إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

📚القرآن الكريم يعبر عن الموت بأنه مخلوق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 📚القرآن الكريم يعبر عن الموت بأنه مخلوق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    ✍📖✍📖✍📖✍📖✍
    ، إذ يقول تعالى: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا}.. فما هي فلسفة الموت في حياة الإنسان، ولماذا قدم الموت على الحياة في الآية الكريمة؟..
    طبعاً، إن كلمات القرآن الكريم -الكتاب الخالد- كلمات في أعلى درجات الإتقان، فرب العالمين أحكم الحاكمين، وعندما يستعمل أي كلمة؛ يراعي كل المداليل التي هي مكتنفة لهذا التعبير.
    إن الأمر الواضح في عالم الخلق، هو الحياة وما يستتبعها من المظاهر؛ ولكن نلاحظ بأن القرآن الكريم في هذه الآية، يقدم الموت على الحياة.. ولعل السبب هو: كون الموت مرحلة من مراحل حياة الإنسان في الوجود، وأن هذه المرحلة هي الأرقى؛ كونها هي المحصلة والنتيجة النهائية، فمن المعلوم بأن الثمرة تفوق الشجرة؛ أي أن الموت وما بعد الموت، بمثابة قطف الثمار للإنسان.
    ثم إن القرآن الكريم في سورة الملك -التي من المعلوم أنها من السور المهمة، ويقال بأنها أسرع السور وصولاً إلى روح الميت، فلا ينبغي إنكار هذه الحقيقة: بأن إهداء الأعمال الصالحة: قولية، وفعلية؛ تحول إلى نور ينفع الميت في قبره، على شكل من الأشكال: فسحة في القبر، أو تخفيفاً للعذاب، أو ما شابه ذلك- ثبّت مبدأ النوعية مقابل الكيفية، فليس المطلوب هو الإكثار من العمل، الذي لا روح فيه ولا روح له، بقدر الإتقان وإحراز الثمرة المرجوة من ذلك العمل.. ورد في الحديث: (ركعتان مقتصدتان في تفكّر، خير من قيام ليلة والقلب ساه).. وعليه، فإننا نقول: لا ينبغي للمؤمن أن يتحسر على قلة العمل -وخصوصاً مع ضيق ذات اليد- فيتمنى بناء مؤسسة خيرية، أو مسجد.. فلا شك بأن الله تعالى يتقبل القليل الخالص لوجهه الكريم، كما تقبل قربان هابيل.
    فإذن، إن فلسفة الموت: هو عبارة عن قطف لثمار متاعب الإنسان في الحياة الدنيا، ولولا هذه الثمرة اللذيذة -الموت وما بعده من الجزاء الإلهي- لما تحمل المتحملون مشقة العبادة والمجاهدة.. وما يؤكد ذلك، الحديث المعروف: بأن (الدنيا مزرعة الآخرة)، والآخرة مرحلة قطف الثمار من مزرعة الحياة الدنيا

  • #2
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X