إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفارقات تاريخية في حديث الإفك متى نزلت آيات الإفك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفارقات تاريخية في حديث الإفك متى نزلت آيات الإفك

    مفارقات تاريخية في حديث الإفك
    متى نزلت آيات الإفك
    لقد وردت آيات الإفك في سورة النور. والظاهر أن سورة النور قد ابتدأ نزولها في السنة الثامنة على وجه التقريب، لأنها نزلت بعد سورة النصر . الإتقان ص 11 ج1، فتح الباري ج9 ص37.
    وسورة النصر نزلت في سنة ثمان، فقد ورد: أن النبي عاش بعدها سنتين فقط > الكشاف ج4 ص812]
    وبعد الأحزاب، التي ابتدأ نزولها في سنة خمس وبينها وبين سورة النور حسب رواية ابن عباس عدة سور: فالأحزاب ثم الممتحنة، ثم النساء، ثم إذا زلزلت، ثم الحديد، ثم الرعد، ثم الرحمن، ثم الإنسان، ثم الطلاق، ثم لم يكن، ثم الحشر، ثم إذا جاء نصر الله، ثم النور . الإتقان ج1 ص11.
    أن الإفك قد كان بعد فرض الحجاب، مع أن آيات الحجاب قد وردت في سورة النور، وسورة النور قد نزلت بعد سنة ست كما تقدم
    ثانيا إن الظاهر من قوله تعالى في أول سورة النور سورة أنزلناها وفرضناها أن السورة قد نزلت كلها دفعة واحدة. وكذلك سائر الشواهد المتقدمة التي تدل على ذلك.
    وهذا معناه أن آيات الحجاب قد نزلت مع آيات الإفك في سورة واحدة، دفعة واحدة، فكيف يكون الحجاب قد فرض قبل ذلك؟!! فما في روايات الإفك من افتراض الحجاب ووجوبه قبل نزول سورة النور مما لا يجتمعان
    ثالثا لقد ذكر في روايات الإفك: أن الإفك كان بعد فرض الحجاب، ويقولون إنه إنما فرض حينما تزوج النبي بزينب بنت جحش، حيث بقي الرجال جالسين، حتى تضايق النبي منهم ففرض الحجاب حينئذ.
    إذا أخذنا بقول من يقول أن الإفك كان سنة أربع أو خمس، فإنما كان في شعبان منها.. ولا خلاف عندهم في كون الحجاب قد فرض في ذي العقدة سنة خمس، حسبما تقدم، فهو بعد قضية الإفك بلى ريب.
    بل نجد أن ابن سعد والطبري يطلقان الحكم هنا، ويقولان
    أن تزوج النبي بزينب كان بعد المريسيع . طبقات ابن سعد ج8 ص157، تاريخ الطبري ج2 ص414]
    وإن قلنا: أن الإفك كان في السنة السادسة.. فبالإضافة إلى حكم الطبري، وابن سعد المتقدم، نجد رواية تقول أن عمرة بنت عبدالرحمن سألت عائشة: متى تزوج الرسول زينب بنت جحش؟ قالت: مرجعنا من غزوة المريسيع، أو بعده بقليل . طبقات ابن سعد ج8 ص81].
    بل يظهر من عبدالرزاق، بل صريحه: أن النبي قد تزوج زينب بعد تزوجه بصفية حيث قال وهو يعدد تزوج النبي ثم نكح صفية بنت حيي، وهو مما أفاء الله عليه يوم خيبر، ثم نكح زينب بنت جحش > مصنف عبد الرزاق ج




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X