إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قبسات من تفسير الميزان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قبسات من تفسير الميزان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ.
    سورة آل عمران الآية: ١٤٤

    موت رسول الله(ص) والإنقلاب !

    1- الموت ‌زهاق الروح و بطلان حياة البدن، و القتل هو الموت إذا كان مستندا إلی سبب عمدي أو نحوه.

    ‏2- انقلب علی عقبيه،أي‌؛ رجع‌ قال الراغب: و رجع علی عقبيه إذا انثنی راجعا.

    3- و حيث جعل الانقلاب علی الأعقاب جزاء للشرط الذي هو موت الرسول أو قتله أفاد ذلك أن المراد به الرجوع عن الدين دون التولي عن القتال إذ لا ارتباط للفرار من الزحف بموت النبي (ص) أو قتله، و إنما النسبة و الرابطة بين موته أو قتله و بين الرجوع إلی الكفر بعد الإيمان.

    4- ‏و يدل علی أن المراد به الرجوع عن الدين ما ذكره تعالی في قوله: وَ طائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّـهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ إلی آخر الآيات، علی أن نظير ما وقع في أحد من فرارهم من الزحف و توليهم عن القتال تحقق في غيره كغزوة حنين و خيبر و غيرهما و لم يخاطبهم الله بمثل هذا الخطاب و لا عبر عن توليهم عن القتال بمثل هذه الكلمة قال تعالی: «وَ يَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَ ضاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ»: البراءة- ٢٥، فالحق أن المراد بالانقلاب علی الأعقاب الرجوع إلی الكفر السابق.

    ‏5- فمحصلّ معنی الآية علی ما فيها من سياق العتاب و التوبيخ: أنّ محمدا (ص) ليس إلا رسولا من الله مثل سائر الرسل، ليس شأنه إلا تبليغ رسالة ربه لا يملك من الأمر شيئا، و إنما الأمر لله و الدين دينه باق ببقائه، فما معنی اتكاء إيمانكم علی حياته حيث يظهر منكم أن لو مات أو قتل تركتم القيام بالدين، و رجعتم إلی أعقابكم القهقری و اتخذتم الغواية بعد الهداية؟

    -------------
    منقول


  • #2
    اللهم صل على خير خلقك محمد وآله الاطهار

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X