إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبهة أن دفن أبي بكر وعمر بجانب قبر النبي الاكرم (ص) فضيلة لهما والرد عليها .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة أن دفن أبي بكر وعمر بجانب قبر النبي الاكرم (ص) فضيلة لهما والرد عليها .

    شبهة أن دفن أبي بكر وعمر بجانب قبر النبي الاكرم (ص) فضيلة لهما والرد عليها .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    يطرح بعض الجهال من اهل الخلاف هذه الشبهة التي تقول : أن دفن أبي بكر وعمر بجانب وجوار قبر النبي الاكرم محمد (ص) يعتبر فضيلة لهما في حد ذاته ويعتبر أيضا دليلا على ايمانهما وان هذا الامر هو توفيق من الله لم يوفق له غيرهما .

    ونحن نقول : ان هذا الكلام مجرد وعاري عن الصحة وقد كفانا بعض المواقع الالكترونية السنية المعروفة لعلماء اهل السنة والجماعة كالموقع السني (الإسلام سؤال وجواب) وكموقع (إسلام ويب ، مركز الفتوى ) وكموقع (إسلام أون لاين) وكموقع (ملتقى اهل الحديث) التجشم والعناء في البحث والاستدلال واحضار الأدلة للرد على هذه الشبهة وابطالها وسيتبين جوابنا من خلال السؤال والجواب التالي الذي وجه لهذه المواقع الالكترونية السنية .

    *** الموقع السني : الإسلام سؤال وجواب ، عنوان السؤال : (هل يتأثر الشخص بمن يدفن بجانبه ؟ ) ، رقم السؤال : ( 129865 ) ، تاريخ النشر : ( 13 - 04 - 2009 ) .
    السؤال : هل يتأثر الشخص بمن يدفن بجانبه ؟ على سبيل المثال من يوصي بأن يدفن بجانب فلان ، ولا يدفن بجانب فلان ؟
    الجواب : الحمد لله .
    أولاً : إذا كان مقصود الأخ السائل من دفن المسلم بجانب المسلم أنهما في قبر واحد ، فلا يجوز ذلك ، لأن الواجب أن يدفن كل مسلم في قبر على حدة ، إلا في حالات الضرورة .
    قال ابن قدامة في " المغني " (2/222) :
    " وَلَا يُدْفَنُ اثْنَانِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ , إلَّا لِضَرُورَةٍ " انتهى .
    وقال الشيخ ابن عثيمين :
    "المشروع بالاتفاق ألا يدفن مسلم مع آخر في قبر واحد ، وإنما يدفن كل واحد وحده في قبره" انتهى . "فتاوى نور على الدرب" (1/337) .
    أما كون الميت يتأثر بمن يدفن بجانبه ، كأن يتأذى بجاره إذا كان من أهل العذاب ، أو يسعد بجوار من كان من أهل النعيم ، فلا نعلم دليلاً من السنة النبوية يدل على ذلك .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    "هذا الأمر يحتاج إلى توقيف وإلى نص من الشرع ؛ أن الميت يتأذى بمن دفن معه إذا كان ممن يعذب في قبره ، وهذا أمر لا أعلم عنه شيئاَ من السنة ، وإن كان بعض العلماء رحمهم الله يقولون : إن الميت قد يتأذى بجاره إذا كان يعذب ، وقد يتأذى بفعل منكر عنده ، ولكن لم أجد دليلاً من السنة يؤيد هذا ، والله أعلم" انتهى . " فتاوى نور على الدرب " (1 / 337) .
    أما ما رواه أبو نعيم في الحلية (6 / 354) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين ، فإن الميت يتأذى بجار السوء ، كما يتأذى الحي بجار السوء) .
    فهو حديث موضوع ، انظر "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (563) للألباني .
    وقال ابن حبان رحمه الله :
    " هذا خبر باطل ، لا أصل له من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى . "كتاب المجروحين" (1 / 291) .
    وقد ذكر جماعة من العلماء استحباب الدفن بجوار الصالحين ، ولم يذكروا دليلاً صريحاً على ذلك من السنة ، وإنما هو مجرد استنباط من بعض الأحاديث .... الخ ) .



    *** الموقع السني : إسلام ويب ، مركز الفتوى ، فقه العبادات ، الجنائز ، دفن الميت ، أحكام أخرى ، حكم دفن الولد بجوار أحد والديه ، رقم الفتوى : ( 131027 ) ، تاريخ النشر: ( الخميس 22 محرم 1431 هـ - 7 - 1 - 2010 م .
    السؤال :
    ما العبرة في أن بعض الناس يقولون ندفن فلانا بجانب أمه أو بجانب والده ؟ وهل هناك دليل على أن الميت إذا كان صالحا يعرف من بجانبه ويستأنس به ؟
    الإجابــة :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد :
    فالأصل أن كل مسلم يجب أن يدفن في قبر بمفرده .... الى ان يصل الجواب الى محل الشاهد الذي يهمنا وهو : وأما عن معرفة الميت الصالح بمن بجانبه أو استئناسه به أو انتفاعه بالصالحين بجانبه أو تأذيه بأهل العذاب: فهذا من علم الغيب الذي لم نطلع فيه على دليل يثبته من الكتاب أو السنة ، .... الخ ) .


    *** الموقع السني : إسلام أون لاين / العبادات / أحكام الجنائز / الدفن بجوار الصالحين هل يفيد ؟
    السؤال :
    هل يتأثر الشخص بمن يدفن بجانبه ؟ على سبيل المثال هناك من يوصي بأن يدفن بجانب فلان ولا يدفن بجانب فلان فهل لذلك سند في الشرع ؟
    الجواب :
    فلم يرد شيء في السنة يفيد أن الميت يستفيد من دفنه بجوار أحد الصالحين ، .... الخ .

    *** الموقع السني : ملتقى اهل الحديث . نفس جواب موقع (الإسلام سؤال وجواب) نصا و بالحرف الواحد فلا نعيد .


    ملاحظة : موقع (إسلام أون لاين) وموقع (ملتقى اهل الحديث) نقلا الجواب من موقع الإسلام سؤال وجواب نصا أو بتصرف يسير .
    والسلام عليكم .

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X