إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قبسات من تفسير الميزان (13)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قبسات من تفسير الميزان (13)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    النَّبِيُّ أَوْلی‌ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَ أَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلی‌ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّـهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُهاجِرِينَ إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلی‌ أَوْلِيائِكُمْ مَعْرُوفاً كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً (٦)
    سورة الاحزاب

    فداؤك أنفسنا يا نبيّ الله

    1 قوله تعالی: «النَّبِيُّ أَوْلی‌ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَ أَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ‌».أنفس المؤمنين هم المؤمنون

    2 فمعنی كون النبي أولی بهم من أنفسهم أنه أولی بهم منهم: و معنی الأولوية هو رجحان الجانب إذا دار الأمر بينه و بين ما هو أولی منه.

    3 فالمحصل أن ما يراه المؤمن لنفسه من الحفظ و الكلاءة و المحبة و الكرامة و استجابة الدعوة و إنفاذ الإرادة، فالنبي أولی بذلك من نفسه و لو دار الأمر بين النبي و بين نفسه في شي‌ء من ذلك كان جانب النبي أرجح من جانب نفسه.

    4 ففيما إذا توجه شي‌ء من المخاطر إلی نفس النبي (ص) فليقه المؤمن بنفسه و يفده نفسه وليكن النبي (ص) أحب إليه من نفسه و أكرم عنده من نفسه.

    ولو دعته نفسه إلی شي‌ء و النبي إلی خلافه أو أرادت نفسه منه شيئا و أراد النبي خلافه كان المتعين استجابة النبي (ص) و طاعته و تقديمه علی نفسه.








المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X