إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ندوة نقاشيّة تحت عنوان (التوسّط مفتاح التربية) في قسم المكتبة النسويّة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ندوة نقاشيّة تحت عنوان (التوسّط مفتاح التربية) في قسم المكتبة النسويّة



    أقامت المكتبة النسويّة ندوتها لهذا الأسبوع تحت عنوان: (التوسّط مفتاح التربية) يوم الأحد: 29/11/2020م، الموافق لـ 13/ربيع الآخر/1442هـ، بمشاركة عدد من الشرائح الأكاديميّة والمجتمعيّة المختلفة، تناولت فيها الأساليب الوسطيّة في التربية، وأهميّتها في الأسرة والمجتمع.
    ترأّست الندوة الأستاذة (نادية ياسين خضيّر/ استشاريّة في معهد الأسرة المسلمة في العتبة الحسينيّة المقدّسة)، وتهدف الندوة إلى الكشف عن أبرز سمات الأساليب التربويّة الناجحة وأهميّتها وأنواعها، ودورها في بناء لَبَنات مجتمعنا العراقيّ المعاصر، لا سيّما ما بعد عام 2003م، وما يشكّله الانفتاح الثقافيّ غير المحدود من تحديّات تعيق البناء الثقافيّ التربويّ السليم للأجيال، إلى جانب تحديد المرجعيّات التي تمثّل مصدر التكوين الثقافيّ للجيل الحاليّ والأجيال المتعاقبة، وتسليط الضوء على الأسس التربويّة التي يمكن أن تنتج هويّة ثقافيّة واجتماعيّة وسلوكيّة رصينة، وكيفيّة توظيفها في إزالة الآثار المترتّبة على الثقافات الدخيلة على الأسس الأصيلة في مجتمعاتنا في ظلّ متغيّرات سياسيّة وثقافيّة واجتماعيّة وفكريّة وإيديولوجيّة.
    وبيّنت (الست نادية ياسين خضيّر): أنّ موضوع الجلسة من الموضوعات المهمّة التي ينبغي علينا أن نسلّط عليها الأضواء، لا سيّما في الوقت الراهن، وذلك بسبب كثرة ما نشاهده اليوم من مشكلات سلوكيّة لدى الأبناء التي ترجع في الأساس إلى الأسلوب المتّبع في التربية من قِبل الوالدين، وأغلبهم لديهم تطرّف في أسلوب تعاملهم مع الأبناء، أي إنّ معاملتهم لهم تتراوح ما بين الإفراط في التدليل، أو العكس، الإفراط في الإهمال، وهذا يسبّب مشكلات كبيرة من الناحية السلوكيّة لدى الأبناء، لذلك ينبغي أن نكون على وعي تامّ بالأساليب التربويّة المناسبة الخاصّة بكلّ مرحلة من المراحل العمريّة للأبناء؛ لكي نحاول قدر المستطاع أن نتلافى وقوعهم في هذه المشكلات.
    شهدت الندوة مداخلات قدّمتها شخصيّات علميّة وثقافيّة ركّزت على أهميّة الاعتدال في الأساليب التربويّة لخلق هويّة إنسانيّة ناضجة لأجيالنا، وبيّنت (د. وسن صاحب عيدان) قائلةً: تتجلّى الوسطيّة في كافّة شؤون الحياة، وللإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام دور في تعميق ثقافة الوسطيّة بمختلف الطرق، ومنها مسار القواعد الإرشاديّة من أجل وضع المجتمع على الطريق الهادف الخالي من العقبات والانحرافات، مع العلم أنّ الوسطيّة الإرشاديّة في فكر الإمام عليّ عليه السلام ذات نظرة شموليّة توثيقيّة موضّحة للمعايير، ومثبّتة للقواعد والمفاهيم.
    قسم المكتبة النسويّة منبر هادف لطرح النقاش وتحفيزه، وإثراء البحث العلميّ الذي يعدّ من الأدوات المهمّة للخوض في مواضيع ثقافيّة متنوّعة ذات أهميّة في بناء مجتمعنا.



  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    مجهود متميز للمكتبة النسوية وبرعاية كريمة من الست امال
    بارك الله بكم

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وال محمد
      مجهود متميز للمكتبة النسوية وبرعاية كريمة من الست امال
      بارك الله بكم

      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

      شكرا جزيلا لثنائكم الطيب...

      ربي يحفظكم من كل سوء

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X