إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حرق البيوت على ساكنيها وتدمير التراث الانساني من سنن الطغات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حرق البيوت على ساكنيها وتدمير التراث الانساني من سنن الطغات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد عندما نقراء تاريخ الطغات
    نرى ان سلاح الحرق بالنار هو السلاح
    الاول عندهم وكان اغلب الناس لا يتعقلوا هذا الشي حتى جاءت داعش
    وفعلت ما فعلت من حرق الناس احياء وتدمير كل شي حتى قبور الانبياء
    عليهم السلام
    وباب الزهراء عليها السلام ليس الوحيد الذي حرقه عمر .
    بل احرق بيوت وقصور وحوانيت وقرى بكاملها
    والحرق من اساليب الطغاة .. وائمة الكفر .. كنمرود .. واصحاب الاخدود ... والاكيد ان عمر في مصافهم ..
    بل هو على رأسهم : قالوا حرّقوه وانصروا آلهتكم ان كنتم فاعلين ..
    قُتل اصحاب الاخدود النار ذات الوقود اذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود ..
    وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ (205)
    .....
    وبمتابعة سريعة لسلوك عمر .. يمكن اكتشاف انه كان مغرماً بالاحراق .. كما سنرى في النماذج التالية...

    مع ملاحظة ان سلوكه هذا في الحرق .. يعطي دليلاً اضافياً على انه قام بالفعل بحرق باب بيت النبوة على من فيه ...
    ويعضد الروايات العديدة من الطرفين التي تؤكد قيامه بذلك .
    حرقه لبيت الصحابي سعد بن ابي وقاص :
    اخرج البلاذري في فتوح البلدان ص 286 عن ابن اسحاق
    قال : اتخذ سعد بن ابي وقاص باباً مبوباً من خشب وخصّ على قصره خصّاً من قصب , فبعث عمر بن الخطاب محمد بن مسلمة الانصاري حتى أحرق الباب والخصّ ..
    احراق السنة النبوية :
    وكتب ناصر بن رجب من تونس مقالا في (تدمير الآثار جريمة في حقّ ذاكرة الإنسانية) ذكر ان ( حرق الكتب والمكتبات سنّة غير حميدة سار عليها إثنان من الخلفاء . فقد أحرق عمر بن الخطاب صُحُفا جُمعت فيها أحاديث الرسول على ما ذكره ابن سعد في الطبقات الكبرى، إذ أورد : (إن الأحاديث كثرت على عهد عمر بن الخطاب فأنشد الناس أن يأتوه بها، فلما أتوه بها، أمر بتحريقها ثم قال "مثناة كمثناة أهل الكتاب") وذكر ايضا (أما عمر بن الخطاب فقد أمر بحرق مكتبة فارس، أي مكتبة ملوك الفرس التي كانت ولا شك تحتوي على ملايين الكتب!) لقوله لا كتاب بعد القرآن. اما مكتبة الإسكندرية فقد اخذوا جلود كتبها وصنعوا منها نعلا اما ورقها فقد جعلوا منه وقودا للحماات استمر اربع سنوات كما روى الزمخشري
    احراقه للتراث العلمي والحضاري :
    احراقه كتب الفرس :
    عمر هذا أمر سعد بن الوقاص على إحراق كتب الفرس باعثا له خطابا يقول فيه "إن يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله بأهدى منه وإن يكن ضلالا فقد كفانا الله”.

    احراق مكتبة الاسكندرية :
    كتب الخليفة عمر بن الخطاب كتابا إلى عمرو ابن العاص قائلا : " إذا كانت هذه الكتب لا تحتوى على شيء غير المسطور في القرآن فهي كعدمها و اذا كانت هذه الكتب تنافى ما جاء بالقرآن فهي ضارة ومؤذيه لا يجب حفظها إذا ففي كلتا الحالتين يجب حرقها و إبادتها من الوجود " وأمر عمرو بن العاص باستعمال هذه الذخائر والنفائس كوقود في حمامات الإسكندريه
    ( المواعظ والإعتبار في ذكر الخطط والآثار للمقريزى طبع بولاق 1272هجريه ج1ص159 ).
    وظلت الحمامات تستخدمها كوقود لمده ستة أشهر كاملة فكتب عمر إلى عمرو يقول له: و إما الكتب التي ذكرتها فان كان فيها ما يوافق كتاب الله ففي كتاب الله عنه غنى ، وان كان فيها ما يخالف كتاب الله فلا حاجة أليها فتقدم بإعدامها. فشرع عمرو بن العاص في تفريقها على حمامات الإسكندرية واحرقها في مواقدها فذكروا أنها استنفذت في ستة اشهر .راجع الغدير 6/301-302 والفهرس لابن النديم ص رقم 334
    قال القاضي جمال الدين ابو الحسن في كتابه تراجم الحكماء ، كما في تاريخ التمدن الإسلامي لجرجي زيدان ج 3 ص 42 باختصار شديد .نقول: بعد ان فتح عمرو بن العاص مصر والإسكندرية .. دخل يحيى النحوي على عمرو بن العاص وقد عرف ابن العاص موضع الرجل من العلم فاكرمه عمرو .... قال يحيى يوما لعمرو بن العاص :انك قد أحطت بحواصل الإسكندرية وختمت على كل الأجناس الموصوفة الموجودة بها، فاما ما لك به انتفاع فلا أعارضك فيه، واما ما لا نفع لكم به فنحن أولى به، فامر بالإفراج عنه فقال له عمرو وما الذي تحتاج إليه ؟قال يحيى النحوي: كتب الحكمة في الخزائن الملوكية وقد أوقعت الحوطة عليها ونحن محتجون إليها ولا نفع لكم بها فقال له عمرو: ومن جمع هذه الكتب؟ فقال له يحيى:بطولوماس قيلادلفوس من ملوك الإسكندرية لما ملك حبب إليه العلم والعلماء والتفتيش عن كتب العلم وأمر بجمعها وافرد لها خزائن فجمعت وولى أمرها رجل يعرف بابن (زميرة) وتقدم إليه بالاجتهاد في جمعها وتحصيلها والمبالغة في أثمانها وترغيب تجارها ففعل واجتمع من ذلك في مدة خمسون آلف كتابا ومائة وعشرون كتابا،ولما علم الملك باجتماعها وتحقق عدتها قال لزميرة:أترى بقى في الأرض من كتب العلم ما لم يكن عندنا؟ فقال له زميرة:قد بقى في الدنيا شيئا في الهند والسند وفارس وجر جان والارمان وبابل والموصل وعند الروم . فعجب الملك من ذلك وقال له: دم على التحصيل .فلم يزل على ذلك إلى ان مات. وهذه الكتب ما تزال محروسة محفوظة يراعها كل من يلي الأمر من الملوك وأتباعهم إلى وقتنا هذا.فاستكثر عمرو ما ذكره يحي وعجب منه وقال له لا يمكنني ان آمر بأمر الا بعد استئذان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب . وكتب عمرو لعمر وذكر له ما ذكره يحي وأستأذنه ما الذي يصنعه بها - اي بالمكتبة-: فكتب عمر الى عمرو يقول له: واما الكتب التي ذكرتها فان كان فيها ما يوافق كتاب الله ففي كتاب الله عنه غنى ، وان كان فيها ما يخالف كتاب الله فلا حاجة أليها فتقدم بإعدامها. فشرع عمرو بن العاص في تفريقها على حمامات الإسكندرية واحرقها في مواقدها فذكروا أنها استنفذت في ستة اشهر .راجع الغديرج 6 301ـ 302 والفهرس لابن النديم ص 334 كان رأى الخليفة العادل الذي يحكم بما انزل ألهكم عاماً على جميع الكتب والمكتبات في الأقطار التي فتحتها يد المسلمين .
    قال صاحب كتاب كشف الظنون ج 1 446 :" ان المسلمين لما فتحوا بلاد فارس وأصابوا من كتبهم، كتب سعد بن أبى وقاص إلى عمر بن الخطاب يستأذنه في شانها وتنقيلها للمسلمين فكتب أليه عمر بن الخطاب :ان اطرحوها في الماء، فان يكن ما فيها هدى ؟ فقد هدانا الله تعالى بأهدى منه، وان يكن ضلال ؟ فقد كفانا الله تعالى. فطرحوها في الماء وفي النار فذهبت علوم الفرس فيها.وقال في ج 1 ص 25 في أثناء كلامه عن اهل الإسلام وعلومهم: انهم احرقوا ما وجدوا من كتب في فتوحات البلاد.
    وقال ابن خلدون في تاريخه ج 1 ص 32 :"فالعلوم كثيرة والحكماء في أمم النوع الإنساني متعددون، وما لم يصل الينا من العلوم اكثر مما وصل، فأين علوم الفرس التي أمر عمر بن الخطاب بمحوها عند الفتح ؟
    حرق بيت الزهراء في كتب السنة
    ـ الإمامة والسياسة / بإسناده عن عبد الرحمن الأنصاري: (… وأنّ أبا بكر تفقّد قوماً تخلفوا عن بيعته عند علي كرّم الله وجهه، فبعث إليهم عمر فجاء فناداهم وهم في دار عليّ، فأبوا أن يخرجوا، فدعا بالحطب، وقال: والذي نفس عمر بيده، لتخرجنّ أو (لأحرقنّها) على من فيها !!.
    فقيل له: يا أبا حفص ! إنّ فيها فاطمة ؟!
    فقال : وإن !!…)
    1 ـ رواه ابن قتيبة الدينوري في الإمامة والسياسة ج 1 ص 30 .
    2ـ المختصر في أخبار البشر : (…فأقبل عمر بشيء من نار على أن يضرم الدار، فلقيته فاطمة رضي الله عنها، وقالت: إلى أين يا ابن الخطاب، أجئت (لتحرق دارنا)!!
    قال : نعم، أو تدخلوا فيما دخلت به الأمة!!)
    أورده أبو الفداء إسماعيل في المختصر في أخبار البشر ج 1 ص 156 .
    3ـ تاريخ الأمم والملوك : (…عن زياد بن كليب، قال : أتى عمر بن الخطاب منزل عليّ وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال: والله لأحرقنّ عليكم، أو لتخرجنّ إلى البيعة!...).

    4ـ أنساب الأشراف/ بإسناده عن سليمان التميمي، وعن ابن عون:
    إنّ أبا بكر أرسل إلى علي يريد بيعته، فلم يبايع ، فجاء عمر ومعه فتيلة، فتلقّته فاطمة على الباب.
    فقالت فاطمة: يا بن الخطاب ! أتراك (محرقاً عليّ بابي)؟
    قال : نعم ، وذلك أقوى ممّا جاء به أبوك.
    رواه البلاذري في أنساب الأشراف ج 1 ص 586 ج دار المعارف
    5ـ الملل والنحل عن النظّام أنّه قال : وكان عمر يصيح:
    أحرقوا دارها بمن فيها!!
    وما كان في الدار غير علي، وفاطمة والحسن والحسين.
    أورده الشهر ستاني في الملل والنحل : ج1 ص 56.
    6ـ العقد الفريد ج 5 ص 12 طبع مكتبة الرياض الحديثة .
    7ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج1 ص 134.
    8ـ كنز العمال / المتقي الهندي ج 1 ص 55ـ 65 .
    9ـ أعلام النساء/ عمر رضا كحالة ج 4 ص 114.
    حرق عمر القرآن .. بفصله عن السنة .. وابعاد اهله عنه بقوله :

    يكفينا كتاب الله .
    كما ان خليفته عثمان قام بحرق المصاحف كما .
    وقد حرق عمر بن الخطاب قرية بكمالها يباع فيها الخمر وحرق حانوت رويشد الثقفي وسماه فويسقا وحرق قصر سعد عليه


    فقد جاء في مختصر زاد المعاد
    حيث قال :
    وقد حرّق عمر قرية بكمالها يباع فيها الخمر، وحرّق حانوت رويشد وسمّاه فويسقاً، وحرّق قصر سعد لما احتجب فيه عن الرّعية،
    المصدر
    مختصر زاد المعاد لابن قيم الجوزية
    (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الخامس)
    المؤلف : محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي (المتوفى : 1206هـ)
    المحقق : الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، والشيخ محمد بن عبد الله السمهري
    مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X