إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحكاية فيها إنّ!! (ما أصلها)؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحكاية فيها إنّ!! (ما أصلها)؟؟؟

    أصــل المثل القائل
    الحكاية فيها إنّ!!
    فما أصلها ؟ ومن أين جاءت؟
    في رواية طريفة مصدرها مدينة حلب، فلقد هرب رجل
    اسمه علي بن منقذ من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما،
    فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى ابن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب،
    ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الشر بعلي بن منقذ فكتب له رسالة عادية جدا
    ولكنه أورد في نهايتها "إنّ شاء الله تعالى" بتشديد النون،
    فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون،
    ويذكره بقول الله تعالى: "إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ"*.
    فرد على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به،
    وختمها بعبارة: "إنّا الخادم المقر بالأنعام".
    ففطن الكاتب إلى أن ابن منقذ يطلب منه التنبه إلى قوله تعالى: "إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا"*،
    وعلم أن ابن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس.
    ومن هنا صار استعمال (إنَّ) دلالة على الشك وسوء النية

  • #2
    معلومه لطيفه وفقكم الله تعالى وزادكم خيراااا اخي الكريم ونسألكم الدعاء

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      احسنت اخي على هذه المعلومة الرائعة

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد وآل محمد
        معلومة جميلة بارك الله بكم أخي الكريم .
        كُن بلسماً إن صار دهرك أرقما ـ وحلاوةً إن صار غيركَ علقماً
        ولا تيأس ـ ففي كل صباح يولدُ أمل جديد

        تعليق


        • #5
          شكرا للجميع على مرورهم وتعليقهم

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X