إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخلاق والآداب الإسلامية- آفات اللِّسان-ج2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأخلاق والآداب الإسلامية- آفات اللِّسان-ج2


    بسم الله الرحمن الرحيم
    عذاب اللِّسان
    لما كانت مساوئ اللِّسان بمستوى ما ذكر، وآفاته على هذه الدَّرجة من الخطورة، فإنّ الجوارح تستعيذ يوميّاً من شرِّه، والله تعالى، يعذِبّه عذاباً لا يعذب به جارحة غيره.

    فعن الإمام الصَّادق عليه السلام قال: قال رسول الله‏ صلى الله عليه وآله وسلم: "يعذِّب الله اللِّسان بعذاب لا يعذِّب به شيئاً من الجوارح، فيقول: أي ربِّ عذَّبتني بعذاب لم تعذِّب به شيئاً، فيقال له: خرجت منك كلمة فبلغت مشارق الأرض ومغاربها فسفك بها الدَّم الحرام، وانتهب بها المال الحرام، وانتهك بها الفرج الحرام، وعزَّتي وجلالي، لأعذِّبنَّك بعذاب لا أعذِّب به شيئاً من جوارحك" 17.

    ما العمل مع اللِّسان؟
    لم يتركنا الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام حيارى في اكتشاف جواب هذا السُّؤال، بل هم أجابوا عن ذلك وكان لديهم العلاج:

    1- قول الخير دائماً: يقول تعالى في ذلك: ﴿وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾18. وعن رسول‏ الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت"19.

    2- ذكر الله: فاللِّسان آلة ذكر الله وعلى الإنسان أن يستغل لسانه بذكر الله، كما جاء الأمر في الذِّكر الحكيم، قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾20.

    3- التَّفَكُّر قبل الكلام: وهذا العلاج لكلِّ آفات اللِّسان، فقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة: "وإنَّ لسان المؤمن وراء قلبه، وإن قلب المنافق من وراء لسانه، لأنّ المؤمن إذا أراد أن يتكلَّم بكلام تدبَّره في نفسه، فإن كان خيراً أبداه، وإن كان شرّاً واراه، وإن المنافق يتكلَّم بما أتى على لسانه لا يدري ماذا له وماذا عليه"21.

    4- الصَّمت والسُّكوت: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "من صمت نجا"22.

    وعن النّبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "الصَّمت عبادة لمن ذكر الله"23.

    وعن أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة: "واجعلوا اللِّسان واحداً وليخزن الرَّجل لسانه، فإنّ هذا اللِّسان جموح بصاحبه، والله، ما أرى عبداً يتقى تقوى تنفعه حتى يختزن لسانه"24.

    وقال النَّبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ أولياء الله سكتوا فكان سكوتهم ذكراً، ونظروا فكان نظرهم عبرة، ونطقوا فكان نطقهم حكمة"25.

    🕯وعن الإمام عليّ عليه السلام أنّه: "إنَّ لله عباداً كسرت قلوبهم خشية الله، فأسكتتهم عن النِّطق وإنّهم لفصحاء عقلاء يستبقون إلى الله بالأعمال الزكيّة..."26.


    ---------------------------------
    17- الكافي، ج2، ص 115.
    18- سورة الإسراء، الآية53.
    19- الكافي، ج2، ص667.
    20- سورة الأحزاب، الآية41.
    21- نهج البلاغة (محمد عبده)، م. س، ج 2، ص 94، الخطبة 176.
    22- وسائل الشيعة، ج12، ص251.
    23- بحار الأنوار، ج 68، ص 294.

    24- نهج البلاغة، ج 2، ص 93، الخطبة 176.
    25- الكافي، ج2، ص237.
    26- وسائل الشيعة، ج 12، ص 199.
    27- بحار الأنوار، ج 68، ص 294.

    آية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (حفظه الله)


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X