اعتراف ابن تيمية والمتقي الهندي بكبس أبو بكر ابن ابي قحافة لبيت الزهراء (ع) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
بعد رحيل رسول الله المصطفى الأمجد أبي القاسم محمد (ص) تنكرت وتغيرت وجوه الناس وظهرت هذه الوجوه على حقيقتها فكشرت عن أنيابها وبدت وبانت ضغائن القوم التي كانت كامنة في صدورهم على وجوههم وأفعالهم فقاموا بأذية وظلم أهل البيت (ع) وخالفوا وصية الله تبارك وتعالى بمودتهم وخالفوا وصية رسول الله (ص) برعايتهم وحفظهم والسلم لهم .
ومن هؤلاء الذين قاموا بهذا الفعل هو أبو بكر إبن أبي قحافة حينما هجم على بيت الزهراء فاطمة (ع) ، ليس الشيعة من يتهمونه بذلك بل اعتراف اهل السنة والجماعة بهذا الامر وبحسب الروايات والنصوص التالية :
*** قال ابن تيمية :
( وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه ... ) - 1 -
فهذا اعتراف شيخ الإسلام ابن تيمية على هجوم ابي بكر على بيت فاطمة (ع) .
وعند تحليل كلام ابن تيمية المذكور أعلاه نتسائل عن معنى كبس في اللغة ؟
*** قال ابن منظور : (والتَّكْبـيس والتَّكَبُّس : الاقتـحام علـى الشيء ، وقد تَكَبَّسوا علـيه ، ويقال : كَبَسوا علـيهم ) - 2 -
*** وقال الفيروز آبادي : (كبس البئر والنهر يكبسهما : طمهما بالتراب ، وذلك التراب : كبس ، بالكسر ، ورأسه في ثوبه : أخفاه ، وأدخله فيه ، وغار في أصل الجبل ، وداره : هجم عليه ، واحتاط ) - 3 -
*** وقال الزبيدي : (كَبَسَ دَارَه : هَجَمَ عليهِ وإحْتَاطَ بِه ، وإقْتَصرَ ابنُ القَطَّاعِ على الهُجُوم . وَزَاد الزَّمَخْشَرِيُّ : وكَبَّسَ تكْبِيساً ، مِثْلُه ، أَي إقْتَحَمَ عليهِ ) - 4 -
*** وقال الجوهري : ( وكبسوا دار فلان : أغاروا عليها فجأة ) - 5 -
وقبل ان ننتقل الى رواية المتقي الهندي نوجه هذه الأسئلة المشروعة تعقيبا على كلام ابن تيمية :
هل كبس ابو بكر بيت أحد من الصحابة غير الامام علي (ع) لكي يكبس بيت الامام علي (ع) ؟؟؟
وهل يتهم ابو بكر الامام علي (ع) بسرقة مال الله وإخفائه عن الناس وحبسه عن غير مستحقه ؟؟؟
واذا لم يتهمه بذلك هل كان بيت الامام علي (ع) هو بيت مال المسلمين حتى يرى ان كان فيه مال او لا ؟؟؟
وكيف وصل المال المزعوم إلى بيت الامام علي (ع) ؟؟؟
ولماذا لم يوضع هذا المال في غير بيت الامام علي (ع) ؟؟؟
*** روى المتقي الهندي فقال :
(عن عبد الرحمن بن عوف أن أبا بكر الصديق قال له في مرض موته : إني لا آسي على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن وثلاث لم أفعلهن وددت أي فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن ، فأما اللاتي فعلتها وددت أني لم أفعلها فوددت أني لم أكن أكشف بيت فاطمة وتركته وإن كانوا قد غلقوه على الحرب ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الامر في عنق أحد الرجلين أبي عبيدة بن الجراح أو عمر فكان أميرا وكنت وزيرا ، ووددت حيث وجهت خالدا إلى أهل الردة أقمت بذي القصة فان ظهر المسلمون ظهروا وإلا كنت بصدد لقاء أو مدد ، وأما الثلاث اللاتي تركتهن ووددت أني فعلتهن فوددت أني يوم أتيت بالأشعث بن قيس أسيرا ضربت عنقه فإنه يخيل إلي أنه لا يرى شرا إلا أعان عليه ووددت أني يوم أتيت بالفجاءة لم أكن أحرقته وقتلته سريحا أو أطلقته نجيحا ووددت أني حيث وجهت خالدا إلى أهل الشام كنت وجهت عمر إلى العراق فأكون قد بسطت يدي يمينا وشمالا في سبيل الله ، وأما الثلاث اللاتي وددت أني سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فوددت أني سألته فيمن هذا الامر فلا ينازعه أهله ووددت أني كنت سألته هل للأنصار في هذا الامر شيء ؟ ووددت أني كنت سألته عن ميراث العمة وابنة الأخت فان في نفسي منهما حاجة ) . وقال أنه حديث حسن إلا أنه ليس فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخرج ( خ ) كتابه غير شيء من كلام الصحابة - 6 -
******************************
الهوامش :
1 - منهاج السنة ، لابن تيمية ، ج 4 ، ص 343 .
2 - لسان العرب ، لابن منظور ، ج 6 ، ص 191 .
3 - القاموس المحيط ، الفيروز آبادي ، ج 2 ، ص 244 .
4 – تاج العروس ، للزبيدي ، ج 16 ، ص 425 ، مادة ( ك ، ب ، س ) .
5 - الصحاح ، الجوهري ، ج 3 ، ص 969 .
6 - كنز العمال ، للمتقي الهندي ، ج 5 ، ص 631 ، ح 14113 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
بعد رحيل رسول الله المصطفى الأمجد أبي القاسم محمد (ص) تنكرت وتغيرت وجوه الناس وظهرت هذه الوجوه على حقيقتها فكشرت عن أنيابها وبدت وبانت ضغائن القوم التي كانت كامنة في صدورهم على وجوههم وأفعالهم فقاموا بأذية وظلم أهل البيت (ع) وخالفوا وصية الله تبارك وتعالى بمودتهم وخالفوا وصية رسول الله (ص) برعايتهم وحفظهم والسلم لهم .
ومن هؤلاء الذين قاموا بهذا الفعل هو أبو بكر إبن أبي قحافة حينما هجم على بيت الزهراء فاطمة (ع) ، ليس الشيعة من يتهمونه بذلك بل اعتراف اهل السنة والجماعة بهذا الامر وبحسب الروايات والنصوص التالية :
*** قال ابن تيمية :
( وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه ... ) - 1 -
فهذا اعتراف شيخ الإسلام ابن تيمية على هجوم ابي بكر على بيت فاطمة (ع) .
وعند تحليل كلام ابن تيمية المذكور أعلاه نتسائل عن معنى كبس في اللغة ؟
*** قال ابن منظور : (والتَّكْبـيس والتَّكَبُّس : الاقتـحام علـى الشيء ، وقد تَكَبَّسوا علـيه ، ويقال : كَبَسوا علـيهم ) - 2 -
*** وقال الفيروز آبادي : (كبس البئر والنهر يكبسهما : طمهما بالتراب ، وذلك التراب : كبس ، بالكسر ، ورأسه في ثوبه : أخفاه ، وأدخله فيه ، وغار في أصل الجبل ، وداره : هجم عليه ، واحتاط ) - 3 -
*** وقال الزبيدي : (كَبَسَ دَارَه : هَجَمَ عليهِ وإحْتَاطَ بِه ، وإقْتَصرَ ابنُ القَطَّاعِ على الهُجُوم . وَزَاد الزَّمَخْشَرِيُّ : وكَبَّسَ تكْبِيساً ، مِثْلُه ، أَي إقْتَحَمَ عليهِ ) - 4 -
*** وقال الجوهري : ( وكبسوا دار فلان : أغاروا عليها فجأة ) - 5 -
وقبل ان ننتقل الى رواية المتقي الهندي نوجه هذه الأسئلة المشروعة تعقيبا على كلام ابن تيمية :
هل كبس ابو بكر بيت أحد من الصحابة غير الامام علي (ع) لكي يكبس بيت الامام علي (ع) ؟؟؟
وهل يتهم ابو بكر الامام علي (ع) بسرقة مال الله وإخفائه عن الناس وحبسه عن غير مستحقه ؟؟؟
واذا لم يتهمه بذلك هل كان بيت الامام علي (ع) هو بيت مال المسلمين حتى يرى ان كان فيه مال او لا ؟؟؟
وكيف وصل المال المزعوم إلى بيت الامام علي (ع) ؟؟؟
ولماذا لم يوضع هذا المال في غير بيت الامام علي (ع) ؟؟؟
*** روى المتقي الهندي فقال :
(عن عبد الرحمن بن عوف أن أبا بكر الصديق قال له في مرض موته : إني لا آسي على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن وثلاث لم أفعلهن وددت أي فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن ، فأما اللاتي فعلتها وددت أني لم أفعلها فوددت أني لم أكن أكشف بيت فاطمة وتركته وإن كانوا قد غلقوه على الحرب ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الامر في عنق أحد الرجلين أبي عبيدة بن الجراح أو عمر فكان أميرا وكنت وزيرا ، ووددت حيث وجهت خالدا إلى أهل الردة أقمت بذي القصة فان ظهر المسلمون ظهروا وإلا كنت بصدد لقاء أو مدد ، وأما الثلاث اللاتي تركتهن ووددت أني فعلتهن فوددت أني يوم أتيت بالأشعث بن قيس أسيرا ضربت عنقه فإنه يخيل إلي أنه لا يرى شرا إلا أعان عليه ووددت أني يوم أتيت بالفجاءة لم أكن أحرقته وقتلته سريحا أو أطلقته نجيحا ووددت أني حيث وجهت خالدا إلى أهل الشام كنت وجهت عمر إلى العراق فأكون قد بسطت يدي يمينا وشمالا في سبيل الله ، وأما الثلاث اللاتي وددت أني سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فوددت أني سألته فيمن هذا الامر فلا ينازعه أهله ووددت أني كنت سألته هل للأنصار في هذا الامر شيء ؟ ووددت أني كنت سألته عن ميراث العمة وابنة الأخت فان في نفسي منهما حاجة ) . وقال أنه حديث حسن إلا أنه ليس فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخرج ( خ ) كتابه غير شيء من كلام الصحابة - 6 -
******************************
الهوامش :
1 - منهاج السنة ، لابن تيمية ، ج 4 ، ص 343 .
2 - لسان العرب ، لابن منظور ، ج 6 ، ص 191 .
3 - القاموس المحيط ، الفيروز آبادي ، ج 2 ، ص 244 .
4 – تاج العروس ، للزبيدي ، ج 16 ، ص 425 ، مادة ( ك ، ب ، س ) .
5 - الصحاح ، الجوهري ، ج 3 ، ص 969 .
6 - كنز العمال ، للمتقي الهندي ، ج 5 ، ص 631 ، ح 14113 .
تعليق