إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية ( قوة المعرفة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    السلام عليكم ...من ادوات المعرفه هي الكتابه..فالكتابه نظام يتمثل في مجموعه من الرموز المرئيه او المحسوسه والتى تستخدم لتمثيل وحدات لغويه بشكل منظم بغرض حفظ او ايصال معلومات يمكن استرجاعها بواسطه اي شخص يعرف اللغه والقواعد المنظمه لعمليه الترميز المستخدمه في هذا النظام. اما الاحاديث النبويه وروايات الائمه المعصومين عليهم السلام فقد حثت على طلب العلم والمعرفه والاهتمام بالكتابه نذكر منها:
    قال رسول الله(ص) (المؤمن اذا مات وترك ورقه واحده عليها علم تكون تلك الورقه يوم القيامه سترا فيما بينه وبين النار واعطاه الله تبارك وتعالى بكل حرف مكتوب عليها اوسع من الدنيا سبع مرات)
    مشاركة زهراء محمد الكريطي

    تعليق


    • #32
      الناس موتى وأهل العلم أحياء والناس مرضى وهم فيه أطباء
      والناس مرضى وأهل العلم فوقهم مثل السماء ومافي النور ظلماء
      ينسب إلى أمير المؤنين (عليه السلام)

      تعليق


      • #33
        (العقل والمعرفة)
        كثيرًا ما نستخدم في أحاديثنا المعتادة عبارة "لن أصدق حتى أرى بعيني) وقد يكون قائل هذه العبارة قد استمع إلى حجج ذات مظهر مقنع تمامًا من الوجهة العقلية الخالصة، ولكنه إذ يقول هذه العبارة يفترض مقدمًا أن أي برهان منطقي لا يرقى أبدًا في درجة إقناعه إلى مرتبة «الرؤية» المباشرة، وأن المشاهدة بالعين أصدق إنباءً من أية حجة عقلية.
        وكم حدث أن رُوِيَت لنا أمور تبدو غير مقنعة لعقولنا، ثم تبدَّد كل شك بشأنها حين أكد لنا مصدر موثوق منه أنه شاهد الواقعة موضوع الخلاف بنفسه، أو سمع الأصوات المشكوك فيها بأذنيه، ولا نصدق الا ان توائم عواطفنا وضمائرنا.
        في كل هذه الحالات تعبير عن إيماننا عن حق بأن هناك أمورًا معينة تكون شهادة الإدراك المباشر فيها أقوى من شهادة العقل مهما كانت حججه مقنعة، هذه الأمور هي المتعلقة بوجود الأشياء، بل إن انتشار قدر كبير من الخرافات كان راجعًا، لا إلى اقتناع الناس بها عقليًّا، بل اعتقادهم بأن موضوعاتها قد أدركت: أنهم «رأوا» الأشباح بأعينهم، أو أدركوها على أي نحو آخر من أنحاء الإدراك المباشر، ولا شك في أن شهادة هؤلاء الناس كانت كاذبة، ولكن الإيمان الكامل من ورائها صحيح، وأعني به الإيمان بأن المعيار الحاسم لوجود الأشياء هو إدراكها لا البرهنة عليها، وهو إيمان قد يصل في قوته إلى حد إقناع الجزء الأكبر من البشر وقتًا طويلًا من تاريخها بوجود أشياء خرافية كالأشباح، لذا فأن من المؤكد ان العقل والنفس والضمير والاخلاق والسلوك هي ادوات لأحداث التغيير والتأثير في العالم من حولنا، والمعرفة وادراك عناصر قوة الانسان من عناصر القوة.


        ليلى ابراهيم رمضان الهر
        رئيس تحرير مجلة رياض الزهراء ع

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة محمد محسن مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ...من ادوات المعرفه هي الكتابه..فالكتابه نظام يتمثل في مجموعه من الرموز المرئيه او المحسوسه والتى تستخدم لتمثيل وحدات لغويه بشكل منظم بغرض حفظ او ايصال معلومات يمكن استرجاعها بواسطه اي شخص يعرف اللغه والقواعد المنظمه لعمليه الترميز المستخدمه في هذا النظام. اما الاحاديث النبويه وروايات الائمه المعصومين عليهم السلام فقد حثت على طلب العلم والمعرفه والاهتمام بالكتابه نذكر منها:
          قال رسول الله(ص) (المؤمن اذا مات وترك ورقه واحده عليها علم تكون تلك الورقه يوم القيامه سترا فيما بينه وبين النار واعطاه الله تبارك وتعالى بكل حرف مكتوب عليها اوسع من الدنيا سبع مرات)
          مشاركة زهراء محمد الكريطي
          وعليكم السلام احسنتم ان الكتابة احد وسائل المعرفة وبها تدون المعلومات وعندما تدون تبقى محفوظة في الذاكرة ولا تنسى

          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة نور محمد العلي مشاهدة المشاركة
            الناس موتى وأهل العلم أحياء والناس مرضى وهم فيه أطباء
            والناس مرضى وأهل العلم فوقهم مثل السماء ومافي النور ظلماء
            ينسب إلى أمير المؤنين (عليه السلام)
            احسنتم السلام على امير البلاغة امير المؤمني عليه السلام وهو كلام يؤكد على اهمية العلم والمتعلمين شكرا لكم اختنا العزيزة

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة دلال العكيلي مشاهدة المشاركة
              (العقل والمعرفة)
              كثيرًا ما نستخدم في أحاديثنا المعتادة عبارة "لن أصدق حتى أرى بعيني) وقد يكون قائل هذه العبارة قد استمع إلى حجج ذات مظهر مقنع تمامًا من الوجهة العقلية الخالصة، ولكنه إذ يقول هذه العبارة يفترض مقدمًا أن أي برهان منطقي لا يرقى أبدًا في درجة إقناعه إلى مرتبة «الرؤية» المباشرة، وأن المشاهدة بالعين أصدق إنباءً من أية حجة عقلية.
              وكم حدث أن رُوِيَت لنا أمور تبدو غير مقنعة لعقولنا، ثم تبدَّد كل شك بشأنها حين أكد لنا مصدر موثوق منه أنه شاهد الواقعة موضوع الخلاف بنفسه، أو سمع الأصوات المشكوك فيها بأذنيه، ولا نصدق الا ان توائم عواطفنا وضمائرنا.
              في كل هذه الحالات تعبير عن إيماننا عن حق بأن هناك أمورًا معينة تكون شهادة الإدراك المباشر فيها أقوى من شهادة العقل مهما كانت حججه مقنعة، هذه الأمور هي المتعلقة بوجود الأشياء، بل إن انتشار قدر كبير من الخرافات كان راجعًا، لا إلى اقتناع الناس بها عقليًّا، بل اعتقادهم بأن موضوعاتها قد أدركت: أنهم «رأوا» الأشباح بأعينهم، أو أدركوها على أي نحو آخر من أنحاء الإدراك المباشر، ولا شك في أن شهادة هؤلاء الناس كانت كاذبة، ولكن الإيمان الكامل من ورائها صحيح، وأعني به الإيمان بأن المعيار الحاسم لوجود الأشياء هو إدراكها لا البرهنة عليها، وهو إيمان قد يصل في قوته إلى حد إقناع الجزء الأكبر من البشر وقتًا طويلًا من تاريخها بوجود أشياء خرافية كالأشباح، لذا فأن من المؤكد ان العقل والنفس والضمير والاخلاق والسلوك هي ادوات لأحداث التغيير والتأثير في العالم من حولنا، والمعرفة وادراك عناصر قوة الانسان من عناصر القوة.


              ليلى ابراهيم رمضان الهر
              رئيس تحرير مجلة رياض الزهراء ع
              احسنتم معلومات قيمة

              تعليق


              • #37
                أثني على رأي الاخت زهراء محمد في قضية أن الكتابة إحدى أساليب المعرفة فمنها يتحقق التعليم وبالتالي استحصال على المعرفة والعلم

                تعليق


                • #38
                  اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

                  نختتم معكم على الود والبركة ونتمنى أن نكون ممن يعمل بما يعلم...

                  بالأخص في هذه الجلسة التي خرجنا منها معلومات قيّمة تنفعنا في حياتنا ..


                  شكرا نقولها

                  لجناب الشيخ المراقب العام على حرصه ومتابعته..

                  شكرا نقولها..

                  للأستاذة مسؤولة المكتبة النسوية لدعمها هذه الجلسات..

                  شكرا نقولها للأستاذة أزهار عبد الجبار الخفاجي

                  مسؤولة وحدة الإعارة في المكتبة النسوية على ترأسها هذه الجلسة


                  شكرا لكل من شارك في رفد هذه الجلسة بالمعلومات القيّمة من الاعضاء الاعزاء...

                  وإلى جلسة مقبلة لكم منا كل التحايا مشفوعة بالصلاة على محمد وال محمد...

                  اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X