إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صحابيان يشربان الخمر ويرتدان عن الاسلام ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صحابيان يشربان الخمر ويرتدان عن الاسلام ؟؟؟

    صحابيان يشربان الخمر ويرتدان عن الاسلام ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    كثيرا ما نردد نحن الشيعة الامامية بعدم عدالة جميع الصحابة بل نقول ان الضابطة والقاعدة في عدالة الصحابي وعدم عدالته هي الاعمال الصالحة التي قام بها ومدى التزامه باوامر الشريعة الإسلامية التي أتى بها النبي الاكرم محمد (ص) والا اذا خالف هذه الامور لم يكن عادلا بل ان بعض الاعمال اذا صدرت من الصحابي تخرجه عن عنوان الصحبة كالارتداد من دين الإسلام الى دين الكفر والشرك او الالحاد .
    ولذلك قال الله سبحانه وتعالى في وصف بعض الصحابة : ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) - 1 -
    وفعلا ارتد بعض الصحابة في العلن وبعضهم كان مسلما بحسب الظاهر ولكنه مرتد بالباطن ولكن بعض افعاله واقواله الظاهرية هي التي دلت على ارتداده الباطني .
    واليكم اخوتي القراء الافاضل الكرام نموذجان من الصحابة الذين ارتدوا علنا بعد رحيل واستشهاد رسول الله محمد (ص) :


    1 - ( الصحابي ربيعة بن الخلف يشرب الخمر و يرتد ) :

    *** قال ابن حجر في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة :
    ( .... وقد أخرجه بن خزيمة ، والحاكم من وجه آخر ، عن بن إسحاق ، عن بن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : أمر النبي (ص) ربيعة فذكره ، فلو لم يرد في أمره إلا هذا لكان عده في الصحابة صوابا ، لكن ورد أنه إرتد في زمن عمر ، فروى يعقوب بن شيبة في مسنده من طريق حماد ، عن محمد بن عمرو ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب : أن أبا بكر الصديق كان أعبر الناس للرؤيا فأتاه ربيعة بن أمية ، فقال : إني رأيت في المنام كأني في أرض معشبة مخصبة ، وخرجت منها إلى أرض مجدبة كالحة ، ورأيتك في جامعة من حديد عند سرير إلى الحشر ، فقال : إن صدقت رؤياك فستخرج من الايمان إلى الكفر ، وأما أنا فإن ذلك ديني جمع لي في أشد الأشياء إلى يوم الحشر.
    ثم قال : فشرب ربيعة الخمر في زمن عمر فهرب منه إلى الشام ، ثم هرب إلى قيصر فتنصر ومات عنده ، وذكر بن عبد البر هذه القصة في الاستيعاب مختصرة وأن عمر هو الذي عبرها له .
    وبهذا الاسناد إلى الزهري ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر غرب ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر إلى خيبر ، فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب بعده أحدا أبدا ، أخرجه النسائي من طريق معتمر بن سليمان ، عن عبد الرزاق ) - 2 -

    *** قال ابن حبان في كتاب الثقات :
    ( .... وغرب عمر بن ربيعة بن أمية إلى خيبر ، ولحق بأرض الروم وتنصر ، فلم يغرب عمر بعد ذلك في رجلا شيء من عمله ) - 3 -

    *** قال ابن شبة النميري في كتاب تاريخ المدينة :
    ( حدثني : محمد بن يحيى ، قال ، حدثني : غسان بن غسان بن عبد الحميد : أن ربيعة بن أمية بن خلف كان قد أدمن الشراب ، فشرب في رمضان ، فضربه عمر (ر) وغربه إلى ذي الردة ، فلم يزل بها حتى توفي عمر (ر) ، واستخلف عثمان (ر) ، فقيل له : قد ولى عمر واستخلف عثمان ، فلو دخلت المدينة ما ردك أبدا ، فقال : لا والله لا أدخل ، فتقول قريش : غربه رجل من بني عدي بن كعب ، فلحق بالرومِ فتنصر ، فكان قيصر يحبه ويكرمه .... ) - 4 -


    2 - ( الصحابي علقمة بن علاثة يشرب الخمر و يرتد ) :

    *** قال ابن الأثير في كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة :
    ( علقمة ابن علاثة بن عوف بن الأحوص بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الكلابي ، كان من أشراف بنى ربيعة بن عامر ، وكان من المؤلفة قلوبهم ، وكان سيدا في قومه حليما عاقلا ، ولم يكن فيه ذاك الكرم وهو الذي نافر عامر بن الطفيل ابن مالك بن جعفر بن كلاب وكلاهما كلابي وفاخره ، والقصة مشهورة ولما عاد النبي (ص) من الطائف إرتد علقمة ولحق بالشأم فلما توفي النبي (ص) أقبل مسرعا حتى عسكر في بني كلاب بن ربيعة ، فأرسل إليه أبو بكر (ر) سرية فانهزم منهم وغنم المسلمون أهله ، وجملوهم إلى أبى بكر فجحدوا أن يكونوا على حال علقمة ، ولم يبلغ أبا بكرا عنهم ما يكره فأطلقهم ، ثم أسلم علقمة فقبل ذلك منه وحسن اسلامه ، واستعمله عمر على حوران فمات بها ، وكان الحطيئة خرج إليه فمات علقمة قبل أن يصل إليه الحطيئة ، فأوصى له علقمة كبعض ولده ، فقال الحطيئة من أبيات :
    فما كان بيني لو لقيتك سالما *** وبين الفتى الا ليال قلائل ) - 5 -


    *** قال ابن حجر العسقلاني في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة :
    ( .... وروى بن أبي شيبة في مصنفه من طريق أشعث ، عن بن سيرين ، قال : إرتد علقمة بن علاثة فبعث أبو بكر إلى امرأته وولده ، فقالت المرأة : إن كان علقمة كفر فإني لم أكفر أنا ولا ولدي ، قال : فذكرت ذلك للشعبي فقال هكذا فعل بهم ) - 6 -


    **************************************
    الهوامش :


    1 - ال عمران ، الاية (144) .
    2 - ابن حجر ، الإصابة في تمييز الصحابة ، حرف الراء ، القسم الرابع ، الراء بعدها الباء ، ذكر من اسمه ربيعة ، الرقم 2759 ربيعة بن أمية ، ج 2 ، ص ( 432 - 433 ) .
    3 - ابن حبان ، الثقات ، السيرة النبوية ، ذكر وصف رسول الله (ص) ، ج 2 ، ص 218 .
    4 - ابن شبة النميري ، تاريخ المدينة ، ذكر من استمتع قبل تحريم عمر (ر) ، ج 2 ، ص 721 .
    5 - ابن الأثير في كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة ، حرف العين ، باب العين واللام ، رقم 3778 علقمة بن علاثة
    ، ج 4 ، ص 82 .
    6 - ابن حجر العسقلاني ، الإصابة في تمييز الصحابة ، تتمة حرف العين المهملة ، تتمة القسم الأول من حرف العين ، العين بعدها اللام ، رقم 5691 علقمة بن علاثة ، ج 4 ، ص ( 456 - 458 ) .


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X