إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل مدح الامام علي(ع) عمر بن الخطاب؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل مدح الامام علي(ع) عمر بن الخطاب؟

    هل الإمام علي (ع) مدح عمر بن الخطّاب؟
    السؤال : في نهج البلاغة:« لله بلاء فُلاَن ، فَلَقَدْ قَوَّمَ الاَْوَدَ، وَدَاوَى الْعَمَدَ ، وَأَقَامَ السُّنَّةَ ، وَخَلَّفَ الْفِتْنَةَ ! ذَهَبَ نَقِيَّ الثَّوْبِ، قَلِيلَ الْعَيْبِ ، أَصَابَ خَيْرَهَا، وَسَبَقَ شَرَّهَا ، أَدَّى إِلَى اللهِ طَاعَتَهُ ، وَاتَّقَاهُ بِحَقِّهِ ، رَحَلَ وَتَرَكَهُمْ فِي طُرُق مَتَشَعِّبَة ، لاَ يَهْتَدِي بِهَا الضَّالُّ ، وَلاَ يَسْتَيْقِنُ الْمُهْتَدِي » .
    هل المقصود في هذه الفقرة عمر ن الخطّاب ؟
    الجواب :
    ليس المقصود من « فُلاَن » عمر بن الخطّاب قطعاً ؛ لأنّ الإمام عليّ (عليه السّلام) كان لا يقبل سيرة عمر بن الخطّاب ، ويحتجّ عليه ، ويظهر خطأه في حياته ، ويظهر تذمّره وإنزجاره من حكمه بعد وفاته .
    قال في نهج البلاغة (الخطبة الشِقْشَِقية) : « حَتّى مَضَى الاَوَّلُ لِسَبِيلِهِ فَأَدْلى بِها الَى فُلانٍ ( وفي نسخة « أخي عدي » ، وفي نسخة أخرى : « إلى عمر » ) بَعْدَهُ.
    ثمّ تمّثل بقول الأعشى :

    شَتّانَ ما يَوْمِى عَلى كُوْرَها * وَ يَوْمُ حَيّانَ أَخِى جابِرٍ


    فَيَا عَجَباً بَيْنا هُوَ يَسْتَقِيلُهَا فِي حَيَاتِهِ ، إِذْ عَقَدَهَا لِآخَرَ بَعْدَ وَفَاتِهِ ، لَشَدَّ مَا تَشَطَّرَا ضَرْعَيْهَا ، فَصَيَّرَهَا فِي حَوْزَةٍ خَشْنَاءَ ، يَغْلُظُ كَلْمُهَا ، وَ يَخْشُنُ مَسُّهَا ، وَ يَكْثُرُ الْعِثَارُ فِيهَا ، وَيَقْلّ الِاعْتِذَارُ مِنْهَا ، فَصَاحِبُهَا كَرَاكِبِ الصَّعْبَةِ ، إِنْ أَشْنَقَ لَهَا خَرَمَ ، وَ إِنْ أَسْلَسَ لَهَا تَقَحَّمَ ، فَمُنِيَ النَّاس لعَمْرُ اللَّهِ بِخَبْطٍ وَ شِمَاسٍ ، وَ تَلَوُّنٍ وَ اعْتِرَاضٍ ، فَصَبَرْتُ عَلَى طُولِ الْمُدَّةِ وَ شِدَّةِ الْمِحْنَِة».
    والمقصود من قوله : « لله بلاء فُلاَن » سلمان الفارسي الذي كان والياً على المدائن ، والأوصاف التي ذكرها الإمام (عليه السّلام) لا تتناسب إلاّ مع سلمان (رضوان الله تعالى عليه).
    ولو كان المراد عمر بن الخطّاب ـ على فرض المحال ـ لكان الإمام (عليه السّلام) يصرّح باسمه ، ولا داعي إلى الإشارة إليه بقوله : « لله بلاء فُلاَن » ؛ لأنّ الإعلام كان بنفع الخلفاء مدّة «۲٥» سنّة ، وكان المسلمون في هذه السنين المتطاولة متعوّدين على متابعة آراء ونظريان وبدع عمر بن الخطّاب بل لم يتمكن أمير المؤمنين (عليه السّلام) حتّى في عاصمته « الكوفة » من تغيير ما ابتدعه عمر بن الخطّاب ، فمثلاً : حينما أرسل الإمام الحسن (عليه السّلام) إلى المسجد ليمنع الناس عن صلاة التراويح بالجماعة صاحوا : « واعمراه » ، أو « واسنة عمراه » .
    فيظهر أنّ الذي وصفه الإمام عليّ (عليه السّلام) بقوله : « لله بلاء فُلاَن...» كان من أصحابه المخلصين كسلمان الفارسي ، وكان يخشى من التصريح باسمه كي لا يقول الناس : إنّ عليّاً (عليه السّلام) يمدح أصحابه واتباعه وأنصاره.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X