إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من روايات البخاري الفاسدة : أن النبي إبراهيم (عليه السلام) كذب ثلاث كذبات !!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من روايات البخاري الفاسدة : أن النبي إبراهيم (عليه السلام) كذب ثلاث كذبات !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    من المعلوم أن الكذب حرام في نفسه لأنه قبيح ذاتا . وقد ذم الله تبارك وتعالى الكذب في عشرات بل مئات الآيات القرآنية الشريفة وتوعد بعقاب الكذاب وبدخوله النار . وبما أننا نعتقد بعصمة الأنبياء (عليهم السلام) فإننا نعتقد بعدم صدور المحرمات والقبائح منهم ومنها الكذب .
    ولكن مع شديد الأسف نجد في التراث الروائي لأبناء العامة وأعني تحديدا صحيح البخاري ومسلم ما ينسب إلى نبي من أنبياء الله - وهو نبي الله إبراهيم (عليه السلام) - الكذب .
    روى البخاري في صحيحه فقال : (( حدثنا محمد بن محبوب ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لم يكذب إبراهيم - عليه السلام - إلا ثلاث كذبات : ثنتين منهن في ذات الله - عز وجل - : قوله : { إني سقيم } . (الصافات : 89) وقوله : { بل فعله كبيرهم هذا } . (الأنبياء : 63) وقال : بينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة فقيل له : إن ها هنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس ، فأرسل إليه ، فسأله عنها . فقال : من هذه ؟ قال : أختي ، فأتى سارة قال : يا سارة ، ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك ، وإن هذا سألني ، فأخبرته أنك أختي فلا تكذبيني ...... )) . (1) .
    وما فعله نبي الله إبراهيم (عليه السلام) ليس بكذب في عقيدتنا نحن الشيعة الإمامية بل هو ما يعبر عنه عندنا بالتورية تقية من ضرر وجور الحكام الظالمين .
    وهذا هو رأينا في هذه المسألة . وقال برأينا أيضا بعض علماء العامة من أهل الخلاف .
    جاء في بعض المواقع الخاصة بأهل الخلاف : (( وإنَّما أُطلِقَ الكذِبُ على هذِه الأمورِ لكونِهِ قالَ كلامًا يظُنُّهُ السامِعُ كذبًا لكنَّ حقيقةَ الأمرِ أنَّهُ لم يكنْ كذلِكَ لأنَّهُ مِن المَعاريضِ فليسَ بكذِبٍ مَحضٍ .
    أمَّا الأُولى : عِندما طلَبَ منهُ قَومُهُ أنْ يخرُجَ معَهمْ إلى عِيدِهِمْ وأرادَ أنْ يَكسِرَ آلِهتَهُم قالَ لهمْ : { إِنِّي سَقِيمٌ } ، أي : ليظُنُّوا أنَّه مَريضٌ مُصابٌ ، فيترُكوه ، وأَرادَ أنَّ قَلْبَهُ مريضٌ ممَّا يَصنعونَ مِن الكُفرِ أو غيرِ ذلكَ .
    وأمَّا الثانيةُ : فعِندما حطَّمَ الأَصنامَ ورَجعوا واتَّهموهُ بِهذا الفعلِ فقالَ : { بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا } أرادَ أنَّهُ سببٌ في الفِعلِ لا هُو الفاعلُ نفسُه ؛ لأنَّهُ لَمَّا وَجدَها مُتراصَّةً حوْلَهُ تَعظيمًا لهُ حطَّمها كلَّها إِمْعانًا في إذْلالِهِ ؛ وقد قال ذلك ليُعمِلوا عقولَهم فيَعرِفوا أنَّها أحجارٌ لا تستطيعُ فِعلَ شيءٍ .
    وأمَّا الثالِثةُ : فعِندما قدِمَ هُوَ وزَوجَتُه سارَّةُ أرضًا كانَ يحكُمُها جبَّارٌ مِن الجَبابِرةِ ، فقيلَ لهذا الجَبَّارِ : إنَّ في أَرضِكَ رجُلًا معَ امرأةٍ مِن أحسنِ النَّاسِ ، أي : مِن أَجمَلِهمْ ؛ فأَرسلَ إلى إِبراهيمَ فَسألَه عنْها ؛ فَقالَ : إنَّها أُخْتي ، أرادَ أنَّها أُختُه في اللهِ وفي الدِّينِ والإِسلامِ ؛ إذْ لوْ قَالَ زَوجتي ، لَقَتلَهُ الفاجِرُ ليَتخَلَّصَ مِنه ، وقيلَ : لأَلزَمَه بِطلاقِها ، ثمَّ رجَعَ إِبراهيمُ إلى زَوْجتِهِ ، فَقالَ لها : إنَّهُ ليسَ على وَجهِ الأَرضِ مُؤمنٌ غَيري وغَيرُكِ ، أي : الأرضُ التي هُمْ بِها ، ثم قالَ لَها وقدْ سأَلني هَذا الجبَّارُ فأَخبَرْتُه أنَّكِ أُختي ، فلا تُكَذِّبيني فتقُولي هُو زَوجي ، ...... )) . (2) .
    ومن قال بصدور الكذب من الأنبياء (عليهم السلام) يؤدي قوله هذا بصورة أو بأخرى إلى عدم تصديق أقوالهم وبالتالي يؤدي إلى إنتفاء الغرض من بعثتهم وهو هداية الناس .
    فالأنبياء (عليهم السلام) منزهون عن الكذب بكل أشكاله وألوانه .

    ------------------------------------------

    (1) صحيح البخاري / الجزء 4 / الصفحة 112 / كتاب أحاديث الأنبياء / باب قول الله تعالى : { واتخذ الله إبراهيم خليلا } سورة النساء الآية 125 / حديث رقم 3205 .
    (2) هذا الشرح من موقع الدرر السنية / القائمة الرئيسة / الموسوعة الحديثية / شروح الأحاديث .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا مولانا

    تعليق


    • #3
      الأخت الفاضلة والزميلة العزيزة صدى المهدي . أسعدني وشرفني مروركِ العطر الشذي على الموضوع . وفقكِ الله لكل خير بحق محمد وآل محمد .

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        ثلاث کذبات میں کونسی روای ضیعف ھے

    • #4
      الأخ الضيف الكريم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
      كيف تقول أن الرواية ضعيفة وقد وردت في صحيح البخاري ؟؟؟ !!!
      وإليكَ أقوال علمائكم عن كتاب صحيح البخاري والروايات الواردة فيه :

      قال الذهبي : « وأما جامع البخاري الصحيح ، فأجل كتب الإسلام، وأفضلها بعد كتاب الله تعالى »
      ويقول النووي : « أول مصنّف في الصحيح المجرّد ، صحيح البخاري ، ثم صحيح مسلم . وهما أصح الكتب بعد القرآن . والبخاري أصحّهما ، وأكثرهما فوائد . وقيل : مسلم أصح ، والصواب الأول »
      ويقول النووي أيضاً : « اتفق العلماء ـ رحمهم الله ـ على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان ، البخاري ومسلم ، وتلقتهما الأمة بالقبول »​ مجموعة من كتب الحديث : الصحيحان والسنن الأربعة ، ويطلق عليهم الكتب الستة .
      وقال السخاوي : « صحيح البخاري وصحيح مسلم أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى »
      وقال ابن الصلاح : « وكتاباهما (البخاري ومسلم) أصح الكتب بعد كتاب الله العزيز »
      وقال إمام الحرمين الجويني : « لو حلف إنسان بطلاق امرأته : أن ما في الصحيحين مما حكما بصحته من قول النبي ﷺ لما ألزمته الطلاق ، لإجماع علماء المسلمين على صحته ».
      وقال ابن تيمية : « فإن الذي اتفق عليه أهل العلم أنه ليس بعد القرآن كتاب أصح من كتاب البخاري ومسلم »
      وقال ابن حجر العسقلاني : « وكتاباهما (البخاري ومسلم) أصح الكتب بعد كتاب الله العزيز »
      وقال صديق حسن خان : « إن السلف والخلف جميعاً قد أطبقوا على أن أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى صحيح البخاري ثم صحيح مسلم »
      وقال الألباني : « والصحيحان هما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى باتفاق علماء المسلمين من المحدثين وغيرهم »
      وقال الشيخ عبد المحسن العباد : « ويتّفقان (صحيحا البخاري ومسلم) في أن العلماء تلقوهما بالقبول واعتبروهما أصح الكتب بعد كتاب الله العزيز » .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X