بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .
لقد كان الامام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) بعد رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) السباق الأول على أهل زمانه في كافة العلوم والمجالات فهو الأول في علم الفقه والأول في علم البلاغة والفصاحة والأول في علم النحو والأول في الأول في الإسلام والأول في التوحيد والأول في الإيمان .
ومن ضمن العلوم التي كان يعد الأول فيها هو علم الفلسفة .
(( روي ان بعض اليهود اجتاز بأمير المؤمنين (عليه السلام) وهو يتكلم مع جماعة ، فقال له :
يا ابن أبي طالب لو أنك تعلمت الفلسفة لكان يكون منك شأنا من الشأن ، فقال (عليه السلام) :
وما تعني بالفلسفة ؟ أليس من اعتدل طباعه صفا مزاجه ، ومن صفا مزاجه قوي أثر النفس فيه ، ومن قوي أثر النفس فيه سما إلى ما يرتقيه ، ومن سما إلى ما يرتقيه فقد تخلق بالاخلاق النفسانية ، ومن تخلق بالأخلاق النفسانية فقد صار موجودا بما هو انسان دون أن يكون موجودا بما هو حيوان فقد دخل في الباب الملكي الصوري وليس له من هذه الغاية مغيّر .
فقال اليهودي : الله اكبر يا ابن ابي طالب لقد نطقت بالفلسفة جميعا في هذه الكلمات رضي الله عنك )) . (1) .
------------------------------------
(1) قرة العيون في المعارف والحكم / الصفحة 364 .
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .
لقد كان الامام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) بعد رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) السباق الأول على أهل زمانه في كافة العلوم والمجالات فهو الأول في علم الفقه والأول في علم البلاغة والفصاحة والأول في علم النحو والأول في الأول في الإسلام والأول في التوحيد والأول في الإيمان .
ومن ضمن العلوم التي كان يعد الأول فيها هو علم الفلسفة .
(( روي ان بعض اليهود اجتاز بأمير المؤمنين (عليه السلام) وهو يتكلم مع جماعة ، فقال له :
يا ابن أبي طالب لو أنك تعلمت الفلسفة لكان يكون منك شأنا من الشأن ، فقال (عليه السلام) :
وما تعني بالفلسفة ؟ أليس من اعتدل طباعه صفا مزاجه ، ومن صفا مزاجه قوي أثر النفس فيه ، ومن قوي أثر النفس فيه سما إلى ما يرتقيه ، ومن سما إلى ما يرتقيه فقد تخلق بالاخلاق النفسانية ، ومن تخلق بالأخلاق النفسانية فقد صار موجودا بما هو انسان دون أن يكون موجودا بما هو حيوان فقد دخل في الباب الملكي الصوري وليس له من هذه الغاية مغيّر .
فقال اليهودي : الله اكبر يا ابن ابي طالب لقد نطقت بالفلسفة جميعا في هذه الكلمات رضي الله عنك )) . (1) .
------------------------------------
(1) قرة العيون في المعارف والحكم / الصفحة 364 .
تعليق