إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في صفة ملك الموت التشييع غسل الميت القبر منكر ونكير في التعزية مال الروح بعد القبر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في صفة ملك الموت التشييع غسل الميت القبر منكر ونكير في التعزية مال الروح بعد القبر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    صفة ملك الموت
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة السجدة قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الحادية عشر.
    ان ابراهيم الخليل عليه السلام قال لملك الموت احب ان اراك على الصورة التي تقبض فيها روح المؤمن فقال ياابراهيم اعرض عني بوجهك حتى اتصور على تلك الصورة فلما نظر اليه ابراهيم راى صورة شاب حسن الوجه ابيض اللون تعلوه الانوار في حسن ما يتخيل من الهيئة فقال ياابراهيم في هذه الصورة اقبض روح المؤمن فقال ياملك الموت لو لم يلق المؤمن من الموت الالقاؤك لكفاه راحة ثم قال له اريد ان اراك على الصورة التي تقبض فيها روح الكافر فقال ياابراهيم لاتقدر فقال احب ذلك فقال اعرض بوجهك فاعرض بوجه ثم قال انظر فنظر فاذا هو اسود كالليل المظلم وقامته كالنخلة الطويلة والنار والدخان يخرجان من منخريه وفمه الى عنان السماء فما نظر اليه غشى على ابراهيم فرجع ملك الموت الى حالته فلما افاق الخليل قال ياملك الموت لو لم يكن للكافر هول من الموت الا رؤيتك لكفته عن سائر الاهوال .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في صفة ملك الموت - جزع اهل الميت
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة السجدة قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الحادية عشر.
    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ملك الموت لمحمد صلى الله عليه واله يامحمد اني اقبض روح ابن ادم فيجزع اهله فاقوم ناحية من الدار واقول ما هذا الجزع فو الله ما تعجلناه قبل اجله واعلموا ان لنا فيكم عودة ثم عودة فالحذر الحذر انه ليس في شرقها ولا غربها اهل بيت مدر ولا وبر الا وانا اتصفحهم في كل يوم خمس مرات ولو اردت قبض روح بعوضة ما قدرت عليها حتى يأمرني ربي بها فقال رسول الله صلى الله عليه واله انما يتصفحهم في مواقيت الصلاة .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      كيف تقبض الأرواح
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة السجدة قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الحادية عشر.
      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام يقال له لملك الموت كيف يقبض الأرواح بعضها في المشرق وبعضها في المغرب في ساعة واحدة فقال ادعوها فتجيبني قال عليه السلام فقال ملك الموت ان الدنيا بين يدي كالقصعة بين يدي احدكم .
      ومع هذا الاقتدار التام قد جعل الله تعالى له اعوانا من الملائكة يرسلهم الى قبض الأرواح الا انهم اذا قبضوها اتوا بها اليه فعرضوها عليه حتى يأمرهم بامره فيها اين يضعوها في الجنة ام النار ومن هنا ورد في الدعاء اللهم صل على ملك الموت واعوانه .
      في المعراج ان النبي صلى الله عليه واله راه في السماء الرابعة وهو عبوس الوجوه بنظر في لوح بين يديه قد كتب فيه الأجال فسئله صلى الله عليه واله كيف تقبض الارواح وانت في هذا المكان فقال يارسول الله صلى الله عليه واله ان الدنيا في يدي كالدرهم في يد احدكم يقلبه كيف يشاء او كالعصفور بيد الطفل .
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 14-05-2015, 05:19 PM.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        الاجال والاوقات في صفة ملك الموت
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النحل فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الواحدة والستون .
        عن زيد قال كان في بني اسرائيل رجل جبار جالس على سرير مملكته فرءا رجلا قد دخل عليه من باب الدار اذا هو صورة منكرة وهيئة هايلة فاشتد خوفه من هجومه وهيئة قدومه ووثب في وجهه وقال من انت ايها الرجل ومن اذن لك في الدخول فقال امرني صاحب لي وانا الذي لااحتاج في دخولي على الملوك الى اذن فلما سمع هذا الكلام خر مغشيا على وجهه وقعدت الرعدة في جسده وقال انت ملك الموت قال نعم اقسم عليك الا بالله ما امهلتني يوما واحدا لأتوب من ذنبي واطلب العذر من ربي وارد الأموال التي اودعتها الى اربابها فقال كيف امهلك وايام عمرك محسوبة واوقاته مبتوته مكتوبة فقال ان الساعات بالحساب وقد عبرت وانت غافل وايقظت وانت ذهل وقد استوفيت انفاسك ولم تبق لك نفس واحدة فقال من يكون عندي اذا نقلبتني الى الحدى فقال لا يكون عندك سوا عملك ويكون مقيلك الى النار .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          مال الروح عند القبض
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الخامسة والثمانون بعد المائة .
          عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه قال اذا مات المؤمن شيعته سبعون الف ملك الى قبره فاذا ادخل قبره اتاه منكر ونكير فيقعدانه ويقولون له من ربك وما دينك ومن نبيك ومن امامك فيقول الله ربي ومحمد نبي والاسلام ديني وعلي امامي فيفسحان له قبره مد بصره وياتيان له بالطعام من الجنة ويدخلان عليه الروح والريحان وذلك قوله عز وجل فاما ان كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم يعني في الاخرة ثم قال عليه السلام فاذا مات الكافر شيعته الف من الزبانية الى قبره وانه ليناشد حامليه بصوت يسمعه كل شيء الا الثقلان ويقول لو ان لي كرة فاكون من المؤمنين وذلك قوله عزوجل حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت فيجيبه الزبانية كلا انها كلمة انت قايلها ويناديهم ملك لوردوا لعادوا لما نهوا عنه فاذا ادخل قبره وفارقه الناس اتاه منكر ونكير في اهول صورة فيقيمانه ثم يقولان له من ربك ومادينك ومن نبيك فيتلجلج لسانه ولا يقدر على جوابه فيضربانه ضربة من عذاب الله يذعر لها كل شيء ثم يقولان له من ربك وما دينك ومن نبيك فيقولان لادريت ولاهديت ولا افلحت ثم يفتحان له بابا الى النار وينزلان اليه الحميم من جهنهم وذلك قول الله عزوجل واما ان كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم يعني في القبر وتصلية جحيم يعني في الاخرة .
          وقال رجل لابي ذر رحمه الله مالنا نكره الموت قال لانكم عمرتم الدنيا وخربتم الاخرة فتكرهون ان تنتقلون من عمران الى خراب قيل له فكيف ترى قدومنا على الله قال اما المحسن فكالغايب يقدم على اهله واما المسيىء فكا لابق يقدم على مولاه قال فكيف ترى حالنا عند الله قال اعرضوا اعمالكم على كتاب الله ان الله تبارك وتعالى يقول ان الابرار لفي نعيم وان الفجار لفي جحيم قال الرجل فاين رحمة الله قال ان رحمة الله قريب من المحسنين .

          قيل لي الامام جعفر الصادق عليه السلام صف لنا الموت فقال للمؤمن كاطيب ريح يشتمه فينعس لطيبه وينقطع التعب والالم كله والكافر كلسع الافعى ولدغ العقارب او اشد قيل فان قوما يقولون انه اشد من نشر بالمناشير وقرض بالمقاريض ورضح بالاحجار وتدويرو قطب الارحية في الاحداق قال كذلك هو على بعض الكافرين والفاجرين الاترون منهم من يعاين تلك الشدايد فذلكم الذي هو اشد من هذا وهو اشد من عذاب الدنيا قيل له فما لنا لانرى كافرا يسهل عليه النزع عند سكرات الموت فقال ما كان من راحة للمؤمن فذاك هو عاجل ثوابه وما كان من شدة فتمحيصه من ذنوبه ليرد الاخرة نقيا نظيفا مستحقا الثواب الا بدلا مانع له دونه وما كان من سهولة هناك على الكافر فليؤفى اجر حسناته في الدنيا ليرد الاخرة وليس له الا مايوجب عليه العذاب وما كان من شدة هناك على الكافر فهو ابتداء عقاب الله بعد نفاذ حسناته ذلكم بان الله عادل لايجور .

          دخل الامام موسى بن جعفر عليهما السلام على رجل قد غرق في سكرات الموت وهو لايجيب داعيا فقالوا له يابن رسول الله صلى الله عليه واله وددنا لو عرفنا كيف الموت وكيف حال صاحبنا فقال الموت هي المصفاة يصفى المؤمنين من ذنوبهم فيكون اخرالم يصيبهم كفارة اخر وزر بقى عليهم ويصفي الكافرين من حسناتهم فيكون اخر لذة او نعمة او راحة تلحقهم هو اخر ثواب حسنة يكون لهم واما صاحبكم هذا فقد نخل من الذنوب نخلا وصفى من الاثام تصفية وخلص حتى نقى كما ينقى الثوب من الوسخ وصلح لمعاشرتنا اهل البيت في دارنا دار الابد .
          التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 19-05-2015, 08:21 PM.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            مرارة الموت بعد خروج الروح
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الخامسة والثمانون بعد المائة .
            جاء في الخبر ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لما كان في بعض غزواته وانتهى بمعسكره الى قرب جبل فقام وتوضئاواخذ ماء ورشه على ذلك الجبل فانفطر فخرج من رجل ابيض الرأس واللحية فسلم على امير المؤمنين عليه السلام فسئله من انت وهو اعلم به قال انا وصي عيسى عليه السلام يا امير المؤمنين لولا مرارة الموت لخرجت وكنت اقاتل معك فقال انا في هذا القبر ثمانين سنة وما خرجت مرارة الموت من حلقي فرجع الى مكانه .
            وفي الرواية ان جماعة قالوا لعيسى عليه السلام قد احييت من كان حديث العهد من الموت فاحي لنا من كان بعيد العهد منه فقال على نبينا وعليه السلام اختاروا من شئتم فاختاروا سام بن نوح عليه السلام فصلى ركعتين فدعى الله تعالى فاحياه فاذا هو قد ابيض راسه ولحيته فقال عيسى عليه السلام ما هذا الشيب ولم يكن في زمانه بل عرض في زمان ابراهيم عليه السلام قال سمعت النداء فظننت انها يوم القيامة فشاب رأسي ولحيتي من الهيبة فقال مذكم انت ميت فقال منذ اربعة الأف سنة فما ذهبت عني سكرات الموت .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              في الثواب التشيع
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة التوبة وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثمانون .
              عدم جواز لغسل المسلم الميت الكافر ولادفنه ولا تكفينه ولوذميا ولوقرابة المسلم او اباه وكذا البغاة عن ابى عبد الله عليه السلام انه سئل عن النصراني يكون في السفر وهو مع المسلمين فيموت قال لا يغسله مسلم ولا كرامة ولا يدفنه ولايقوم على قبره وان كان اباه .
              قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ينبغي لاولياء الميت فيكم ان يؤذنوا اخوان الميت فيشهدون جنازته ويصلون عليه ويستغفرون له فيكتب لهم الاجر ويكتب للميت الاستغفار .
              عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه واله اذا اتى جنازة لم يسئل عن شيء من عمل الرجل بل يسئله دينه فان قيل عليه دين كف عن الصلاة عليه فان قيل له ليس عليه دين صلى عليه فاتي بجنازة فلما قام صلى الله عليه واله ليكبر سئل صلى الله عليه واله اصحابه هل لصاحبكم دين قالوا ديناران فعدل صلى الله عليه واله وقال صلى الله عليه واله صلوا على صاحبكم فقال علي عليه السلام هما علي وهو برئ منهما فتقدم رسول الله صلى الله عليه واله فصلى عليه ثم قال لعلي عليه السلام جزاك الله خيرا فك الله رهانك كما فككت رهان اخيك انه ليس من ميت الا وهو مرتهن بدينه ومن فك رهان ميت فك الله رهانه يوم القيامة .
              قال الامام جعفر الصادق عليه السلام اذا مات المؤمن شيعه الف ملك الى قبره واذا مات الكافر شيعه سبعون الف من الزبانية الى قبره .
              قال رسول الله صلى الله عليه واله من شيع جنازة فله بكل قدم يرفعه مائة الف حسنة ويرفع له مائة الف درجة ويمحى عنه مائة الف سيئة وان صلى عليه في جنازته مائة الف ملك كلهم يستغفرون له حتى يدفن فان شهد دفنها وكل به اولئك الملائكة والمائة الف كلهم يستغفرون له حتى يبعث من قبره ومن صلى على جنازة صلى عليه جبرئيل في سبعين الف ملك وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تاخر فان قام عليها حتى يدفن وحث عليها التراب انقلب من الجنازة وله بكل قدم من حيث تبعها حتى يرجع منزله قيراط من الأجر .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                البرزخ
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .
                سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام وما البرزخ قال القبر منذ حين موته الى يوم القيامة واعلم ان الروح اذا خرجت من البدن لم تخرج خروجا دفعيا بل يبقى اثرها وهو حرارة البدن بعد خروجها ساعة ومن ثم يجب الأغتسال على من مسه الا بعد برد بدنه لانه علامة على خروج الروح واثارها .
                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال اذا قبضت الروح فهي مظلة فوق الجسد روح المؤمن وغيره ينظر الى كل شيء يصنع به فاذا كفن ووضع على السرير وحمل على اعناق الرجال عادت الروح اليه ودخلت فيه فيمد له في بصره فينظر الى موضعه من الجنة او من النار فينادى باعلى صوته ان كان من اهل الجنة عجلوني عجلوني وان كان من اهل النار ينادي ردوني ردوني ويتمنى الرجوع الى الدنيا ولو ساعة واحدة وهو يعلم كل شيء يصنع به ويسمع الكلام ومن هذا ورد الأمر بالرفق به حال الغسل واللكفن والحمل والانزال في القبر .
                عن حنان بن سدير قال كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فذكر عنده المؤمن فقال عليه السلام لي الا احدثك بحال مؤمن عند الله فقلت بلى فقال اذا قبض الله روح المؤمن صعد ملكاه السماء فقالا يارب عبدك قد قبض فما تأمرنا من بعد فيقول الله عز وجل اهبطا الى الدنيا وكونا عند قبره وكبراني حتى ابعثه من قبره قيل ما من ميت يموت حى يرائ له اللملكان الكاتبان عمله فان كان مطيعا قالا له جزاك الله عنا خيرا فان كان فاجرا قالا له لاجزاك الله عنا خيرا .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  البرزخ
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .
                  سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام وما البرزخ قال القبر منذ حين موته الى يوم القيامة واعلم ان الروح اذا خرجت من البدن لم تخرج خروجا دفعيا بل يبقى اثرها وهو حرارة البدن بعد خروجها ساعة ومن ثم يجب الأغتسال على من مسه الا بعد برد بدنه لانه علامة على خروج الروح واثارها .
                  عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال اذا قبضت الروح فهي مظلة فوق الجسد روح المؤمن وغيره ينظر الى كل شيء يصنع به فاذا كفن ووضع على السرير وحمل على اعناق الرجال عادت الروح اليه ودخلت فيه فيمد له في بصره فينظر الى موضعه من الجنة او من النار فينادى باعلى صوته ان كان من اهل الجنة عجلوني عجلوني وان كان من اهل النار ينادي ردوني ردوني ويتمنى الرجوع الى الدنيا ولو ساعة واحدة وهو يعلم كل شيء يصنع به ويسمع الكلام ومن هذا ورد الأمر بالرفق به حال الغسل واللكفن والحمل والانزال في القبر .
                  عن حنان بن سدير قال كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فذكر عنده المؤمن فقال عليه السلام لي الا احدثك بحال مؤمن عند الله فقلت بلى فقال اذا قبض الله روح المؤمن صعد ملكاه السماء فقالا يارب عبدك قد قبض فما تأمرنا من بعد فيقول الله عز وجل اهبطا الى الدنيا وكونا عند قبره وكبراني حتى ابعثه من قبره قيل ما من ميت يموت حى يرائ له اللملكان الكاتبان عمله فان كان مطيعا قالا له جزاك الله عنا خيرا فان كان فاجرا قالا له لاجزاك الله عنا خيرا .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    البرزخ – اول ملك يدخل في القبر
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والتسعون حتى المائة .

                    عن عبد الله بن سلام انه قال سئلت رسول الله صلى الله عليه واله عن اول ملك يدخل في القبر على الميت قبل منكر ونكير فقال رسول الله صلى الله عليه واله ملك يتلألا وجهه كالشمس اسمه رومان يدخل على الميت ثم يقول له اكتب ما عملت من حسنة ومن سيئة فيقول له باي شيء اكتب اين قلمي ودواتي ومدادي فيقول له ريقك مدادك وقلمك اصبعك فيقول اي شيء اكتب وليس معي صحيفة قال صحيفتك كفنك فاكتبه فيكتب ما عمله في الدنيا خيرا فاذا بلغ سيئاته يستحي منه فيقول الملك ياخاطى ما تستحس من خالقك حتى عملتها في الدنيا وتستحي الان فيرفع الملك العمود ليضربه به فيقول العبد ارفع عني حتى اكتبها فيكتب فيها جميع حسناته وسيئاته ثم يامره ان يطوى ويختم فيقول باي شيء اختمه وليس معي خاتم فيقول بظفرك وعلقه في عنقك الى يوم القيامة كما قال الله تعالى وكل انسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X