بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين من الأولين والأخرين محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من هوان الدنيا ان نكتب ونبرهن على أفضلية امير المؤمنين على الاخرين ,وهو ممن شهد الله تعالى بافضليته وطهره تطهيرا ونزلت في حقة الايات والبينات بشهادة علماء اهل السنه ,بل من كان نفس محمد (صلى الله عليه واله) فهل يقاس او يقرن به احد من الاخرين .
بل فضله من فضل رسول الله بدليل قوله ياعلي انت مني بمزلة راسي من جسدي ورسول الله سيد الانبياء والمرسين فمن كان بهذه المنزلة والشرف العظيم وفاق الانبياء والمرسلين لانه نفس وروح محمد (صلى الله عليه واله) .
بل هناك دليل عملي ينطقه المسلمون يوميا في صلاتهم يدل على افضلية علي بن ابي طالب ومع وضوحه فينكره الذي في قلبه مرض ونصب وحسد ؟
الا وهو (الصلاة علىمحمد وال محمد) فعلي يوميا يصلى عليه بعد رسول الله في كل صلاة فهو سيد العترة وسيد ال محمد بعد رسول الله (صلى الله عليه واله ).
ومع هذا فنرى اناس يفضلون غيره ممن لم يذكر لهم القران اي فضلية ومنقبة ,بل نجد التاريخ والسنة شهدت بمواقفهم الدنيئة مع الاسلام والمسلمين ومع رسول رب العالمين سواء كان من الغدر والمكر والانقلاب ومخالفة الكتاب ومخالفة رسول الله ومحاربة عترته الطاهرة .
بعد هذه المقدمة اليكم ماقله البخاري في تقديم غير علي عليه السلام
3455 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان . /البخاري / باب فضل ابو بكر [ ص: 20 ]
فالذي ينظر لهذا الحديث يجد اولاً انه قول عبد الله بن عمر ولم يقوله رسول الله (صلى الله عليه واله).
ثانياً شرح هذا الحديث بعض مشايخ من اهل السنه في الوقت الحاضر ومنهم (الدكتور الشيخ احمد الكبيسي )على قناة اقرأ وقال انهم كانو يتخيرون بين الناس واما انهم لم يختاروا علي لان علي كنفس محمد ولانه من اهل البيت ولايمكن ان يساوى بهذا التخير لانه افضل منهم .
ومن يريد ان يتابع الموضوع فالحلقة موجودة ؟.
فهذا الاقرار في غاية الانصاف لانه مطلع على الاحاديث الاخرى التي تتكلم عن منزلة علي بن ابي طالب عليه السلام وتفضيله على الجميع ومطلع ايضاً ما روته كتب اهل السنه في تفضيل علي بن طالب عليه السلام بما فيها البخاري حيث يقول اقضى الصحابة علي ؟.
واليكم بعض الرويات التي تتكلم بتفضيل علي عن طريق اهل السنه لكي تعرفوا فضله وشرفه وانه لايقاس به احد .
روى الطَّبراني بسندٍ معتبر عن ابن عباس عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أما ترضَين يا فاطمة أنَّ الله عزَّ وجلَّ اختار من أهل الأرض رَجُلَين أحدُهُمَا أبوكِ والآخرُ زَوجُكِ" 11/77.
اقول: فمن يختاره الله تعالى لايحتاج اختيار الناس فاختيار الخالق له يكفيه ويغينه عمن سواه ؟.
2- روى أحمد بن حنبل في مسنده عن معقل بن يسار قال: "وضأت النبي (صلى الله عليه وآله) ذات يوم فقال: هل لك في فاطمة تعودها فقلت: نعم... قال أو ما ترضَين أنِّي زوجتك أقدم النَّاس سلمًا وأكثرهم علمًا وأعظمهم حلمًا" ج5/26، وذكر الهيثمي في مجمع الزَّوائد وقال رواه أحمد والطبراني برجال وثَّقوا ج9/101 و114.
اقول :هذه شهادة رسول الله في علي واضحة لدى العيان فاستخدم صيغة المبالغه باقدمهم سلماً واكثرهم علماً واعظمهم حلماً فمن كان كذلك فاي احد يجرء على رد كلام رسول الله ويفضل غيره ؟.
3- روى الترمذي في صحيحه بسنده أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: "أنا دار الحكمة وعليٌّ بابها" وذكره في كنز العمال وقال أخرجه أبو نعيم في حليته ثم قال: "وقال ابن جرير: هذا خبر عندنا صحيح سنده ج6/401.
اقول: فمن كان باب مدينة وحكمة رسول الله فهل يقدم عليه من لايعرف ابجديات الدين والشواهد كثيرة في عدم معرفة المقابل في صغائر المسائل ورجوعهم لامير المؤمنين عليه السلام اكبر دليل .
4- روى أبو نعيم في حلية الأولياء بسنده عن عبد الله -بن مسعود- قال: "كنت عند النَّبي (صلى الله عليه وآله) فسئل عن علي بن أبي طالب فقال (صلى الله عليه وآله): قُسِّمت الحكمة عشرة أجزاء فأُعطي عليٌ تسعة أجزاء والناس جزءًا واحدًا" ج1/64.
فمن كان يمتلك تسعة من عشرة للحكمة باكملها فهل يقدم عليه من لايملك ولا ادنى من واحد ؟.
5- روى في المستدرك على الصحيحين بسنده عن عبد الله بن أسعد بن زرارة عن أبيه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أوحي إلي في علي ثلاث، أنَّه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين"، قال هذا حديث صحيح الاسناد ج3/137..
اقول : معلوم ان رسول الله لايتكلم الا بوحي من الله وهذا الحديث هو وحي كما هو ظاهر ويدل على ان علي سيد المسلمين وامام المتقين فهل من كان سيد المسلمين بشهادة الله ورسوله يكون مفضول ؟ .
6_ روى الحاكم في المُستدرك على الصَّحيحين بسنده عن سعيد بن جبير عن عائشة أنَّ النَّبيّ (صلى الله عليه وآله) قال: "أنا سيّد وُلد آدم وعليّ سيّد العرب"، قال الحاكم هذ الحديث صحيح الاسناد، ج3/124.روى الحاكم في المُستدرك على الصَّحيحين بسنده عن سعيد بن جبير عن عائشة أنَّ النَّبيّ (صلى الله عليه وآله) قال: "أنا سيّد وُلد آدم وعليّ سيّد العرب"، قال الحاكم هذ الحديث صحيح الاسناد، ج3/124.
اقول : لايخفى ان الخلفاء الثلاثة من العرب وسيد العرب بحسب هذا الحديث هو علي بن ابي طالب عليه السلام فكيف يفضلون احد من العرب على سيدهم ؟.
7- روي الترمزي في صحيح بسنده عن حبشي بن جنادة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي"، ج2/299.
اقول : وفي هذه الرواية دلالة واضحة وصريحة ان علي بن ابي طالب هو كرسول الله لانه من رسول الله ورسول الله منه اي نفس الغاية في تبليغ الدين وما اراده الله رب العالمين الا ان امير المؤمنين ليس بنبي وهذا مانجده صريح في صحاح اهل السنه في راوية ياعلي انت مني بمزلة هارون من موسى الا انك لست بنبي فهارون كان شريك لنبي الله موسى في تبليغ الراساله وعلي خليفة رسول الله لذلك حينما اراد ابو بكر تبليغ سورة التوبة لم يقبل الله بذلك وارسل اليه جبرائيل وقال لايبلغ الدين يامحمد الا انت او واحد من اهل بيتك وامر امير المؤمنين بتبليغها للمشركين
فالذي لايسمح الله له بتبليغ سورة او اية واحدة فكيف سوغت له نفسه ان يكون خليفة لرسول الله في تبليغ الدين باكملة ؟.
فهذه الرويات وغيرها واضحة وصريحة بافضلية علي بن ابي طالب على جميع الصحابة وانه لايقاس به احد منهم ,لان جميع الصحابة رجع الى علي وعلى لم يرجع الى احد منهم فاحتياج الكل اليه واستغنائه عنهم دليل على انه افضلهم على الاطلاق .
ومن يقل غير ذلك اكيد ان كلامه نابع من التعصب وعلى حساب الحق والمداهنة .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين من الأولين والأخرين محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من هوان الدنيا ان نكتب ونبرهن على أفضلية امير المؤمنين على الاخرين ,وهو ممن شهد الله تعالى بافضليته وطهره تطهيرا ونزلت في حقة الايات والبينات بشهادة علماء اهل السنه ,بل من كان نفس محمد (صلى الله عليه واله) فهل يقاس او يقرن به احد من الاخرين .
بل فضله من فضل رسول الله بدليل قوله ياعلي انت مني بمزلة راسي من جسدي ورسول الله سيد الانبياء والمرسين فمن كان بهذه المنزلة والشرف العظيم وفاق الانبياء والمرسلين لانه نفس وروح محمد (صلى الله عليه واله) .
بل هناك دليل عملي ينطقه المسلمون يوميا في صلاتهم يدل على افضلية علي بن ابي طالب ومع وضوحه فينكره الذي في قلبه مرض ونصب وحسد ؟
الا وهو (الصلاة علىمحمد وال محمد) فعلي يوميا يصلى عليه بعد رسول الله في كل صلاة فهو سيد العترة وسيد ال محمد بعد رسول الله (صلى الله عليه واله ).
ومع هذا فنرى اناس يفضلون غيره ممن لم يذكر لهم القران اي فضلية ومنقبة ,بل نجد التاريخ والسنة شهدت بمواقفهم الدنيئة مع الاسلام والمسلمين ومع رسول رب العالمين سواء كان من الغدر والمكر والانقلاب ومخالفة الكتاب ومخالفة رسول الله ومحاربة عترته الطاهرة .
بعد هذه المقدمة اليكم ماقله البخاري في تقديم غير علي عليه السلام
3455 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان . /البخاري / باب فضل ابو بكر [ ص: 20 ]
فالذي ينظر لهذا الحديث يجد اولاً انه قول عبد الله بن عمر ولم يقوله رسول الله (صلى الله عليه واله).
ثانياً شرح هذا الحديث بعض مشايخ من اهل السنه في الوقت الحاضر ومنهم (الدكتور الشيخ احمد الكبيسي )على قناة اقرأ وقال انهم كانو يتخيرون بين الناس واما انهم لم يختاروا علي لان علي كنفس محمد ولانه من اهل البيت ولايمكن ان يساوى بهذا التخير لانه افضل منهم .
ومن يريد ان يتابع الموضوع فالحلقة موجودة ؟.
فهذا الاقرار في غاية الانصاف لانه مطلع على الاحاديث الاخرى التي تتكلم عن منزلة علي بن ابي طالب عليه السلام وتفضيله على الجميع ومطلع ايضاً ما روته كتب اهل السنه في تفضيل علي بن طالب عليه السلام بما فيها البخاري حيث يقول اقضى الصحابة علي ؟.
واليكم بعض الرويات التي تتكلم بتفضيل علي عن طريق اهل السنه لكي تعرفوا فضله وشرفه وانه لايقاس به احد .
روى الطَّبراني بسندٍ معتبر عن ابن عباس عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أما ترضَين يا فاطمة أنَّ الله عزَّ وجلَّ اختار من أهل الأرض رَجُلَين أحدُهُمَا أبوكِ والآخرُ زَوجُكِ" 11/77.
اقول: فمن يختاره الله تعالى لايحتاج اختيار الناس فاختيار الخالق له يكفيه ويغينه عمن سواه ؟.
2- روى أحمد بن حنبل في مسنده عن معقل بن يسار قال: "وضأت النبي (صلى الله عليه وآله) ذات يوم فقال: هل لك في فاطمة تعودها فقلت: نعم... قال أو ما ترضَين أنِّي زوجتك أقدم النَّاس سلمًا وأكثرهم علمًا وأعظمهم حلمًا" ج5/26، وذكر الهيثمي في مجمع الزَّوائد وقال رواه أحمد والطبراني برجال وثَّقوا ج9/101 و114.
اقول :هذه شهادة رسول الله في علي واضحة لدى العيان فاستخدم صيغة المبالغه باقدمهم سلماً واكثرهم علماً واعظمهم حلماً فمن كان كذلك فاي احد يجرء على رد كلام رسول الله ويفضل غيره ؟.
3- روى الترمذي في صحيحه بسنده أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: "أنا دار الحكمة وعليٌّ بابها" وذكره في كنز العمال وقال أخرجه أبو نعيم في حليته ثم قال: "وقال ابن جرير: هذا خبر عندنا صحيح سنده ج6/401.
اقول: فمن كان باب مدينة وحكمة رسول الله فهل يقدم عليه من لايعرف ابجديات الدين والشواهد كثيرة في عدم معرفة المقابل في صغائر المسائل ورجوعهم لامير المؤمنين عليه السلام اكبر دليل .
4- روى أبو نعيم في حلية الأولياء بسنده عن عبد الله -بن مسعود- قال: "كنت عند النَّبي (صلى الله عليه وآله) فسئل عن علي بن أبي طالب فقال (صلى الله عليه وآله): قُسِّمت الحكمة عشرة أجزاء فأُعطي عليٌ تسعة أجزاء والناس جزءًا واحدًا" ج1/64.
فمن كان يمتلك تسعة من عشرة للحكمة باكملها فهل يقدم عليه من لايملك ولا ادنى من واحد ؟.
5- روى في المستدرك على الصحيحين بسنده عن عبد الله بن أسعد بن زرارة عن أبيه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أوحي إلي في علي ثلاث، أنَّه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين"، قال هذا حديث صحيح الاسناد ج3/137..
اقول : معلوم ان رسول الله لايتكلم الا بوحي من الله وهذا الحديث هو وحي كما هو ظاهر ويدل على ان علي سيد المسلمين وامام المتقين فهل من كان سيد المسلمين بشهادة الله ورسوله يكون مفضول ؟ .
6_ روى الحاكم في المُستدرك على الصَّحيحين بسنده عن سعيد بن جبير عن عائشة أنَّ النَّبيّ (صلى الله عليه وآله) قال: "أنا سيّد وُلد آدم وعليّ سيّد العرب"، قال الحاكم هذ الحديث صحيح الاسناد، ج3/124.روى الحاكم في المُستدرك على الصَّحيحين بسنده عن سعيد بن جبير عن عائشة أنَّ النَّبيّ (صلى الله عليه وآله) قال: "أنا سيّد وُلد آدم وعليّ سيّد العرب"، قال الحاكم هذ الحديث صحيح الاسناد، ج3/124.
اقول : لايخفى ان الخلفاء الثلاثة من العرب وسيد العرب بحسب هذا الحديث هو علي بن ابي طالب عليه السلام فكيف يفضلون احد من العرب على سيدهم ؟.
7- روي الترمزي في صحيح بسنده عن حبشي بن جنادة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي"، ج2/299.
اقول : وفي هذه الرواية دلالة واضحة وصريحة ان علي بن ابي طالب هو كرسول الله لانه من رسول الله ورسول الله منه اي نفس الغاية في تبليغ الدين وما اراده الله رب العالمين الا ان امير المؤمنين ليس بنبي وهذا مانجده صريح في صحاح اهل السنه في راوية ياعلي انت مني بمزلة هارون من موسى الا انك لست بنبي فهارون كان شريك لنبي الله موسى في تبليغ الراساله وعلي خليفة رسول الله لذلك حينما اراد ابو بكر تبليغ سورة التوبة لم يقبل الله بذلك وارسل اليه جبرائيل وقال لايبلغ الدين يامحمد الا انت او واحد من اهل بيتك وامر امير المؤمنين بتبليغها للمشركين
فالذي لايسمح الله له بتبليغ سورة او اية واحدة فكيف سوغت له نفسه ان يكون خليفة لرسول الله في تبليغ الدين باكملة ؟.
فهذه الرويات وغيرها واضحة وصريحة بافضلية علي بن ابي طالب على جميع الصحابة وانه لايقاس به احد منهم ,لان جميع الصحابة رجع الى علي وعلى لم يرجع الى احد منهم فاحتياج الكل اليه واستغنائه عنهم دليل على انه افضلهم على الاطلاق .
ومن يقل غير ذلك اكيد ان كلامه نابع من التعصب وعلى حساب الحق والمداهنة .
تعليق