كيف قتلت عمي فأخبره فبكى صلّى اللّه عليه واله وقال غيّب وجهك عني.
    كان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام أحلم الناس وأصفحهم عن المسيء فظفر بعبيد الله بن الزبير ومروان بن الحكم وسعيد بن العاص وهم الد أعدائه والمؤلبين عليه فعفا عنهم ولم يتعقبهم بسوء وظفر بعمرو بن العاص وهو أخطر عليه من جيش ذي عدة فاعرض عنه وتركه ينجو بحياته حين كشف عن سوأته اتقاء لضربته وغيرهم.
    وكذلك كان الامام الحسن المجتبى عليه السلام على سر ابيه وجده صلوات الله عليهم اجمعين فمن حلمه ما رواه المبرد وابن عائشة ان شاميا راه راكبا فجعل يلعنه والامام الحسن المجتبى عليه السلام لا يرد فلما فرغ اقبل الامام الحسن المجتبى عليه السلام فسلم عليه وضحك فقال أيها الشيخ اظنك غريبا ولعلك شبهت فلو استعتبتنا اعتبناك ولو سألتنا اعطيناك ولو استرشدتنا ارشدناك ولو استحملتنا استحملتنا وان كنت جائعا أشبعناك وان كنت عريانا كسونك وان كنت محتاجا أغنيناك وان كنت طريدا اويناك وان كان لك حاجة قضيناها لك فلو حركت رحلك الينا وكنت ضيفنا الى وقت ارتحالك كان اعود عليك لان لنا موضعا رحبا وجاها عريضا ومالا كثيرا فلما سمع الرجل كلامه بكى ثم قال اشهد انك خليفة الله في ارضه الله اعلم حيث يجعل رسالته وكنت انت وابوك ابغض خلق الله الي والان انت احي خلق الله الي وحول رحله اليه وكان ضيقه الى ان ارتحل وصار معتقدا لمحبتهم.

    وكذلك كان الامام الحسين عليه السلام جنى غلام للحسين عليه السلام جناية توجب العقاب عليه فأمر به أن يضرب فقال يامولاي والكاظمين الغيظ قال خلوا عنه قال يامولاي والعافين عن الناس قال الامام الحسين عليه السلام قد عفوت عنك قال والله يحب المحسنين قال انت حر لوجه الله ولك ضعف ما كنت اعطيك.
    وكذلك في حلم الامام علي بن الحسين عليه السلام زين العابدين جنى غلام له عن غير عمد فقد كان عنده اضياف فاستعجل خادما له بشواء كان في التنور فاقبل به الخادم مسرعا فسقط منه على رأس بني لعلي بن الحسين عليه السلام تحت الدرجة فأصاب راسه فقتله فقال الامام زين العابدين عليه السلام للغلام وقد تحير الغلام واضطرب انت حر فأنك لم تتعمده واخذ في جهاز ابنه ودفنه.
    وكذلك في حلم الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام قال نصراني للإمام الباقر عليه السلام مستهزئاً أنت بقر فقال الإمام عليه السلام بكل برودة وبسط وجه لا أنا باقر به فقال النصراني تنقيصاً من كرامة الإمام عليه السلام أنت ابن الطباخة فأجاب الامام الباقر عليه السلم بكل طلاقة وجه ذاك حرفتها فقال النصراني شتماً للإمام عليه السلام وتهيجاً لغضبه أنت ابن السوداء الزنجية البذية فأجاب الامام الباقر عليه السلام صفحاً إن كنت صدقت غفر اللَّه لها وإن كنت كذبت غفر اللَّه لك فلما رأى النصراني حلم الإمام الباقر عليه السلام أعلن أسلامه.
    وكذلك لقب الامام موسى بن جعفر عليه السلام بالكاظم لوفرة حلمه وتجرعه الغيظ في مرضاة الله تعالى حيث كان في المدينة رجل من أولاد بعض الصحابة يؤذي أبا الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ويسبه اذا راه ويشتم عليا فقال له بعض حاشيته يوما دعنا نقتل هذا الفاجر فنهاهم عن ذلك اشد النهي وزجرهم وسال عنه فذكر انه يزرع بناحية من نواحي المدينة فركب اليه فوجده في مزرعة له فدخل المزرعة بحماره فصاح به لاتوطئ زرعنا فوطأه عليه السلام بالحمار حتى وصل اليه ونزل وجلس عنده وباسطه وضاحكه وقال له كم غرمت على زرعك هذا قال مائة دينار قال فكم ترجو ان تصيب قال لست اعلم الغيب قال له انما ثلت كم ترجو ان يجيئك فيه قال ارجو ان يجيء مائتا دينار قال فاخرج له أبو الحسن عليه السلام صرة فيها ثلاثمائة دينار وقال هذا زرعك على حاله والله يرزقك فيه ما ترجو قال فقام الرجل فقبل راسه وسأله ان يصفح عن فارطه فتبسم اليه أبو الحسن وانصرف قال وراح الى المسجد فوجد الرجل جالسا فلما نظر اليه قال الله أعلم حيث يجعل رسالته قال فوثب أصحابه اليه فقالوا ما قضيتك قد كنت تقول غير هذا قال فقال لهم قد سمعتم ما قلت الان وجعل يدعو لابي الحسن عليه السلام فخاصموه فخاصمهم فلما رجع أبو الحسن الى داره قال لجلسائه الذين سألوه في قتله ايما كان خيرا ما اردتم ام ما اردت انني اصلحت امره بالمقدار الذي عرفتم وكفيت شره.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    نادِ علياً مظهر العجائب تجده عوناً لك في النوائب
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يس إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية والثمانون.
    فقد روي في الكثير من الكتب والسير هذا الحديث القدسي عبدي أطعني تكن مثلي أقول للشيء كن فيكون وتقول للشيء كن فيكون.
    ففي المناقب لأسمعيل بن زيدان العاملي قال فيه ومن مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام قصة القصاب انه كان ذات يوم جالسنا في مسجد الكوفة اذ دخل عليه رجل من اهل الكوفة فسلم على الامام علي بن ابي طالب عليه السلام فسلم على الامام علي بن ابي طالب عليه السلام وقال يا سيدي اني احبك يا أبا الحسن عليه السلام فقال عليه السلام أيها الرجل انك تحبني لسانا لا قلبا فقال له بلى قلبا ولسانا فقال الامام عليه السلام بل تزعم ذلك ولكن انا أريك من يحبني قلبا ولسانا ان شاء الله تعالى اخرج معي الى خارج الكوفة فخرج الامام علي بن ابي طالب عليه السلام والرجل معه فقال له الامام عليه السلام غمض عينيك ففعل ما امره الامام عليه السلام ثم قال له افتح عينيك ففتح وإذا هو ببلدة عظيمة الطول والعرض مشيدة البنيان وفيها أناس كثيرة منهم اسلام ومنهم كفار فقال له الامام عليه السلام سر معي حتى أريك من يحبني قلبا ولسانا فسار معه الى السوق حتى وصل الى محل هناك فأشار الامام عليه السلام بيده الى رجل قصاب واعطاه درهما وقال له اشتر لنا فيه لحما وكان الامام عليه السلام ينظره في ذلك المكان قال فأخذا الدراهم من يد الامام عليه السلام وسار الى ذلك القصاب وقال له بعني لحما فنظر القصاب اليه فراه غريبا فقال له يا اخي انت غريب فقال نعم قال له من أي البلاد انت قال لا تسئلني فقال بالله عليك فلما اقسم عليه قال له انا رجل من بلد الكوفة فقال له انت من بلد سيدي ومولاي علي بن ابي طالب عليه السلام قلت نعم قال كيف ابيعك لحما وانت الليلة تكون عندي ضيفا فقلت له معي رفيق فقال انت ورفيقك عندنا ضيفا وضيفنا على محبة علي بن ابي طالب عليه السلام فقال سار الكوفي الى الامام عليه السلام واخبره بما كان من امر القصاب فقال الامام عليه السلام سر معي فسار اليه حتى وصلا اليه عنده فلما راهما فرح فرحا شديدا ورحبهما فسلما عليه فرد عليهما السلام

    وقال لهما انتما الليلة ضيفي على محبة مولاي علي بن ابي طالب عليه السلام ثم انه ترك الدكان واتى بهما الى منزله وهو مسرور بهما وقال لزوجته عندي رجلان غريبان فاكرميهما فانهما من بلد سيدي ومولاي علي بن ابي طالب عليه السلام فما سمعت من بعلها فرحت بهما فرحا شديدا ثم قامت من وقتها وساعتها وفرشت لهما مكانا يليق بهما فأمرهما بالجلوس فجلسا واوصاها ان تعمل لهما طعاما نفيسا وتخدمهما خدمة تليق بهما فلما نظر الامام عليه السلام الى دار القصاب واذا عنده ولدان صغيران كأنهما قمران فوقعت محبتهما في قلبي وخرج القصاب الى دكانه باع ما في الدكان من لحم حتى امسى المساء فغلق الدكان واتى الى منزله وقال لزوجته ما صنعة يا صالحة فقالت صنعت كما امرتني به والقصاب لا يعرف الامام عليه علي بن ابي طالب عليه السلام فلما صار المغرب قام الامام عليه السلام والرجل الكوفي معه وتوضئ للصلاة والقصاب معهما أيضا فلما فرغ القصاب من الصلاة والامام علي عليه السلام واقف يصلى والقصاب ينتظره واذا بطارق يطرق الباب فخرج القصاب لينظر من الطارق ففتح الباب واذا بجلاد الملك واقف في الباب فقال له اخرج الى عندي فخرج القصاب اليه وقال له ما تريد مني قال اريد ان اذبحك واخذ دمك لنداوي به الملك لأنه مريض ووصفوا له الحكماء بان نأتيه بدم محب علي بن ابي طالب عليه السلام وكان القصاب اشد حبا لعلي بن ابي طالب عليه السلام في تلك البلد فقال له الجلاد اريد اذبحك واخذ من دمك ان اعطيته رضا والا قهرا فقال القصاب الحمد لله الذي جعل دماء محبي علي بن ابي طالب عليه السلام شفاء للمنافقين ليداووا به امراضهم فقال امهلني حتى ادخل داري وأوصي في ضيفي قال له لك ذلك ادخل فدخل القصاب الى زوجته وقال يا صالحة اكرمي ضيفي فاني اريد اعزل شاة فقالت له واي شاة تعزل في هذه الوقت فخرج سيعا الى الجلاد ولم يلتفت اليها وهو يقول يا غياث المستغيثين وياجار المستجيرين اغثني يا امير المؤمنين عليه السلام قال وكان لذلك القصاب ولدان كانهما القمر يلعبان مع الأولاد فبينما هما مقبلين اذ رئيا اباهما مع الجلاد فقال له ما تريد من أبينا يا هذا قال اريد ان اذبحه واخذ دمه فلما سمعا كلامه بكيا وقالا له خل ابانا واذبح احدنا مكانه محيتنا من محبته ودمنا من دمه لان الشجرة اذا يبست من اصلها ماتت اغصانها فأبونا الشجرة يا رجل ونحن اغصانها قال فاستقبل الجلاد كلاهما ولزم الكبير وطرحه على الأرض واذا بأخيه فد رمى نفسه عليه وقال اذبحني موضع اخي فان اخي قد راى الدنيا لذتها خيرها وشرها فعند ذلك طرحه على الأرض يريد ان يذبحه فقام الكبير وطرح نفسه وقال اذبحني موضع اخي فانه لا يقدر على حرارة السكين فقام الجلاد وجرد سيفه واراد ان يذبح واحد منهما فأصاب الاثنين فقتلهما وطرح راسهما على الأرض واخذ من دمهما فملأ القارورة وانصرف الى الملك واعطاه القارورة وما كان مراد اللعين دماء الا بغضا وعداوة لعلي بن ابي طالب عليه السلام
    واما ما كان من امر القصاب فانه حمل ولديه والراسين والجثتين واتى بهما الى داره وطرحهما في زاوية البيت واخفاهما حتى لا يعلم احدهما وجاء الى زوجته وقال لها احضري لنا الطعام ولم يخبر زوجته بخبر أولادها لأنها امرأة سريعة الدمعة ويخاف ان يسمع ضيفاه فيتكدر خاطرهما فلما خرج القصاب راى الامام عليه السلام قد فرغ من الصلاة واتى اليهما بالطعام وقد ماءهما بين ايديهما فقال لهما بسم الله تفضلا وكلا على محبة مولانا علي امير المؤمنين عليه السلام فقال الامام علي عليه السلام لم ناكل لك طعام الا ان تاتينا بولدك حتى اجعل واحدا على يميني والأخر على شمالي لان لي ولدين مثل ولديك كأنهما قمران يعني الحسن والحسين عليهما السلام فقال له مل يا اخي فان ولدي يلعبان مع الأولاد فقال له الامام عليه السلام لم نأكل لك طعام الا ان تحضرهما بين أيدينا قال فلح عليه بالجواب فسكت الرجل فقال له اما تعرفني يا رجل قال لا قال انا مولاك علي بن ابي طالب عليه السلام قال يا مولاي يا أيا الحسن عليه السلام ولداي قد ذبحا في حبك يا سيدي فطاطأ على اقدام الامام عليه السلام وهو يقول روحي ومالي واهلي واسرتي فداء لك أبا الحسن عليه السلام فرجع القصاب الى زوجته فقالت له اين الأولاد فقال لها اسكتي يا صالحة فقالت له وكيف اسكت وقد سمعت مخاطبتك مع ضيفنا قال القصاب لزوجته فان الأولاد قد ذبحا في محبة علي بن ابي طالب عليه السلام فلما سمعت صاحت وبكت بكاء شديدا فقال لها اسكتي فان ضيفنا يحيهما لنا فقالت كيف يحيهما لنا فقال لها ويلكي ما تعرفين من يكون ضيفنا فقالت لا فقال لها اسد الله الغالب ومظهر العجائب ومفرق الكتائب وسهم الله الصائب الضارب بالسيفين والطاعن بالرمحين والمصلى خلف النبي صلى الله عليه واله في القبلتين فارس بدر وحنين زوج البتول وابن عم الرسول وسيف الله المسلول امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فلما سمعت كلامه خرجت حافيه من خدرها واتت الى مولانا علي بن ابي طالب عليه السلام فحجب وجهه الشريف عنها وقال لا باس عليكي يا صالحة فان الولد قطعة من الكبد بل كل الكبد فاني احييهما بأذن الله تعالى بل طيبي نفسا وقري عينا فارجعي الى خدرك بارك الله فيك فعند ذلك امر الامام عليه السلام للقصاب ان ياتيه بالولدين فخرج القصاب واتى بولديه واذا بالراسين في ناحية والجثة في أخرى فاحضرهما بين يديه صلوات الله وسلامه عليه فقال عليه السلام للقصاب اتيني بأبريق فيه ماء فاتاه بالماء فغسل الدم من مناخرهما وغطاهما ببردته الشريفة وقام الامام عليه السلام وصلى ركعتين وتكلم بكلام لم يفهم ثم انه رفسهما برجله المباركة وقال اجلسا بقدرة الله تعالى الذي يقول للشيء كن فيكون وانا علي بن ابي طالب قال الكوفي والله لقد نظرت الى الولدين واذا هما قد جلسا بقدرة الله تعالى وهما يقولان لبيك لبيك يا أبا الحسن يا علي ابن ابي طالب عليه السلام وجعلا يقبلان يد ورجليه فانسر القصاب وزوجته سرورا عظيما بما شاهدا من معجزة الامام عليه السلام فقال عليه السلام للكوفي بالله عليك هل كنت تسمح بنفسك وروحك واولادك في محبتي مثل هذا الرجل فقال لا يا سيدي لا اقدر على ذلك فقال عليه السلام هؤلاء محبينى قلبا ولسانا فانهم يفدون انفسهم واولادهم في محبتي فعند ذلك جلسوا يا كلون والولدان معهم ثم ان الامام عليه السلام جعل واحد عن يمينه والأخر عن شماله والقصاب واقف بخدمتهم فامر الامام عليه السلام له بالجلوس معهم واكلوا حسب كفايتهم فقام الرجل ورفع الطعام واتى بابريق وطشت فغسل أيديهم فقال الامام عليه السلام بارك الله فيك وفي مالك ورزقك وحشرك الله انت وزوجك وذريتك في زمرتنا يوم القيامة ودعى لهم بالخير والبركة فلما أراد الامام عليه السلام الانصراف من عند القصاب تعلقوا باذيال الامام عليه السلام وبكوا بكاء شديدا ورجليه فقال لهم مما بكائكم قالوا يا سيدنا اذا مضيت عنا واصبحنا غداة غد وجلسنا انا واولادي في الدكان فيشيع خبرنا عند الملك فيقتلنا جميعا فقال له الامام عليه السلام لا باس عليك ولكن لا تخف ولا تحزن فاذا وقعت في شدة فاندبني وانا امامك علي بن ابي طالب عليه السلام فودعه الامام عليه السلام والكوفي معه فقال الامام عليه السلام للكوفي غمض عينيك فغمض الكوفي عينيا فقال له الامام علي عليه السلام افتح عينيك ففتحها فاذا هو بالكوفة فقال الكوفي الله درك يا أبا الحسن فقال عليه السلام لو اردت ان اخطي بك خطوة من المشرق الى المغرب لفعلت ذلك بأذن الله تعالى وقدرته وانا علي بن ابي طالب هذا ما كان منهم وما كان من امر القصاب فما اصبح الصباح صلى صلاة الصبح وولداه معه فمربهم الجلاد فرأى القصاب وولديه معه فقال يا ويلك فاني بالأمس قتلت ولديك واليوم اراهما حيين معك فمن احياهما لك فقال احياهما لي الذي يقول للشيء كن فيكون ببركة دعاء علي بن ابي طالب عليه السلام فشاع خبر القصاب بالبلد حتى سمع الملك فقال الملك ويلكم احضروا القصاب وولديه حتى انظر اليهم فاتوا بالقصاب وولديه واحضروهم بين يدي الملك فقال الملك يا ويلك بالأمس قتل الجلاد ولديك فاني اراهما حيين معك فمن احياهما لك فقال احياهما لي الذي يقول للشيء كن فيكون ببركة دعاء علي بن ابي طالب عليه السلام فقال يا ويلك علي بن ابي طالب بالكوفة وانت في اقصى بلاد اليمن وبينك وبينه مسافة بعيدة فاني اريد اقتلك اشر قتله انت ولديك وانظر كيف يخلصكم علي بن ابي طالب فامر الملك الجلاد ان يضرب اعناقهم فالتفت القصاب الى الملك وقال له أيها الملك امهلني ساعة انادي ثلاثة أصوات فقال له بلى نادي سبعين صوتا فانك مقتول لا محالة فعند ذلك نادى يا علي صوته متوجها اتجاه الكوفة وقال يا غياث المستغيثين وياجار المستجيرين اجرني بمولاي امير المؤمنين عليه السلام يا علي خلصني من يد هذا الظالم الفاسق فانه يريد قتلي وقتل اولادي وهتك حريمي واخذ مالي قال فبينما الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في مسجد الكوفة فد فزع من صلاته واستند الى محرابه والكوفي جالس معه واذا بالامام عليه السلام ينادي لبيك لبيك ها انا حاضر بين يديك قال فعندها نادى الامام عليه السلام
    ياقنبر قال لبيك يامولاي فقال ايتني بلامة الحرب وسيفي وحجفتي وانا علي بن ابي طالب فقام قنبر من ساعته واحضرهما بين يديه فقام الامام عليه السلام وتقلد بذات الفقار وجعل الدرقة على كتفه وكانت درقة عمه الحمزة رضي الله عنه فخرج الامام عليه السلام وقنبر معه وسار الى خارج الكوفة فقال الامام عليه السلام ياقنبر غمض عينيك فغمض عينيه ثم قال افتح عينيك ففتحهما واذا انا في اقصى بلاد اليمن في ديوان الملك والقصاب ينادي يا أبا الحسن ياعلي بن ابي طالب عليه السلم اغثني واذا بقنبر والامام عليه السلام قد صاح صيحته المعروفة عند الغضب المشهورة بين ذوي الرتب فغشى عليهم من تلك الصيحة غشوة طويلة حتى ظننا ان المدينة قد هاجت باهلها فاتى الامام عليه السلام وجذب القصاب وولديه من يد الجلاد وحل اوثاقهم فقبلوا ايديه وجعلوا يبكون بين يديه وهو يقول لا باس عليكم امضوا الى منازلكم فها انا الى هؤلاء القوم فلما افاقوا من غشوتهم قال الملك من انت يا هذا الفتى فقال الامام عليه السلام اما تعرفني قال لا فقال انا صاحب القصاب انا علي بن ابي طالب انا أبو تراب فعند ذلك جذب سيفه ذات الفقار وهزه بيده الشريفة فصار سبع فرق وكل فرقة تقول انا علي بن ابي طالب عليه السلام فحمل عليهم حملة منكرة حتى قتل منهم مقتله عظيمة فصاحوا الأمان الأمان يافارس الزمان فقال الامام علي عليه السلام لا امان لكم عندي الا بالايمان فعند ذلك نادى ملك يا علي صوته امسك يدك عنا فها انا اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله واشهد انك الخليفة من بعده حقا حقا فاسلم كل من كان في البلد على يد الامام علي عليه السلام وعلمهم شرائع الإسلام فعند ذلك احضر القصاب وأولاده وأوصى به الملك فعند ذلك انسر القصاب سرورا عظيما ورجع الامام عليه السلام وقنبر معه الى الكوفة مؤيدا منصورا متوجا ماجورا على ما انعم الله عليه والحمد لله رب العالمين.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

    استشهاد عمتي زينب عليهما السلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأحزاب إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثلاثة والثلاثون .
    السيّدة زينب حفيدة رسول الله صلى الله عليه وآله وبنت الإمام علي والسيّدة فاطمة الزهراءعليهما السلام وأُخت الإمامين الحسن والحسين عليهما السلام وعمّة الإمام زين العابدين عليه السلام.

    ولادة السيّدة زينب عليها السلام
    كانت ولادة السيّدة زينب بنت الإمام علي في الخامس من جمادى الأولى بالمدينة المنوّرة من السنة السادسة للهجرة ولدت في حياة جدها رسول الله صلى الله عليه واله وهي سيدة لبيبة جزلة عاقلة لها قوة جنان كانت ولادة السيّدة زينب قبل ولادة المحسن.
    فإن الحسن عليه السلام ولد قبل وفاة جده بثمان سنين والحسين عليه السلام بسبع سنين وزينب الكبرى بخمس سنين .




    تسميتها
    لما ولدت عليها السلام جاءت بها أمها الزهراء إلى أبيها أمير المؤمنين عليه السلام وقالت له سم هذه المولودة فقال عليه السلام ما كنت لأسبق رسول الله صلى الله عليه واله وكان في سفر له ولما جاء النبي صلى الله عليه واله وسأله عن اسمها فقال ما كنت لأسبق ربي تعالى فهبط جبرئيل يقرأ على النبي صلى الله عليه واله السلام من الله الجليل وقال له سم هذه المولودة زينب فقد اختار الله لها هذا الاسم .
    وقد بكى جبرائيل وهو يبلّغ النبي اسم المولودة ولم يسمِّ أحداً إلا بوحي من الله تعالى وسأله النبي صلى الله عليه واله وسلم عن سبب بكائه فكان جوابه بأنّ حياة هذه المولودة سوف تقترن بالمصائب والمتاعب من بدايتها إلى استشهادها .
    وَضَع خدّه الشريف على خدّها وبكى بكاءً شديداً وسالت دموعه على خديه عندما رأت السيدة فاطمة عليها السلام هذا المشهد سألت أباها محمد صلى الله عليه واله عن سبب بكائه فأخبرها ما ستكون عليه هذه المولودة في حياتها وما ستشاهده تعاينه وما سيجري عليها من مصائب لا تقوى عليها الصناديد.
    سُمّيت السيّدة زينب أُمّ المصائب وحقّ لها أن تُسمّى بذلك فقد شاهدت مصيبة وفاة جدّها رسول الله صلى الله عليه وآله وشهادة أُمّها فاطمة الزهراءعليها السلام وشهادة أبيها الإمام أمير المؤمنين عليه السلام وشهادة أخيها الإمام الحسن عليه السلام وأخيراً المصيبة العظمى وهي شهادة أخيها الإمام الحسين عليه السلام في واقعة الطفّ واولادها مع باقي الشهداء رضي الله عنهم .




    كنيتها
    أُم كلثوم أُم الحسن.
    ولقبها
    الصدّيقة الصغرى زينب الكبرى العقيلة عقيلة بني هاشم عقيلة الطالبيين الموثّقة العارفة العالمة غير المعلّمة الكاملة أم المصائب الحوراء صاحبة الديوان الطاهرة الغريبة السيدة عابدة آل علي صلوات الله عليها وعليهم اجمعين .


    جلالة قدرها
    كنت في جوار أمير المؤمنين عليه السلام في المدينة مدّة طويلة وبالقرب من البيت الذي تسكنه زينب ابنته فلم يرى لها شخصاً ولا سمع لها صوتاً وكانت إذا أرادت الخروج لزيارة جدّها رسول الله صلى الله عليه وآله تخرج ليلاً والحسن عن يمينها والحسين عن شمالها وأمير المؤمنين عليه السلام أمامها فإذا قربت من القبر الشريف سبقها أمير المؤمنين عليه السلام فأخمد ضوء القناديل فسأله الحسن عليه السلام مرّة عن ذلك فقال عليه السلام أخشى أن ينظر أحد إلى شخص أُختك زينب .
    وورد في خصال ذلك أنّ الإمام الحسين عليه السلام كان إذا زارته زينب يقوم إجلالاً لها وكان يجلسها في مكانه وايضا يكفي في جلالة قدرها ونبالة شأنها من أنّها دخلت ذات يوم على الإمام الحسين عليه السلام وكان يقرأ القرآن فوضع القرآن على الأرض وقام إجلالاً لها .




    زوجها
    عند بلوغ السيدة زينب مبلغ النساء بداء الخاطبون يتوافدون على بيت الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام كل منهم يتمنى أن يحظى بشرف الاقتران بالعقيلة زينب عليها السلام رغبة في الاتصال بالنسب النبوي الشريف ولما يعرفونه من كمال زينب وفضلها وأدبها لكن أباهاً علياً كان يرد كل خاطب لأنه عليه السلام قد اختار لابنته الزوج المناسب والكفوء .
    ولكن العناية الآلهية التي أحاطت بالسيدة زينب عليها السلام منذ ولادتها وجهت مسارات حياتها كان لابد وأن تتدخل في شأن هذا الأمر الخطير من حياة السيدة زينب وهو اختيار القرين والزوج المناسب الكفوء لهذه المرأة العظيمة وهذا ما حصل بالفعل فقد شاء الله جل وعلا أن تقترن العقيلة زينب بواحد من أعظم وأنبل شباب الهاشميين وهو ابن عمها عبدالله بن جعفر بن أبي طالب .
    واختيار الامام علي عليه السلام لعبدالله بن جعفر ليكون زوجاً لابنته زينب عليها السلام وكان اختياره موفقا لان الامام علي عليه السلام يعرف مكانة أخيه جعفر وعبدالله ربيب للامام علي عليه السلام حيث أصبح في رعايته بعد شهادة أبيه جعفر وأمه اسماء بنت عميس وثيقة الصلة والعلاقة بالسيدة الزهراء أم العقيلة زينب عليهما السلام اضافة لكل ذلك المؤهلات الشخصية التي كان يجدها الامام عليه السلام في ابن أخيه عبدالله بن جعفر بن أبي طالب فتزوجت السيدة زينب عليها السلام من ابن عمّها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وقد أصدق الامام علي عليه السلام ابنته زينب 480 درهماً من خالص ماله كصداق أمها فاطمة الزهراء عليها السلام .




    من أولادها
    علي وعون الأكبر ومحمد وعباس وأمّ كلثوم.
    وكان عبد الله بن جعفر زوج السيده زينب قد أمر ولديه عوناً ومحمداً ان يرافقا الإمام الحسين عليه السلام لما أراد الخروج من مكه والمسير معه والجهاد دونه .
    محمد وعون الأكبر فقد استُشهدا في نُصرة الإمام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء بكربلاء وأمّا أم كلثوم فقد تزوّج بها ابن عمّها القاسم بن محمد بن جعفر وقد استُشهد في فاجعة كربلاء .


    وفاتها
    ولما دنت الوفاة من رسول الله , جاءت زينب إلى جدها رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقالت:يا جداه رأيت البارحة رؤيأ انها انبعثت ريح عاصفة سودت الدنيا وما فيها وأظلمته , وحركتني من جانب إلى جانب , فرأيت شجرة عظيمة , فتعلقتُ بها من شدة الريح , فإذا بالريح قلعتها وألقتها على الأرض , ثم تعلقت على غصن قوي من أغصان تلك الشجرة , فقطعتها أيظن , فتعلقت بفرع آخر , فكسرته أيظن , فتعلقت على أحد الفرعين من فروعه , فكسرته أيظن , فاستيقظت من نومي؟ فبكى رسول الله وقال:الشجرة جدك , والفرع الأول أمك فاطمة , والثاني أبوك علي, والفرعان الآخران هما أخواك الحسنان , تسود الدنيا لفقدهم , وتلبسين لباس الحداد في رزيتهم .
    لقيت السيّدة زينب عليها السلام الله عز وجل بعد عام ونصف تقريباً من استشهاد أخيها الإمام الحسين عليه السلام وذلك في السابع عشر من شهر رجب المبارك عام اثنان وستون للهجرة كانت السيّدة زينب عليها السلام تضم في صدرها شيئا وبعد ما فارقت روحا جسدها واذا هو قميص للحسين عليه السلام كانما تقول عليها السلام اخي انا لم انساك ابدا حتى اخر لحظة من حياتي.
    بعد وفود السيدة زينب عليها السلام الى المدينة بعد رجوعها من أسر بني أميّة قام عبد الله بن الزبير بمكة وحَمَل الناس على الأخذ بثار الحسين وخلع يزيد بَلَغ ذلك أهل المدينة فخطبت فيهم السيدة زينب عليها السلام وصارت تؤلّبهم على القيام للأخذ بالثار فبَلَغَ ذلك عمرو بن سعيد الاشدق فكتب إلى يزيد يُعلِمُه بالخبر فأتاه كتاب يزيد يأمره بأن يفرّق بينها وبين الناس ويجزها بالسم فأمر الوالي بإخراجها من المدينة فأبت الخروج من المدينة وقالت عليها السلام قد علم الله ما صار إلينا قُتِل خَيرُنا وانسَقنا كما تُساق الأنعام وحُمِلنا على الأقتاب فوالله لا خرجنا وإن أُهريقَت دماؤنا فقالت لها زينب بنت عقيل يا ابنة عمّاه قد صدقنا الله وعده وأورثنا الأرض نتبوّء منها حيث نشاء فطيبي نفساً وقرّي عيناً وسيجزي الله الظالمين أتريدين بعد هذا هواناً ثم اجتمع عليها نساء بني هاشم وتلطّفن معها في الكلام وواسَينَها اجبرت السيدة زينب عليها السلام بعد ذلك على النفي من المدينة المنورة إلى قرية من قرى الشام قهرا وجبرا حتى استشهدت بعد ان دسوا السم إلى عقيلة بني هاشم عليها السلام فقضت نحبها مسمومة شهيدة ودفنت هناك حيث مشهدها اليوم في الشام وذلك لما كانوا يرونه في حياتها من الخطر على عروشهم وزوال حكمهم وفناء سلطانهم .
    اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ الْمُظَلَّلِ بِالْغَمامِ سَيِّدِ الْكَوْنَيْن وَمَوْلَى الثَّقَلَيْنِ وَشَفِيعِ الأُمَّةِ يَوْمَ الْمَحْشَرِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ سَيِّدِ اْلأَوْصِياءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا بِنْتَ إِمامِ اْلأَتْقِيآءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ رُكْنِ الأَوْلِياءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ عِمادِ اْلأَصْفِيآءِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 04-05-2015, 04:36 PM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الامام الحسين عليه السلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة الشورى ذلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ قُلْ لا أَسْألُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ المودّة فِي الْقُرْبى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة والعشرون.
    عن زرارة عن ابى جعفر عليهما السلام قال خرج رسول الله صلى الله عليه واله الى الصلاة وقد كان الحسين عليه السلام ابطاء الكلام حتى تخوفوا انه لايتكلم وان يكون به خرص فحرج به عليه السلام حامله على عاتقه وصف الناس خلفه فاقامه على يمينه فافتتح رسول الله صلى الله عليه واله الصلاة فكبر الحسين عليه السلام فلما سمع رسول الله صلى الله عليه واله تكبيره عاد فكبر الحسين عليه السلام حتى كبر رسول الله صلى الله عليه واله سبع تكبيرات وكبر الحسين عليه السلام فجرت بذلك السنة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

    كيف اصبح الامام علي بن الحسين عليهما السلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.

    قيل للأمام علي بن الحسين عليه السلام كيف اصبحت يابن رسول الله صلى الله عليه واله فقال اصبحت مطلوبا بأثمان الله يطلبني بالفرائض والنبي صلى الله عليه واله بالسنة والعيال بالقوت والنفس بالشهوة والشيطان بالمعصية والحافظان بصدق العمل وملك الموت بالروح والقبر بالجسد وانا بين هذه الخصال.

    عن المنهال قال دخلت على علي بن الحسين عليهما السلام فقلت السلام عليكم كيف اصبحتم رحمكم الله قال انت زعمت انك لنا شيعة وانت لاتعرف صباحنا ومسائنا اصبحت في قومنا بمنزلة بني اسرائيل في ال فرعون يذبحون الابناء ويستحيون النساء واصبح خير البرية بعد نبيه صلى الله عليه واله يلعن في المنابر ويعطى الفضل والاموال في شتمه واصبح نجيا منقوصا بحقه على حبه ايانا واصبحت قريش تفضل على جميع العرب بان محمدا صلى الله عليه واله منهم يطلبون بحقنا ولايعرفون لنا حقا ادخل فهذا صباحنا ومسائنا .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    كيف اصبح الامام الحسين عليه السلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    قيل لي الامام الحسين عليه السلام كيف اصبحت يابن رسول الله صلى الله عليه واله قال اصبحت ولي رب فوقي والنار امامي والموت يطلبني والحساب محدق لي وانا مرتهن بعملي لا اجد ما احب ولا ادفع ما اكره والامور بيد غيري فان شاء غذبني وان شاء عفى عني فاي فقير افقر مني .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله ايها الاخ الكريم
    جزيتم خيرا
    استجير بالله لك ولي من ان ينطبق علينا قوله سبحانه وتعالى ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير صدق الله العلي العظيم
    حسبنا قول جدنا الامام جعفر الصادق عليه السلام حيث قال إنّا لو كنّا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنّا من الهالكين ، ولكنّها آثار رسول الله صلى الله عليه وآله وأصول علم نتوارثها كابر عن كابر ، نكتنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضّتهم .
    حبا وكرامة .

    اترك تعليق:


  • الرضا
    رد
    الأخ الكريم ( خادم الإمام الحجة عج )
    بارك الله تعالى بك على هذا الجهد الطيب
    ولكن ينبغي أن تتأكد من المعلومات التي تنقلها
    فقد جاء في عمر الإمام الجواد عليه السلام حيث قلتم أن عمره الشريف
    55 والصحيح أنه 23 فقد تسلم الإمامة وعمره سبع سنين وثلاثة أشهر أو تسع سنين وثلاثة أشهر .
    تقبل تحياتي

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X