إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير الآيات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير الآيات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم قل فمن يملك لكم من الله شيئًا إن أراد بكم ضرًا أو أراد بكم نفعًا بل كان الله بما تعملون خبيرًا)(١)

    تعليل الذنب وتوجيهه مرض عام:
    مهما كان الذنب كبيرًا فإنه ليس أكبر من تبريره وتوجيهه، لأن المذنب المعترف بالذنب غالبًا ما يؤوب للتوبة، لكن المصيبة تبدأ حين يقوم المذنب بتبرير ذنوبه، فلا ينغلق باب التوبة بوجه الإنسان فحسب بل يتجرأ على الذنب ويشتد على مقارفته! وهذا التعليل أو التوجيه يقع أحيانًا لحفظ ماء الوجه وتحسبًا من الافتضاح، ولكن أسوأ من هذا كله حين ينخدع به الضمير والوجدان.
    فإن بلاء توجيه الذنب بلاء واسع شمل طائفة عظيمة من الناس عامّهم وخاصهم، وخطره الكبير أنه يغلق سبل الإصلاح في وجوههم، وربما غيّر حتى‏ الواقعيات وأعطاها وجهًا آخر عند المذنبين، فكثير من يوجه الخوف والجبن بأنه: احتياط.
    والحرص بأنه تأمين على الحياة في المستقبل، والتهور بأنه حسم وجرأة، وضعف النفس بالحياء، وعدم الاكتراث بالزهد، وارتكاب الحرام بالحيلة الشرعية، والفرار من تحمل المسؤولية بعدم ثبوت الموضوع، والتقصير والتفريط بالقضاء والقدر. وهكذا يغلق الإنسان بيده سبيل نجاته.
    وبالرغم من أن هذه المفاهيم كلًّا منها له معنى صحيح في محله وموقعه، ولكن الإشكال في أنها حرّفت واتخذت نتيجة مقلوبة، وكم نال المجتمعات البشرية والأسر والأفراد من أضرار من هذا المنفذ! حفظنا الله جميعًا من هذا البلاء العظيم «آمين».(٢)


    ---------------------------
    ١. سورة الفتح ١١
    ٢. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ٤٥٠:١٦









المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X