قصة الارغفة
السيد محسن الأمين العاملي
قصة الارغفة
78- رواها العامة والخاصة باسانيدهم المتصلة: ففي الاستيعاب
[41:3.]- مالفظه: وفيما اخبرنا شيخنا ابوالاصبغ عيسى بن سعيد بن سعدان المقري احد معلمي القرآن "ره"،- انبانا ابوالحسن احمد بن محمد بن قاسم المقري قراة عليه في منزله ببغداد، حدثنا ابوبكر احمد بن موسى بن العباس بن مجاهد المقري في مسجده، حدثنا العباس بن محمد الدوري، حدثنا يحيى بن معين، حدثنا ابوبكر بن عياش، عن عاصم، عن زر بن حبيش، قال: جلس رجلان يتغديان، مع احدهما خمسة ارغفة، ومع الاخر ثلاثة ارغفة، فلما وضعا الغدأ بين ايديهما مر بهما رجل، فسلم، فقالا: اجلس للغدأ، فجلس واكل معهما واستوفوا في اكلهم الارغفة الثمانية، فقام الرجل وطرح اليهما ثمانية دراهم وقال: خذا هذا عوضا مما اكلت لكما ونلته من طعامكما.
فتنازعا وقال صاحب الخمسة الارغفة: لي خمسة دراهم ولك ثلاثة.
فقال صاحب الثلاثة الارغفة: لا ارضى الا ان تكون الدراهم بيننا نصفين. وارتفعا الى اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب "ع"، فقصا عليه قصتهما، فقال لصاحب الثلاثة الارغفة: قد عرض عليك صاحبك ما عرض وخبزه اكثر من خبزك فارض بالثلاثة.
فقال: لا واللّه لا رضيت منه الا بمر الحق.
فقال علي "ع": ليس لك في مر الحق الا درهم واحد وله سبعة.
فقال الرجل: سبحان اللّه! يا اميرالمؤمنين، هو يعرض علي ثلاثة فلم ارض واشرت علي باخذها فلم ارض، وتقول لي الان انه لايجب لي في مر الحق الا درهم واحد!
فقال له علي "ع": عرض عليك صاحبك ان تاخذ الثلاثة صلحافقلت: لم ارض الا بمر الحق ولا يجب لك بمر الحق الا واحد.
فقال الرجل: فعرفني بالوجه في مر الحق حتى اقبله.
فقال علي "ع": اليس للثمانية الارغفة اربعة وعشرون ثلثا اكلتموها وانتم ثلاثة انفس ولايعلم الاكثر منكم اكلا ولا الاقل فتحملون في اكلكم على السوأ.
قال: بلى.
قال: فاكلت انت ثمانية اثلاث، وانما لك تسعة اثلاث، واكل صاحبك ثمانية اثلاث وله خمسة عشر ثلثا اكل منها ثمانية ويبقى له سبعة واكل لك واحدا من تسعة فلك واحد بواحدك وله سبعة بسبعته.
فقال له الرجل: رضيت الان. انتهى.
وفي كتاب عجائب احكامه:
[قضايا اميرالمؤمنين "ع": ح 119 و162.] قال: حدثني ابي والقائل هو علي بن ابراهيم، عن الحسن بن محبوب، عن عبدالرحمان بن الحجاج، قال: سمعت ابن ابي ليلى يقول: قضى علي "ع" بقضية عجيبة، وذلك انه اصطحب رجلان في سفر، فجلسا ليتغديا، فاخرج احدهما خمسة ارغفة، واخرج الاخر ثلاثة ارغفة، فمربهما رجل فسلم عليهما، فقالا له: الغدأ، فاكل معهما، فلما قام رمى اليهما بثمانية دراهم، وقال لهما: هذا عوض مما اكلت من طعامكما. فاختصما، فقال صاحب الثلاثة الارغفة: هي نصفان بيننا، وقال الاخر: بل لي خمسة ولك ثلاثة.
فارتفعا الى اميرالمؤمنين "ع"، فقال لهما اميرالمؤمنين "ع": ان هذا الامر الذي انتما فيه الصلح فيه احسن.
فقال صاحب الثلاثة الارغفة: لا ارضى يا اميرالمؤمنين الا بمر القضاء.
قال له امير المؤمنين "ع": فان لك في مر القضاء درهما واحدا، ولخصمك
سبعة دراهم، فقال الرجل: سبحان اللّه! كيف صار هذا هكذا؟
قال له: اخبرك، اليس كان لك ثلاثة ارغفة ولخصمك خمسة ارغفة؟
قال: بلى.
قال: فهذه كلها اربعة وعشرون ثلثا: اكلت منها ثمانية، وصاحبك ثمانية، وضيفكما ثمانية، فاكلت انت ثمانية من تسعة اثلاث، وبقي لك ثلث، فاصابك درهم، واكل صاحبك ثمانية اثلاث من خمسة ارغفة، وبقي له سبعة اثلاث اكلها الضيف، فصار له سبعة دراهم بسبعة اثلاث اكلها الضيف، ولك ثلث اكله الضيف.
وفي ارشاد المفيد:
[219:1.] روى الحسن بن محبوب، قال: حدثني عبدالرحمان بن الحجاج، قال: سمعت ابن ابي ليلى يقول: لقد قضى اميرالمؤمنين "ع" بقضية ما سبقه اليها احد، وذلك ان رجلين اصطحبا في سفر، فجلسا
[كذا في المصدر، وفي الاصل: فجعلا.] يتغديان، وذكرالحديث بنحو ما مر، الا انه قال: فقال لهما اميرالمؤمنين "ع": هذا امر فيه دنأة، والخصومة غير جميلة فيه، والصلح احسن.
فقال صاحب الثلاثة 'الارغفة':
[من المصدر.] لست ارضى الا بمر القضاء.
[الكافي: 427:7 ح 10، من لا يحضره الفقيه: 37:3 ح 3279، الاختصاص: 107، كنز الفوائد: 69:2، تهذيب الاحكام: 290:6 ح 805، مناقب ابن شهراشوب: 52:2، ذخائر العقبى: 84، الرياض النضرة: 168:3، نهج الحق وكشف الصدق: 240، المستجاد: 128، تهذيب الكمال: 486:20، جواهر المطالب: 205:1، تاريخ الخلفاء للسيوطي: 179، الصواعق المحرقة: 129، كنز العمال: 835:5 ح 14512، تسلية المجالس وزينة المجالس: 319:1، الاربعون حديثا للبهائي: 359 ح 28، بحارالانوار: 263:40 ح 32 وج 298:104 ح 3، مناقب اهل البيت "ع" للشرواني: 197، ينابيع المودة: 411:2 ح 88، معادن الجواهر: 39:2 ح 21، احقاق الحق: 73-71 :8، قضاء اميرالمؤمنين "ع": 125 ح 1.]
سلام من السلام عليكم
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
عجائب اح?ام أميرالمومنين الامام علي(عليه السلام)
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
عجائب اح?ام أميرالمومنين الامام علي(عليه السلام)
السيد محسن الأمين العاملي
قصة الارغفة
78- رواها العامة والخاصة باسانيدهم المتصلة: ففي الاستيعاب
[41:3.]- مالفظه: وفيما اخبرنا شيخنا ابوالاصبغ عيسى بن سعيد بن سعدان المقري احد معلمي القرآن "ره"،- انبانا ابوالحسن احمد بن محمد بن قاسم المقري قراة عليه في منزله ببغداد، حدثنا ابوبكر احمد بن موسى بن العباس بن مجاهد المقري في مسجده، حدثنا العباس بن محمد الدوري، حدثنا يحيى بن معين، حدثنا ابوبكر بن عياش، عن عاصم، عن زر بن حبيش، قال: جلس رجلان يتغديان، مع احدهما خمسة ارغفة، ومع الاخر ثلاثة ارغفة، فلما وضعا الغدأ بين ايديهما مر بهما رجل، فسلم، فقالا: اجلس للغدأ، فجلس واكل معهما واستوفوا في اكلهم الارغفة الثمانية، فقام الرجل وطرح اليهما ثمانية دراهم وقال: خذا هذا عوضا مما اكلت لكما ونلته من طعامكما.
فتنازعا وقال صاحب الخمسة الارغفة: لي خمسة دراهم ولك ثلاثة.
فقال صاحب الثلاثة الارغفة: لا ارضى الا ان تكون الدراهم بيننا نصفين. وارتفعا الى اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب "ع"، فقصا عليه قصتهما، فقال لصاحب الثلاثة الارغفة: قد عرض عليك صاحبك ما عرض وخبزه اكثر من خبزك فارض بالثلاثة.
فقال: لا واللّه لا رضيت منه الا بمر الحق.
فقال علي "ع": ليس لك في مر الحق الا درهم واحد وله سبعة.
فقال الرجل: سبحان اللّه! يا اميرالمؤمنين، هو يعرض علي ثلاثة فلم ارض واشرت علي باخذها فلم ارض، وتقول لي الان انه لايجب لي في مر الحق الا درهم واحد!
فقال له علي "ع": عرض عليك صاحبك ان تاخذ الثلاثة صلحافقلت: لم ارض الا بمر الحق ولا يجب لك بمر الحق الا واحد.
فقال الرجل: فعرفني بالوجه في مر الحق حتى اقبله.
فقال علي "ع": اليس للثمانية الارغفة اربعة وعشرون ثلثا اكلتموها وانتم ثلاثة انفس ولايعلم الاكثر منكم اكلا ولا الاقل فتحملون في اكلكم على السوأ.
قال: بلى.
قال: فاكلت انت ثمانية اثلاث، وانما لك تسعة اثلاث، واكل صاحبك ثمانية اثلاث وله خمسة عشر ثلثا اكل منها ثمانية ويبقى له سبعة واكل لك واحدا من تسعة فلك واحد بواحدك وله سبعة بسبعته.
فقال له الرجل: رضيت الان. انتهى.
وفي كتاب عجائب احكامه:
[قضايا اميرالمؤمنين "ع": ح 119 و162.] قال: حدثني ابي والقائل هو علي بن ابراهيم، عن الحسن بن محبوب، عن عبدالرحمان بن الحجاج، قال: سمعت ابن ابي ليلى يقول: قضى علي "ع" بقضية عجيبة، وذلك انه اصطحب رجلان في سفر، فجلسا ليتغديا، فاخرج احدهما خمسة ارغفة، واخرج الاخر ثلاثة ارغفة، فمربهما رجل فسلم عليهما، فقالا له: الغدأ، فاكل معهما، فلما قام رمى اليهما بثمانية دراهم، وقال لهما: هذا عوض مما اكلت من طعامكما. فاختصما، فقال صاحب الثلاثة الارغفة: هي نصفان بيننا، وقال الاخر: بل لي خمسة ولك ثلاثة.
فارتفعا الى اميرالمؤمنين "ع"، فقال لهما اميرالمؤمنين "ع": ان هذا الامر الذي انتما فيه الصلح فيه احسن.
فقال صاحب الثلاثة الارغفة: لا ارضى يا اميرالمؤمنين الا بمر القضاء.
قال له امير المؤمنين "ع": فان لك في مر القضاء درهما واحدا، ولخصمك
سبعة دراهم، فقال الرجل: سبحان اللّه! كيف صار هذا هكذا؟
قال له: اخبرك، اليس كان لك ثلاثة ارغفة ولخصمك خمسة ارغفة؟
قال: بلى.
قال: فهذه كلها اربعة وعشرون ثلثا: اكلت منها ثمانية، وصاحبك ثمانية، وضيفكما ثمانية، فاكلت انت ثمانية من تسعة اثلاث، وبقي لك ثلث، فاصابك درهم، واكل صاحبك ثمانية اثلاث من خمسة ارغفة، وبقي له سبعة اثلاث اكلها الضيف، فصار له سبعة دراهم بسبعة اثلاث اكلها الضيف، ولك ثلث اكله الضيف.
وفي ارشاد المفيد:
[219:1.] روى الحسن بن محبوب، قال: حدثني عبدالرحمان بن الحجاج، قال: سمعت ابن ابي ليلى يقول: لقد قضى اميرالمؤمنين "ع" بقضية ما سبقه اليها احد، وذلك ان رجلين اصطحبا في سفر، فجلسا
[كذا في المصدر، وفي الاصل: فجعلا.] يتغديان، وذكرالحديث بنحو ما مر، الا انه قال: فقال لهما اميرالمؤمنين "ع": هذا امر فيه دنأة، والخصومة غير جميلة فيه، والصلح احسن.
فقال صاحب الثلاثة 'الارغفة':
[من المصدر.] لست ارضى الا بمر القضاء.
[الكافي: 427:7 ح 10، من لا يحضره الفقيه: 37:3 ح 3279، الاختصاص: 107، كنز الفوائد: 69:2، تهذيب الاحكام: 290:6 ح 805، مناقب ابن شهراشوب: 52:2، ذخائر العقبى: 84، الرياض النضرة: 168:3، نهج الحق وكشف الصدق: 240، المستجاد: 128، تهذيب الكمال: 486:20، جواهر المطالب: 205:1، تاريخ الخلفاء للسيوطي: 179، الصواعق المحرقة: 129، كنز العمال: 835:5 ح 14512، تسلية المجالس وزينة المجالس: 319:1، الاربعون حديثا للبهائي: 359 ح 28، بحارالانوار: 263:40 ح 32 وج 298:104 ح 3، مناقب اهل البيت "ع" للشرواني: 197، ينابيع المودة: 411:2 ح 88، معادن الجواهر: 39:2 ح 21، احقاق الحق: 73-71 :8، قضاء اميرالمؤمنين "ع": 125 ح 1.]
تعليق