بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
قاعدة التحجير
معنى القاعدة بحسب اللغة عبارة عن تجميع الأحجار من الأراضي تجاه الزرع،
وامّا بحسب الاصطلاح الفقهي عبارة عن العمل الذي يتحقق في سبيل الوصول إلى النتيجة،
وبكلمة واحدة: الاستهداف العملي، كتسوية الأراضي لأجل الأحياء، وحفر الآبار والمعادن والركائز، لاستخراج الماء والجواهر المعدنيّة وما شاكلها.
كما قال شيخ الطائفة (رحمه اللّه): والتحجير أن يؤثّر فيها أثرا لم يبلغ به حدّ الأحياء، مثل أن ينصب فيها المروز أو يحوّط عليها حائطا وما أشبه ذلك من آثار الإحياء، فإنّه يكون أحقّ بها من غيره.
وقال الفقيه صاحب الوسيلة (رحمه اللّه): والتحجير تأثير في الموات دون الأحياء، وهو على ثلاثة أوجه: تحجير لإحياء الأرض، أو لاستخراج المعدن، أو لاستنباط العيون والقنى، أو لإجراء الماء من النهر الكبير الى الصغير فإن أتمّ فهو إحياء، وإن أثّر أثرا فهو تحجير، والمؤثر لولاية (يوجب حق الأولويّة) فإن استولى عليه غيره لم تملك وإن أحيا. فالتحجير قاعدة فقهيّة كقاعدة الحيازة وقاعدة الإحياء، وتوجب حق الأوليّة للمحجّر.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
قاعدة التحجير
معنى القاعدة بحسب اللغة عبارة عن تجميع الأحجار من الأراضي تجاه الزرع،
وامّا بحسب الاصطلاح الفقهي عبارة عن العمل الذي يتحقق في سبيل الوصول إلى النتيجة،
وبكلمة واحدة: الاستهداف العملي، كتسوية الأراضي لأجل الأحياء، وحفر الآبار والمعادن والركائز، لاستخراج الماء والجواهر المعدنيّة وما شاكلها.
كما قال شيخ الطائفة (رحمه اللّه): والتحجير أن يؤثّر فيها أثرا لم يبلغ به حدّ الأحياء، مثل أن ينصب فيها المروز أو يحوّط عليها حائطا وما أشبه ذلك من آثار الإحياء، فإنّه يكون أحقّ بها من غيره.
وقال الفقيه صاحب الوسيلة (رحمه اللّه): والتحجير تأثير في الموات دون الأحياء، وهو على ثلاثة أوجه: تحجير لإحياء الأرض، أو لاستخراج المعدن، أو لاستنباط العيون والقنى، أو لإجراء الماء من النهر الكبير الى الصغير فإن أتمّ فهو إحياء، وإن أثّر أثرا فهو تحجير، والمؤثر لولاية (يوجب حق الأولويّة) فإن استولى عليه غيره لم تملك وإن أحيا. فالتحجير قاعدة فقهيّة كقاعدة الحيازة وقاعدة الإحياء، وتوجب حق الأوليّة للمحجّر.
تعليق