إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من ترجمة عكرمة الناصبي مولى بن عباس من سيرأعلام النبلاء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من ترجمة عكرمة الناصبي مولى بن عباس من سيرأعلام النبلاء

    ترجمة الناصبي عكرمة البربري مولى ابن عباس
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 5 ص 23 :
    ابن لهيعة، عن أبي الاسود: أنا أول من هيج عكرمة على المسير إلى إفريقية، قلت له: أنا أعرف قوما لو أتيتهم، قال: فلقيني جليس له، فقال: هو ذا عكرمة يتجهز إلى إفريقية، فلما قدم عليهم، اتهموه.
    قال: وكان قليل العقل خفيفا، كان قد سمع الحديث من رجلين، وكان إذا سئل حدث به عن واحد، ثم يسأل عنه بعد، فيحدث به عن الآخر، فكانوا يقولون: ما أكذبه، فشكوا ذلك إلى إسماعيل بن عبيد الانصاري، وكان له فضل وورع، فقال: لا بأس أنا أشفيكم منه، فبعث إليه، فقال له: كيف سمعت ابن عباس يقول في كذا وكذا ؟ فقال: كذا وكذا، فقال إسماعيل: صدقت، سألت عنها ابن عباس فقال: هكذا.
    قال ابن لهيعة: وكان يحدث برأي نجدة الحروري ، وأتاه، فأقام عنده ستة أشهر، ثم أتى ابن عباس فسلم، فقال ابن عباس: قد جاء الخبيث.
    سعيد بن أبي مريم، عن ابن لهيعة، عن أبي الاسود قال: كنت أول من سبب لعكرمة الخروج إلى المغرب، وذلك أني قدمت من مصر إلى المدينة، فلقيني عكرمة، وسألني عن أهل المغرب، فأخبرته بغفلتهم، قال: فخرج إليهم، وكان أول ما أحدث فيهم رأي الصفرية .
    قال يحيى بن بكير قدم عكرمة مصر ونزل هذه الدار، وخرج إلى المغرب، فالخوارج الذين بالمغرب عنه أخذوا.
    قال علي بن المديني: كان عكرمة يرى رأي نجدة الحروري.
    وقال أحمد بن زهير: سمعت يحيى بن معين يقول: إنما لم يذكر مالك عكرمة -
    يعني في " الموطأ " قال: لان عكرمة كان ينتحل رأي الصفرية.

    وروى عمر بن قيس المكي، عن عطاء قال: كان عكرمة إباضيا .
    وعن أبي مريم قال: كان عكرمة بيهسيا .
    وقال إبراهيم الجوزجاني: سألت أحمد بن حنبل عن عكرمة، أكان يرى رأي الاباضية ؟
    فقال: يقال: إنه كان صفريا، قلت: أتى البربر ؟ قال: نعم، وأتى خراسان يطوف على الامراء
    يأخذ منهم .

    وقال علي بن المديني: حكي عن يعقوب الحضرمي، عن جده قال:
    وقف عكرمة على باب المسجد فقال: ما فيه إلا كافر.
    قال: وكان يرى رأي الاباضية.

    وروى خلاد بن سليمان الحضرمي، عن خالد بن أبي عمران قال: دخل علينا عكرمة مولى ابن عباس بإفريقية في وقت الموسم،
    فقال: وددت أني اليوم بالموسم بيدي حربة أضرب بها يمينا وشمالا،
    وفي رواية: فأعترض بها من شهد الموسم.

    قال خالد: فمن يومئذ رفضه أهل إفريقية.
    قال مصعب بن عبد الله: كان عكرمة يرى رأي الخوارج،
    وادعى على ابن عباس أنه كان يرى رأي الخوارج.

    هذه حكاية بلا إسناد.
    قال أبو خلف عبد الله بن عيسى الخزاز،
    عن يحيى البكاء سمعت ابن عمر يقول لنافع: اتق الله، ويحك، لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن

    عباس، كما أحل الصرف، وأسلم ابنه صيرفيا.
    البكاء واه .
    إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول لغلام له: يا برد، لا تكذب علي كما يكذب عكرمة على ابن عباس.
    قال إسحاق بن الطباع: سألت مالكا: أبلغك أن ابن عمر
    ؟ قال: لا، ولكني بلغني أن سعيد ابن المسيب قال ذلك لبرد مولاه.

    قلت: هذا أشبه، ولم يكن لعكرمة ذكر في أيام ابن عمر، ولا كان تصدى للرواية.
    جرير بن عبدالحميد، عن يزيد بن أبي زياد قال: دخلت على علي بن عبد الله بن عباس،
    وعكرمة مقيد على باب الحش، قال: قلت: ما لهذا كذا، قال: إنه يكذب على أبي .

    هشام بن سعد، عن عطاء الخراساني قال: قلت لسعيد بن المسيب: إن عكرمة يزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم ،
    فقال: كذب مخبثان ، اذهب إليه فسبه، سأحدثكم: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم، فلما حل تزوجها.

    وقال شعبة، عن عمرو بن مرة: سأل رجل سعيد بن المسيب عن آية،

    فذكرت ذلك لسعيد فقال: كذب عكرمة، سمعت ابن عباس يقول: " إن أمثل ما أنتم صانعون استئجار الارض البيضاء سنة بسنة " .
    وقال مسلم بن إبراهيم، عن الصلت بن دينار، سألت ابن سيرين عن عكرمة
    فقال: ما يسوؤني أن يكون من أهل الجنة، ولكنه كذاب.

    وروى عارم، عن الصلت بن دينار: قلت لابن سيرين: إن عكرمة يؤذينا ويسمعنا ما نكره،
    فقال كلاما فيه لين، أسأل الله أن يميته ويريحنا منه وهيب [ بن خالد ] سمعت يحيى بن سعيد وأيوب ذكرا عكرمة، فقال يحيى: كان كذابا، وقال أيوب: لم يكن بكذاب.

    هشام بن عبد الله بن عكرمة المخزومي سمعت ابن أبي ذئب
    يقول: رأيت عكرمة، وكان غير ثقة.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    عن يزيد بن أبي زياد قال: دخلت على علي بن عبد الله بن عباس،
    وعكرمة مقيد على باب الحش، قال: قلت: ما لهذا كذا، قال: إنه يكذب على أبي .​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      مأجورين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X