إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصائب ومحن واحداث وقعت لقافلة سبايا الركب الحسيني في الشام وفي الطريق اليها.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصائب ومحن واحداث وقعت لقافلة سبايا الركب الحسيني في الشام وفي الطريق اليها.

    مصائب ومحن واحداث وقعت لقافلة سبايا الركب الحسيني في الشام وفي الطريق اليها.

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    قد يكون بعض من الاخوة والاخوات القراء الكرام قد قرأوا او سمعوا عن الاحداث الصعبة التي مرت على قافلة ركب الامام الحسين (ع) بعد استشهاده ولكن الكثير منهم وانا من ضمنهم لم اسمع او اقرأ بهذه الوقائع الا منذ وقت قصير .
    انها فعلا احداث ووقائع يحزن لها القلب وتدمع لها العين للذي تعرضت له قافلة النساء و السبايا من ال محمد (ع) .

    ( ورد في الخبر الشريف أنّ أحدهم سأل من الإمام السجّاد عليه السلام فقال : أي المصائب كانت أشدّ عليكم ؟ وإذا بالإمام عليه السلام يجيب ثلاثاً : الشام الشام الشام . أو أنّه قال : آه من الشام قالها ثلاثاً . وفي خبر آخر أنّ الإمام عليه السلام قال للمنذر بن النعمان ما مضمونه : لقد نزلت علينا في الشام سبع مصائب لم نر مثلها من قبل أصلاً منها :

    1 ـ أنّ قادة العسكر كانوا يقودوننا في الشام وهم شاهرون سيوفهم حاملون الرماح وكانوا بين الحين والآخر يتجاسرون علينا بكعب الرماح والناس محدقين بنا من كلّ جانب وهم يضربون بالدفوف ويرقصون فرحاً بما يجري علينا .
    2 ـ إنّهم مرّوا بالرؤوس الشريفة بين هوادج المخدّرات وجعلوا رأس عمّي العبّاس عليه السلام مقابل عمّاتي زينب وأُمّ كلثوم ، كما يجعلوا رأس علي الأكبر والقاسم قبال عيني سكينة وفاطمة أُختي ، وكانوا يلعبون بالرؤوس تهوي على الأرض أحياناً وتصبح موطأ لأقدام الخيول .
    3 ـ كانت النساء الشاميات فوق السطوح ترمينا بالماء والنار حتّى احترقت عمّاتي وحيث إنّني مقيّد لم أستطع إخماد النيران فوصلت النار إلى رأسي واحترق بألسنة النار .
    4 ـ أوقفونا منذ طلوع الشمس إلى قريب الغروب بين المغنّين وأهل اللهو فأصبحنا فرجة للناس الذين كانوا يأتون من كلّ مكان ليتفرّجوا علينا ، وكان أزلام يزيد يقولون لهم : إنّ هؤلاء الناس لا احترام لهم في الإسلام أصلاً .
    5 ـ قيّدونا بالحبال ومرّوا بنا إلى جانب منازل اليهود والنصارى وقالوا لهم : هؤلاء الذين قتلوا أبوهم آباءكم في معركة خيبر فهلمّوا وخذوا بثاراتكم منهم . وقد قال الإمام السجّاد عليه السلام أيضاً : يا نعمان فما بقي أحد منهم إلّا وقد ألقى علينا ما أراد من التراب والأحجار والأخشاب .
    6 ـ أخذونا إلى سوق النخاسين وأرادوا أن يبيعونا كما يبيعوا العبيد والجواري لو لا أنّ الله عزّ وجلّ حال دون ذلك .
    7 ـ جعلونا في دار لم يكن لها سقف ، فكانت لا تقينا من الحرّ والبرد ) - 1 -

    ******************************
    الهوامش :

    1 - المصدر : السيّدة رقيّة بنت الإمام الحسين عليه السلام ، الشيخ علي ربّاني الخلخالي ، ص 99 - 100 ، نقلاً عن كتاب تذكرة الشهداء ، للملّا حبيب الله الكاشاني ، ص 412 .
    التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 27-11-2020, 09:51 AM.

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد . اختي الكريمة صدى المهدي . رزقكم الله الحسنى وزيادة . وبارك الله فيك وبك وشكرا لك على مرورك العطر على موضوعي . تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم بحق محمد وال محمد .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X