إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسباب وعلاج قضم الأظافر عند المراهقين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسباب وعلاج قضم الأظافر عند المراهقين



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قضم الأظافر هو سلوك مثير للاشمئزاز وشائع جداً لدى الأطفال والمراهقين، وهو ليس بالسلوك المرغوب به، ويسبّب تشوهات لمظهر اليد عدا عن أنّه غير صحي ويضر بالجسم على المدى البعيد في حال الاستمرار به.

    جميعنا بمرحلة من حياتنا قد مارسنا هذا التصرف، فقضم الأظافر عادة تبدأ بمرحلة الطفولة وقد تستمر لمرحلة المراهقة وحتى البلوغ وتشير الدراسات إلى أنّ 60٪ من الأطفال و 45٪ من المراهقين لديهم عادة قضم أظافرهم، هذه المشكلة يمكن أن تتراوح بين خفيفة في بعض الأحيان إلى مشكلة مستمرة وأكثر خطورة قد يصعب علاجها.


    الأسباب


    يعود السبب الرئيسي لقضم الأظافر إلى شعور الناس بالتوتّر والملل، إذ تعتبر هذه العادة في كثير من الأحيان وسيلة لتخفيف القلق وكسر شعور الملل، أو في حال الإحباط والشعور بالوحدة إضافة إلى الشعور بالنقص العاطفي أو كنتيجة للتورط في المشاكل، كما وتشير بعض البحوث بأنّ الجينات تلعب دوراً في هذه المشكلة، أو قد تكون بسبب أعراض حالة نفسية مثل الوسواس القهري فالأشخاص الذين يغسلون أيديهم عدّة مرات في نفس الوقت، أو أولائك الذين يتفقدون أقفال الأبواب بشكل مبالغ فيه، تكون لديهم عادة قضم الأظافر كجزء من سلوكياتهم.

    العديد من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية كنقص الانتباه، وفرط الحركة، واضطراب العناد، وقلق الانفصال، أو التبول في الفراش لديهم عادة قضم أظافرهم.


    الأعراض


    إنّ قضم الأظافر بشكل منتظم ومستمر قد يتسبّب في احمرار أصابعك، وإصابتها بالقرحة مسببة نزيف في المنطقة المحيطة مع احتمالية الإصابة بالعدوى، والتي من شأنها أن تنقل البكتيريا والفيروسات من أصابعك إلى وجهك وفمك.

    إلحاق الضرر بأسنانك، وبالتالي الحصول على أسنان ضعيفة.

    تشوّه مظهر الأظافر وظهورها بشكل محرّج، الأمر الذي يتسبب في زيادة القلق والتوتر.


    العلاج


    سنعرض مجموعة من الطرق التي من شأنها أن تساعدك على وقف عادة قضم الأظافر:

    تأخير قضم الأظافر عندما تشعر بأنّ لديك رغبة بقضمها لبعض الوقت والبدء تدريجياً بهذا التمرين حتى العلاج.

    وضع طلاء الأظافر (المناكير) فطعمها السيّئ يعتبر بمثابة رادع قوي لوضع اليد في الفم.

    اصنع قبضة أو أي شي آخر بيدك، فهذا من شأنه أن يمنعك من تقديم يدك لفمك لمدة دقيقة أو إلى أن تذهب رغبة قضم الأظافر بعيداً.

    وضع قفازات اليد هي وسيلة أخرى لمنع قضم الأظافر.

    حافظ على مظهر أظافرك وجعلها جذابة طوال الوقت فهذا سيحول دون قضمها.


    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X