إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في صفة ملك الموت التشييع غسل الميت القبر منكر ونكير في التعزية مال الروح بعد القبر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    استحباب الصلاة عن الميت والصوم والحج والصدقة والبر والدعاء والترحم عليه
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة المؤمنون حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.
    استحباب الصلاة عن الميت والصوم والحج والصدقة والبر والدعاء والترحم عليه وجواز التشريك بين اثنين في ركعتين عن عمر بن يزيد قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام تصلي عن الميت فقال نعم حتى انه ليكون في ضيق فيوسع الله عليه ذلك الضيق ثم يؤتى فيقال له خفف عنك هذا الضيق بصلاة فلان اخيك عنك قال فقلت فاشرك بين رجلين في ركعتين قال نعم وقال عليه السلام ان الميت ليفرح بالترحم عليه والاستغفار له كما يفرح الحي بالهدية تهدى اليه قال وقال عليه السلام يدخل على الميت في قبره الصلاة والصوم والحج الخ ويكتب اجره للذي يفعله وللميت وقال عليه السلام ما يمنع احدكم ان يبر والديه حيين وميتين يصلي عتهما ويتصدق عنهما ويصوم عنهما فيكون الذي صنع لهما وله مثل ذلك فيزيده الله ببره خيرا كثيرا وقال عليه السلام اذا تصدق الرجل بنيت الميت امر الله جبرئيل ان يحمل الى قبره سبعين الف ملك في يد كل ملك طبق فيحملون الى قبره ويقولون السلام عليكم ياولي الله هذه هدية فلان بن فلان اليك فيتلالا قبره واعطاه الله الف مدينة في الجنة وزوجة الف حوراء والبسه الف حلة وقضى له الف حاجة .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 16-07-2015, 04:35 PM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    البرزخ – في الاحتضار
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة المؤمنون حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    وهو السوق اعاننا الله عليه وثبتنا بالقول الثابت لديه سمي بالاحتضار لحضور الموت او النبي والأئمة صلوات الله عليهم اجمعين او الملائكة الموكلة به او اخوانه واهله ومما يدل على حضور الائمة عليهم السلام عند المحتضر مخاطبة علي عليه السلام لحارث الهمداني وهو متواتر نقله الخاصة والعامة يا حار همدان من يمت يرني من مؤمن أو منافق قبلا يعرفني طرفه وأعرفه بنعته واسمه وما عملا وأنت عند الصراط تعرفني فلا تخف عثرة ولا زللا أسقيك من بارد على ظمأ تخاله في الحلاوة العسلا ..الخ .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال ما يموت موال لنا ومبغض لأعدائنا إلا ويحضره رسول الله وأمير المؤمنين والحسن والحسين صلوات الله عليهم أجمعين فيراهم ويبشرونه .

    عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام قال في اجتماع من الشيعة بنيشابور لعلي بن راشد أعرف أصحابك وأقرئهم عني السلام وقل لهم إني ومن جرى مجراي من أهل البيت لابد من حضور جنائزكم في اي بلد كان وكنتم فاتقوا الله في أنفسكم وأحسنوا الأعمال لتعينونا على خلاصكم وفك رقابكم من النار.

    عن أبى حمزة الثمالي قال قلت لأبي جعفر عليه السلام ما يصنع بأحدنا عند الموت قال أما والله يا أبا حمزة ما بين أحدكم وبين أن يرى مكانه من الله منا إلا أن يبلغ نفسه هيهنا ثم أهوى بيده إلى نحره ألا ابشرك يا أبا حمزة فقلت بلى جعلت فداك فقال إذا كان ذاك أتاه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وعلي عليه السلام معه يقعد عند رأسه فقال له إذا كان ذلك رسول الله صلى الله عليه واله أما تعرفني أنا رسول الله هلم إلينا فما أمامك خير لك مما خلفت أما ماكنت تخاف فقد أمنته وأما ما كنت ترجو فقد هجمت عليه أيتها الروح أخرجي إلى روح الله ورضوانه ويقول له علي عليه السلام مثل قول رسول الله صلى الله عليه واله .

    عن الأمام العسكري عليه السلام إن المؤمن الموالي لمحمد وآله الطيبين المتخذ لعلي بعد محمد إمامه الذي يحتذي مثاله وسيده الذي يصدق أقواله ويصوب أفعاله ويطيعه بطاعة من يندبه من أطائب ذريته لامور الدين وسياسته إذا حضره من أمر الله تعالى مالا يرد ونزل به من قضائه ما لا يصد وحضره ملك الموت وأعوانه وجد عند رأسه محمدا رسول الله ومن جانب آخر عليا سيد الوصيين وعند رجليه من جانب الحسن سبط سيد النبيين ومن جانب آخر الحسين سيد الشهداء أجمعين وحواليه بعدهم خيار خواصهم ومحبيهم الذين هم سادة هذه الامة بعد ساداتهم من آل محمد ينظر العليل المؤمن إليهم فيخاطبهم بحيث يحجب الله صوته عن اذان حاضريه كما يحجب رؤيتنا أهل البيت ورؤية خواصنا عن أعينهم ليكون إيمانهم بذلك أعظم ثوابا لشدة المحنة عليهم.
    فيقول المؤمن بأبى أنت وامى يا رسول رب العزة بأبى أنت وامي يا وصي رسول رب الرحمة بأبى أنتما وامي يا شبلي محمد وضرغاميه يا ولديه وسبطيه يا سيدي شباب أهل الجنة المقربين من الرحمة والرضوان مرحبا بكم معاشر خيار أصحاب محمد وعلي وولديهما ما كان أعظم شوقي إليكم وما أشد سروري الآن بلقائكم يا رسول الله هذا ملك الموت قد حضرني ولا أشك في جلالتي في صدره لمكانك ومكان أخيك.
    فيقول رسول الله صلى الله عليه واله كذلك هو فأقبل رسول الله صلى الله عليه واله على ملك الموت فيقوليا ملك الموت استوص بوصية الله في الأحسان إلى مولانا وخادمنا ومحبنا ومؤثرنا فيقول له ملك الموت يا رسول الله مره أن ينظر إلى ما أعد الله له في الجنان فيقول له رسول الله صلى الله عليه واله لينظر إلى العلو فينظر إلى ما لا يحيط به الألباب ولا يأتي عليه العدد والحساب فيقول ملك الموت كيف لا أرفق بمن ذلك ثوابه وهذا محمد صلى الله عليه واله وسلم وأعزته زواره يا رسول الله لولا أن الله جعل الموت عقبة لا يصل إلى تلك الجنان إلا من قطعها لما تناولت روحه ولكن لخادمك ومحبك هذا اسوة بك وبسائر أنبياء الله ورسله وأوليائه الذين اذيقوا الموت لحكم الله تعالى.
    ثم يقول محمد صلى الله عليه واله يا ملك الموت هاك أخانا قد سلمناه إليك فاستوص به خيرا ثم يرتفع هو ومن معه إلى روض الجنان وقد كشف من الغطاء والحجاب لعين ذلك المؤمن العليل فيراهم المؤمن هناك بعد ما كانوا حول فراشه فيقول يا ملك الموت الوحي الوحي تناول روحي ولا تلبثني ههنا فلا صبر لي عن محمد وأعزته وألحقني بهم فعند ذلك يتناول ملك الموت روحه فيسلها كما يسل الشعرة من الدقيق وإن كنتم ترون أنه في شدة فليس هو في شدة بل هو في رخاء ولذة.
    فإذا ادخل قبره وجد جماعتنا هناك وإذا جاءه منكر ونكير قال أحدهما للآخر هذا محمد وعلي والحسن والحسين وخيار صحابتهم بحضرة صاحبنا فلنتصنع لهما فيأتيان فيسلمان على محمد سلاما مفردا ثم يسلمان على على سلاما مفردا ثم يسلمان على الحسنين سلاما يجمعانهما فيه ثم يسلمان على سائر من معنا من أصحابنا ثم يقولان قد علمنا يا رسول الله زيارتك في خاصتك لخادمك ومولاك .

    عن ام سلمة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام يا علي إن محبيك يفرحون في ثلاثة مواطن عند خروج أنفسهم وأنت هناك تشهدهم وعند المسائلة في القبور وأنت هناك تلقنهم وعند العرض على الله وأنت هناك تعرفهم.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    البرزخ – منكر ونكير- مبشر وبشير
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .

    عن أبي عبد الله عليه السلام ان الله يلسط على الكافر تسعة وتسعين تنينا ( التنين كسكين الحية العظيمة ) لوا ان تنينا واحد منها نفخ على الارض ما انبتت شجرا اصلا ابدا.

    ولا ينبغي التعجب من التخصيص بهذا العدد فلعل عدد هذه الحيات بقدر عدد الصفات المذمومة من الكبر والرياء والحسد والحقد وسائر الأخلاق الردية فانها تتنوع انواعا كثيره وهي بعينها تتقلب حياتا في تلك النشاة اذا تحققت هذا كله .

    فقد بقي الكلام في امور الاول ان الملائكة وهم منكر ونكير اهما بعينهما ومبشر وبشير ام غيرهما عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام فقد ذكر المغايره بينهما قال ان منكراونكيرا ياتيان لسؤال الكافر والفساق مبشر وبشير يأتيان لسؤال المؤمن على احسن هيئة واتم خلق حتى ان المؤمن ليفرح بدخولهما عليه .

    ان الصلاة تاتي الى الميت في قبره بصورة شاب حسن الوجه والثياب وكذلك الزكوة والبر وصلة الارحام فيؤنسونه في قبره وكذلك ادخال السرور على المؤمن وقضاء حوائجه ونحو ذلك .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال اذا دخل المؤمن قبره كانت الصلاة عن يمينه والزكوة عن يساره والبر مظل عليه وهكذا .

    عن ابي بصير عن احدهما عليهما السلام قال اذا مات العبد المؤمن دخل معه في قبره ستة صور فيهن صورة احسنهن وجها واطيبهن ريحا قال فيقفصورة عن يمينه واخرى عن يساره واخرى بين يديه واخرى خلقه واخرى عند رجليه وتقف التي هي احسنهن فوق راسه فان اتى عن يمبنه منعته التي عن يمينه ثم كذلك الى ان يؤتي من الجهات الست قال فيقول احسنهن صورة ومن انتم جزكم الله عني خيرا فتقول التي عن يمين العبد انا الصلاة وتقول التي عن يساره انا الزكاة وتقول التي بين يديه انا الصيام وتقول التي خلفه انا الحج وتقول التي عند رحليه انا البر ثم يقلن من انت فانت احسنت وجها وطيبا فيقول انا الولاية لأل محمد صلى الله عليه واله .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وال محمد
    واجعلنا وصاحب هذا المقام ممن هديت ورضيت عنهم
    واكفنا شر مانخاف ونحذر بحق محمد وآل محمد يا ارحم الراحمين
    جزاك الله خير الجزاء ورحمك وغفر لك
    لقد ذكرت وابلغت
    تقديري وخالص امتناني لك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    احسن الله اليكم جزيتم خيرا
    بارك الله فيكم
    حبا وكرامة اختي الكريمة .

    اترك تعليق:


  • حميدة العسكري
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    واجعلنا وصاحب هذا المقام ممن هديت ورضيت عنهم
    واكفنا شر مانخاف ونحذر بحق محمد وآل محمد يا ارحم الراحمين
    جزاك الله خير الجزاء ورحمك وغفر لك
    لقد ذكرت وابلغت
    تقديري وخالص امتناني لك

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    البرزخ – كيفية سؤال منكر ونكير
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .

    البرزخ والقبر ومع كل واحد منهما مرزبة فيها ثلاث مائة وستون عقدة في كل عقدة ثلثمائة وستون حلقة وزن كل حلقة كوزن حديد الدنيا لو اجتمع عليها اهل السموات والارض ان يقلبوها ما قلبوها هي في ايديهم اخف من جناح بعوض فيدخلون القبر على الميت ويجلسانه في قبره ويسئلانه فيقولان له من ربك وما دينك ومن نبيك ومن امامك فيقول الله ربي وديني الاسلام ونبيي محمد صلى الله عليه واله وامامي علي ثم يعد الائمة واحد بعد واحد فيقولان ثبتك الله فيما تحب وترضى وهو قوله تعالى يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والاخرة ثم يفسحان له في قبره مد بصره ثم يفتحان له بابا الى الجنة ثم يقولان له نم قرير العين نوم الشاب النائم فان الله يقول اصحاب الجنة يؤمئذ خير مستقرا واحسن مقيلا واذا كان لربه عدوا فانه ياتيه اقبح من خلق الله زيا وانته ريحا فيقول ابشر بنزل من حميم وتصلية جحيم فاذا اتيا اليه القيا اكفانه فيسئلانه عن ربه وعن دينه وعن نبيه الخ فيقول لا ادري فيقولان لادريت ولاهديت فيضربان بمرزبة معهما ضربة ما خلق الله دابة الا تذعرلها ما خلا الثقلين ثم يفتحان له بابا الى النار ثم يقولان نم بشر حال ويسلط الله عليه حيات الارض وعقاربها وهو امها فتنهشه حتى يبعثه الله من قبره .
    بيان حكمة عدم سماع الثقلين صوت المرزبة انهم لو سمعوه لصار الايمان ضروريا فيرتفع التكليف الأختياري .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    البرزخ – اول ملك يدخل في القبر
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .

    عن عبد الله بن سلام انه قال سئلت رسول الله صلى الله عليه واله عن اول ملك يدخل في القبر على الميت قبل منكر ونكير فقال رسول الله صلى الله عليه واله ملك يتلألا وجهه كالشمس اسمه رومان يدخل على الميت ثم يقول له اكتب ما عملت من حسنة ومن سيئة فيقول له باي شيء اكتب اين قلمي ودواتي ومدادي فيقول له ريقك مدادك وقلمك اصبعك فيقول اي شيء اكتب وليس معي صحيفة قال صحيفتك كفنك فاكتبه فيكتب ما عمله في الدنيا خيرا فاذا بلغ سيئاته يستحي منه فيقول الملك ياخاطى ما تستحس من خالقك حتى عملتها في الدنيا وتستحي الان فيرفع الملك العمود ليضربه به فيقول العبد ارفع عني حتى اكتبها فيكتب فيها جميع حسناته وسيئاته ثم يامره ان يطوى ويختم فيقول باي شيء اختمه وليس معي خاتم فيقول بظفرك وعلقه في عنقك الى يوم القيامة كما قال الله تعالى وكل انسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    البرزخ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .
    سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام وما البرزخ قال القبر منذ حين موته الى يوم القيامة واعلم ان الروح اذا خرجت من البدن لم تخرج خروجا دفعيا بل يبقى اثرها وهو حرارة البدن بعد خروجها ساعة ومن ثم يجب الأغتسال على من مسه الا بعد برد بدنه لانه علامة على خروج الروح واثارها .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال اذا قبضت الروح فهي مظلة فوق الجسد روح المؤمن وغيره ينظر الى كل شيء يصنع به فاذا كفن ووضع على السرير وحمل على اعناق الرجال عادت الروح اليه ودخلت فيه فيمد له في بصره فينظر الى موضعه من الجنة او من النار فينادى باعلى صوته ان كان من اهل الجنة عجلوني عجلوني وان كان من اهل النار ينادي ردوني ردوني ويتمنى الرجوع الى الدنيا ولو ساعة واحدة وهو يعلم كل شيء يصنع به ويسمع الكلام ومن هذا ورد الأمر بالرفق به حال الغسل واللكفن والحمل والانزال في القبر .
    عن حنان بن سدير قال كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فذكر عنده المؤمن فقال عليه السلام لي الا احدثك بحال مؤمن عند الله فقلت بلى فقال اذا قبض الله روح المؤمن صعد ملكاه السماء فقالا يارب عبدك قد قبض فما تأمرنا من بعد فيقول الله عز وجل اهبطا الى الدنيا وكونا عند قبره وكبراني حتى ابعثه من قبره قيل ما من ميت يموت حى يرائ له اللملكان الكاتبان عمله فان كان مطيعا قالا له جزاك الله عنا خيرا فان كان فاجرا قالا له لاجزاك الله عنا خيرا .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    البرزخ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .
    سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام وما البرزخ قال القبر منذ حين موته الى يوم القيامة واعلم ان الروح اذا خرجت من البدن لم تخرج خروجا دفعيا بل يبقى اثرها وهو حرارة البدن بعد خروجها ساعة ومن ثم يجب الأغتسال على من مسه الا بعد برد بدنه لانه علامة على خروج الروح واثارها .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال اذا قبضت الروح فهي مظلة فوق الجسد روح المؤمن وغيره ينظر الى كل شيء يصنع به فاذا كفن ووضع على السرير وحمل على اعناق الرجال عادت الروح اليه ودخلت فيه فيمد له في بصره فينظر الى موضعه من الجنة او من النار فينادى باعلى صوته ان كان من اهل الجنة عجلوني عجلوني وان كان من اهل النار ينادي ردوني ردوني ويتمنى الرجوع الى الدنيا ولو ساعة واحدة وهو يعلم كل شيء يصنع به ويسمع الكلام ومن هذا ورد الأمر بالرفق به حال الغسل واللكفن والحمل والانزال في القبر .
    عن حنان بن سدير قال كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فذكر عنده المؤمن فقال عليه السلام لي الا احدثك بحال مؤمن عند الله فقلت بلى فقال اذا قبض الله روح المؤمن صعد ملكاه السماء فقالا يارب عبدك قد قبض فما تأمرنا من بعد فيقول الله عز وجل اهبطا الى الدنيا وكونا عند قبره وكبراني حتى ابعثه من قبره قيل ما من ميت يموت حى يرائ له اللملكان الكاتبان عمله فان كان مطيعا قالا له جزاك الله عنا خيرا فان كان فاجرا قالا له لاجزاك الله عنا خيرا .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الثواب التشيع
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة التوبة وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثمانون .
    عدم جواز لغسل المسلم الميت الكافر ولادفنه ولا تكفينه ولوذميا ولوقرابة المسلم او اباه وكذا البغاة عن ابى عبد الله عليه السلام انه سئل عن النصراني يكون في السفر وهو مع المسلمين فيموت قال لا يغسله مسلم ولا كرامة ولا يدفنه ولايقوم على قبره وان كان اباه .
    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ينبغي لاولياء الميت فيكم ان يؤذنوا اخوان الميت فيشهدون جنازته ويصلون عليه ويستغفرون له فيكتب لهم الاجر ويكتب للميت الاستغفار .
    عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه واله اذا اتى جنازة لم يسئل عن شيء من عمل الرجل بل يسئله دينه فان قيل عليه دين كف عن الصلاة عليه فان قيل له ليس عليه دين صلى عليه فاتي بجنازة فلما قام صلى الله عليه واله ليكبر سئل صلى الله عليه واله اصحابه هل لصاحبكم دين قالوا ديناران فعدل صلى الله عليه واله وقال صلى الله عليه واله صلوا على صاحبكم فقال علي عليه السلام هما علي وهو برئ منهما فتقدم رسول الله صلى الله عليه واله فصلى عليه ثم قال لعلي عليه السلام جزاك الله خيرا فك الله رهانك كما فككت رهان اخيك انه ليس من ميت الا وهو مرتهن بدينه ومن فك رهان ميت فك الله رهانه يوم القيامة .
    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام اذا مات المؤمن شيعه الف ملك الى قبره واذا مات الكافر شيعه سبعون الف من الزبانية الى قبره .
    قال رسول الله صلى الله عليه واله من شيع جنازة فله بكل قدم يرفعه مائة الف حسنة ويرفع له مائة الف درجة ويمحى عنه مائة الف سيئة وان صلى عليه في جنازته مائة الف ملك كلهم يستغفرون له حتى يدفن فان شهد دفنها وكل به اولئك الملائكة والمائة الف كلهم يستغفرون له حتى يبعث من قبره ومن صلى على جنازة صلى عليه جبرئيل في سبعين الف ملك وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تاخر فان قام عليها حتى يدفن وحث عليها التراب انقلب من الجنازة وله بكل قدم من حيث تبعها حتى يرجع منزله قيراط من الأجر .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X