إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"كيف نحمي ابنائنا من أصدقاء السوء؟؟ ♦️♦️♦️

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "كيف نحمي ابنائنا من أصدقاء السوء؟؟ ♦️♦️♦️





    - من المهم أن نبحث له عن رفقة صالحة، لذلك من المهم أن ينتقي الوالدان أصدقاءهم؛ لأن أبناء الأصدقاء سيصبحون أصدقاء الأبناء. كما يجب اختيار حي سكني معروف بأخلاق سكانه الحسنة؛ لأن ابنك سيخالط الأبناء في هذا الحي، وأيضا من الضروري انتقاء مدرسة معروفة بالانضباط والالتزام، ونشير هنا لضرورة إلحاق ابنك بحلقات تحفيظ القرآن، وابنتك بجمعيات تحفيظ القرآن النسائية، حيث الأجواء الإيمانية والرفقة الصالحة.



    - توسيع دائرة أصدقائه: من الصواب أن نشجع المراهق على توسيع دائرة صداقاته؛ بما لا يؤثر على دراسته، فعندما يتعرف الابن على عشرة فتيان، أو تتعرف ابنتك على عشر فتيات، فإن هناك احتمالا أن يجد بينهم من يحمل القيم نفسها التي نشأ عليها، وليحذر الوالدان من الصدقات الضيقة، فالفتى الذي لا يكون له إلا صديق أو صديقان فتأثره بهما يكون شديدا.



    - بعض المراهقين يقعون في مصيدة قرناء السوء؛ بسبب الفراغ الذي يشعرون به، ومن هنا فإن شغل أوقات المراهق واستهلاك طاقته بشيء نافع يعد من الأمور الهامة، مثل: الانخراط في العمل التطوعي، أو دخول بعض الدورات العلمية.



    - الحوار الدائم مع الأبناء، وفتح مناقشة لتبين ردود أفعالهم على بعض التصرفات الخاطئة، وتوضيح خطورتها لهم، والتصرف الأمثل حال صدرت من أصدقائهم. كما أن تواصل الوالدين الدائم مع أبنائهم: يساعد في مرحلة المراهقة لتخطيهم الكثير من الصعوبات التي يواجهونها في هذا العمر، فعند شعورهم بالراحة للحديث مع الوالدين، سيلجؤون إليهم دائما، إذا تعرضوا لأي نوع من الضغوط الخارجية.



    - اعملى بجهد على منح الثقة لابنك، وعدم اعتماده على صديقه، وأن تكون له الكلمة الأولي والأخيرة في تصرفاته وأفعاله، فعادة ما يقع المراهقون الذين لديهم ضعف في الثقة بالنفس؛ لضغط مجاراة الأقران بشكل سلبي أكثر من غيرهم، وذلك يعود لقلة صداقاتهم، وشعورهم بأنهم غير محبوبين في مجتمع الأصدقاء والمعارف، لذلك نراهم يلجؤون لتقليد أصدقائهم بشكل مفرط ؛ لأنهم يظنون أنها الطريقة الوحيدة لكسب قبولهم ومحبتهم. بعكس المراهقين الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس، نراهم يتحلون بشخصيات متفردة، ولا ينساقون وراء تأثير الأصدقاء بسهولة، سواء السلبي أو الإيجابي.



    - اغرسي فيه أهمية اختيار الصديق وعلميه أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلامـ حذر من صديق السوء، وشبهه بحامل الكير الذي إما أن يحرق ثياب صاحبه، أو يجد منه ريحاً خبيثة، فهذا النوع من الناس العلاج منه ومن صحبته بالبعد؛ لأن صاحب السوء إما أن يؤذيك مباشرة، أو أن يسيء إليك بطريقة غير مباشرة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

    المراجع :
    🌈🌈🌈🌈🌈🌈


    -المراهق كيف نفهمه وكيف نوجهه، د.عبد الكريم بكار ، دار
    وجوه ، ص72-78.






المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X