إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🅾✨خطبة الإمام الحسين عليه السلام الأولى في أهل العراق:

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🅾✨خطبة الإمام الحسين عليه السلام الأولى في أهل العراق:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    🍃📚🍃📚🍃📚🍃📚🍃
    ♦️ثم دعا الإمام الحسين عليه السلام براحلته فركبها وتقدم حتى وقف بازاء القوم، فجعل ينظر إلى صفوفهم كأنهم السيل، ونظر إلى ابن سعد واقفاً في صناديد الكوفة، ثم نادى بأعلى صوته، وجلهم يسمعون: " يا أهل العراق "

    ثم قال:
    " أيّها الناس! اسمعوا قولي ولا تعجلوا حتى أعظكم بما يحق لكم عليَّ، وحتى أعذر إليكم، فإن أعطيتموني النَّصَف كنتم بذلك أسعد، وإن لم تعطوني النَّصَف من أنفسكم فأَجمعوا رأيكم ثم لا يكن أمركم عليكم غُمّة ثم اقضوا إليَّ ولا تنظرون، إنّ وليي الله الذي نزّل الكتاب وهو يتولى الصالحين!"

    🙏ثم حمد الله وأثنى عليه وذكر الله بما هو أهله، وصلّى على النبي صلّى الله عليه وآله وعلى ملائكة الله وأنبيائه، فلم يسمع متكلم في قبله ولا بعده أبلغ منطق منه، فقال:

    "الحمدلله الذي خلق الدنيا فجعلها دارَ فناءٍ وزوالٍ، متصرّفة بأهلها حالاً بعد حال، فالمغرور من غرَّته والشقي من فتنته، فلا تغرنّكم هذه الدنيا، فإنّها تقطع رجاء من ركن إليها وتُخيِّب طَمَعَ من طمٍع فيها، وأراكم قد اجتمعتم على أمرٍ قد أَسخطتم الله فيه عليكم وأعرَض بوجهه الكريم عنكم، وأحلَّ بكم نقمته، وجنَّبكم رحمته، فنعم الربُّ ربُّنا، وبئس العبيدُ أنتم ! أقررتم بالطاعة، وآمنتم بالرسول محمّد صلّى الله عليه وآله ثم إنّكم زحفتم إلى ذريته وعترته تريدون
    قتلهم، لقد استحوذ عليكم الشيطان، فأنساكم ذكر الله العظيم، فتبّاً لكم ولما تريدون، إنّا لله وإنّا إليه راجعون، هؤلاء قوم كفروا بعد إيمانهم فبُعداً للقوم الظالمين!!

    ☝️أمّا بعد، فانسبوني فانظروا من أنا، ثم ارجعوا إلى أنفسكم وعاتبوها، فانظروا هل يصلُحُ لكم قتلي وانتهاكُ حرمتي؟ ألست ابنَ بنت نبيِّكم، وابنَ وصيه وابنَ عمه وأولَ المؤمنين المصدّق لرسول الله بما جاء به من عند ربه، أو ليس حمزة سيّد الشهداء عمّي، أو ليس جعفر الطيّار في الجنّة بجناحين عمّي؟! أَوَلم يبلغكُم ما قال رسول اللهِ لي ولأخي: هذان سيدا شباب أهل الجنّة؟! فإن صدّقتموني بما أقول وهو الحقّ، والله ما تعمّدت كذباً منذ علمت أنّ الله يمقت عليه أهله، وإن كذّبتموني فإنّ فيكم من لو سألتموه عن ذلك أخبرَكم، سلوا جابرَ بنَ عبدِ اللهِ الأنصاري وأبا سعيدٍ الخدريّ وسهل بن سعد الساعديّ وزيدَ بنَ أرقم وأنسَ بنَ مالك، يخبروكم أنّهم سمعوا هذه المقالةَ من رسول اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ لي ولأخي، أَمَا في هذا حاجز لكم (يحجزكم) عن سفك دمي؟!".

    💭فقال عمر: ويلكم كلموه فإنّه ابن أبيه، والله لو وقف فيكم هكذا يوماً جديداً لما انقطع ولما حصر، فكلموه!

    👺فتقدم شمر لعنه الله فقال: يا حسين ما هذا الذي تقول؟ أفهمنا حتى نفهم!

    ☝️فقال: أقول اتّقوا الله ربكم ولا تقتلوني، فإنّه لا يحلّ لكم قتلي، ولا انتهاك حرمتي، فإنّي ابنُ بنت نبيِّكم، وجدّتي خديجة زوجة نبيِّكم، ولعلّه قد بلغكم قول نبيِّكم: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة (11).

    👺فقال له شمر بن ذي الجوشن: (أنا أعبد الله على حرف إن كنت أدري ما تقول!) (12) فقال له حبيب بن مظاهر: والله إني لأراك تعبد الله على سبعين حرفاً، وأنا أشهد أنك صادق ما تدري ما يقول، قد طبع الله على قلبك.

    💡فقال له الإمام الحسين عليه السلام: حسبك يا أخا بني أسد! فقد قضي القضاء، وجف القلم، والله بالغ أمره، والله إنّي لأشوق إلى جدي وأبي وأمّي وأخي وأسلافي من يعقوب إلى يوسف وأخيه! ولي مصرع أنا لاقيه!

    ☀️ثم قال لهم الحسين عليه السلام : "فإن كنتم في شك من هذا، أفتشكون أنّي ابن بنت نبيكم! فوالله ما بين المشرق والمغرب ابن بنت نبي غيري فيكم ولا في غيركم، ويحكم أتطلبوني بقتيلٍ منكم قتلته، أو مالٍ لكم استهلكته، أو بقصاصِ جراحة؟!"

    🔘فأخذوا لا يكلمونه، فنادى: " يا شبث بن ربعي، يا حجار بن أبجر، يا قيس بن الأشعث، يا يزيد بن الحارث، ألم تكتبوا إليَّ أن قد أينعت الثمار واخضرَّ الجناب، وإنما تُقدِم على جُند لك مجنّد؟! "

    💭فقال له قيس بن الأشعث: ما ندري ما تقول، ولكن انزل على حكم بني عمك، فإنهم لن يروك إلا ما تحب.

    💥فقال له الحسين عليه السلام " لا والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل، ولا أفرّ فرار (أقر إقرار) العبيد".

    ☝️ثم نادى: " يا عباد الله، إنّي عذت بربّي وربّكم أن ترجمون، أعوذ بّربي وربّكم من كل متكبرٍ لا يؤمن بيوم الحساب ".

    ثم إنه أناخ راحلته وأمر عقبة بن سمعان فعقلها (13).

  • #2

    الأخت الفاضلة خادمة ام أبيها . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نقل و نشر هذه المشاركة القيمة عن خطب الإمام الحسين (عليه السلام) . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      تغيرت معالم صفحتي ..
      بمرور فاق الوصف ..
      وطربت كلماتي فرحا ..
      بثناء
      فاق الثناء ..
      شكرا لتعطيرك متصفحي ..
      و اشراقك أرجاءه..
      تحيا
      تى ..
      واحترامي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X