إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (التعليم الالكتروني)424

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى (التعليم الالكتروني)424


    خادمة ام الخدر
    مشرفة قسم الاسرة











    • تاريخ التسجيل: 01-10-2013
    • المشاركات: 1963



    #1
    مستقبل واعد بخطوات ٍ متعثرة ...

    اليوم, 07:21 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    .................................

    كلنا يعلم مامر به البلد بشكل خاص ومامرّ بالدول العربية والعالم اجمع بشكل عام من احداث ادت الى توقف الكثير من الفعاليات


    كالسفر والاقتصاد والتعليم


    هذا علاوة على اخذ الحيطة والحذر من كل خروج ودخول


    ورفع شعار # خليك بالبيت ....

    حرصاً على صحة المواطن واسرته والمجتمع ككل


    وحفاظاً على السلامة العامة للبلاد وحصر دائرة الاصابة بمرض (كوفيد 19)


    وفرض كل ذلك ضرائب ثقيلة على كفة التعليم بشكل خاص


    كون المدارس والجامعات هي الاكثر اختلاطاً


    والاكثر تلاقياً بشهور السنة وهي شهور المدرسة والتعليم


    مما أدى الى ظهور بوابات وافكار بديلة لحل وضع الاختلاط بشكل عام والتقليل من اي مكان فيه تجمُعات ..


    وهنا برزت موضوعة (التعليم أون لاين ) او (التعليم الالكتروني )


    ومضت الجامعات بهذا الباب وقطعت اشواط كبيرة في هذا الجانب الذي وفر الكثير من التكاليف البدنية والاقتصادية للطالب الجامعي ..



    وسارت المدارس ذات المراحل المتوسطة والاعدادية حذواً بحذو لكنها حققت النجاح بنسب اقل بتطبيق ذلك التعليم

    واستمرت هذه الفكرة لتسعى بخطى وئيدة في المدارس الابتذائية لكنها لم تحقق ذلك النجاح المشهود


    والتعليم ذو اليوم الواحد بالاسبوع ..

    مع تعاضد التعليم الالكتروني بمنصة زوم او منصة نيوتن او وسائل تواصل اخرى ..


    ومع كل تلك التلكؤات الكثيرة لكن نقول :


    ((القليل خيرٌ من الحرمان ))


    وعصفورٌ في اليد خير من عشرة على الشجرة


    ودوام الحال من المُحال


    ************************************************** ***
    ********************************
    **************************


    اللهّم صلّ على محمّد وآل محمّد


    نعود والعود أحمد


    لندخل لموضوع شغل بال وفكر وطاقات الكثير من الناس


    التعليم الالكتروني


    هل أنتم مع ام ضد ؟؟

    ماهي الحلول وماهي البدائل برايكم ؟؟


    برايكم كيف تطبق المدارس ذلك النظام الجديد ؟؟؟


    ماهي السلبيات والايجابيات ؟؟؟

















    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1459113728642.jpg 
مشاهدات:	512 
الحجم:	32.9 كيلوبايت 
الهوية:	904747










    الملفات المرفقة

  • #2
    التعليم الإلكتروني
    التعليم الإلكتروني ‏
    هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات،

    ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها.


    📊📊📊📊📊📊📊
    📊📊📊



    تعليق


    • #3
      ولهذا النوع من التعليم الإلكتروني العديد من الإيجابيات والسلبيات، نذكر منها:

      إيجابيات التعليم الإلكتروني:

      * يساعد الفرد على الاعتماد على نفسه كليا من خلال اختيار المصادر التي يستوحي منها معلوماته.

      * يترك أثرا وفاعلية أكثر من نظام التعليم التقليدي لدى المتعلم وذلك لما يستخدمه من تقنيات.


      * سهولة وسرعة التواصل بين المعلم والطالب مهما بعدت المسافة.


      ⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️
      ⁉️⁉️⁉️⁉️

      ​​​​​​​
      أما عن سلبياته، نذكر منها:⁉️

      * عدم حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية من المعلم.


      * الحاجة إلى توفر أجهزة حاسوب وسرعة عالية للاتصال بالإنترنت.


      * صعوبة تقييم الطالب وتطوير معاييره، حيث إنه لا يتيح المجال للطالب بمناقشة إجاباته.


      🔴⚫🔴⚫🔴🔴⚫
      ⚫🔴⚫🔴




      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

        موضوع مهم وحيوي جدا ومن الضروري أن يتم تسليط الضوء عليه..

        كونه يدخل في مفاصل حياتنا في هذا الظرف..

        لايخفى على الجميع ماللتعليم الإلكتروني من أهمية بالاخص في الوقت

        الذي يمر به العالم أجمع...

        وقد سبقتنا الدول المتقدمة في هذا المضمار وتخطت فيه مراحل شاسعة

        مما جعلها تعتاد على وضع مناهج التعليم الالكتروني بما يتناسب والقدرات التي تجعله ناجحا

        منها على سبيل المثال توفير التقنيات اللازمة للتعليم الإلكتروني من أجهزة

        حديثة وطرائق الكترونية خاصة بالتواصل المعرفي العلمي، وتوفير شبكات اتصال

        قوية تتناسب مع الاستخدامات العلمية المكثفة ..

        ومع ذلك كان لهذا الظرف القهري الفضل في الأكتفاء بالتعليم الإلكتروني والاستغناء

        عن التعليم المباشر وتهيئة الفرص والظروف لتعزيزه بكل جوانبه..

        وقد أخذ بلدنا العزيز حصته من هذا الظرف الأستثنائي بكل المقاييس

        وبدأت الدراسة تتجه نحو منحى جديد أعتمد على مواقع التواصل بشكل كبير في

        إكمال المناهج التعليمية مستثمرا بذلك هذه الأزمة..

        وقد دأبت الكوادر التعليمية والملاكات الأكاديمية في تطوير مهاراتهم التقنية والبعض الآخر

        دأب على الأنخراط في الدورات التأهيلية الإلكترونية

        التعليمية السريعة والتي فرضت نفسها عليهم ليكونوا مؤهلين لاداء

        أدوارهم على أكمل وجه..

        وكما أن للتعليم الإلكتروني من سلبيات فقد حمل إيجابيات عدة نذكر منها:

        من المفارقات الإيجابية في هذا المجال إضطرار أولياء الأمور الى متابعة أبنائهم

        بعد أن كانت إدارات المدارس تعاني من أهمالهم المتابعة..


        سهولة التعليم وإتاحته في كل وقت..

        يوفر الوقت والجهد..

        ينمي المهارات العلمية والتثقيفية

        الاستدلال على المواقع العلمية النافعة بدلا من إضاعة الوقت في التوافه..

        أما عن سلبياته فمنها:

        صعوبة تقبل الطالب لهذا النوع من التعليم..

        عدم توفير الأجهزة الملائمة للتعليم عن بعد

        ضعف شبكة النت في العراق جعل التعليم الالكتروني متعبا ومزعجا

        انعدام التواصل المعنوي والمباشر مع أستاذ المادة

        وهذا له تأثير نفسي على الطالب في تقبل المادة


        الاخت العزيزة المحترمة أم سارة

        شكرا لكم على هذا المحور المهم ولاختياراتكم الرائعة التي تنم عن حرصكم الكبير

        على طرح المواضيع الحيوية التي تهم الاسرة والمجتمع..

        تقبلوا تحياتي


        تعليق


        • #5

          🎄من المؤكد أن الأزمة التي واجهت القطاع التعليمي -بسبب تفشي فيروس كورونا- دفعت التعلم الإلكتروني نحو الواجهة، فأصبح خياراً لا بديل عنه
          (إلا في حالة انعدام البنى التحتية).

          وبهذ سيواجه المعلمون تحديات كبيرة لمواكبة هذا التحول المفاجئ، إلا أنه بالتخطيط المناسب يمكن التغلب على كثير من العقبات
          "
          ب توفر التكنولوجيا: التي تعد عاملاً مهماً لنجاح فكرة التعلم الإلكتروني، فبدونه سيغدو الأمر مجرد حلم.

          وهناك مستويات مختلفة لهذا التحدي؛ فتوفر الأجهزة وشبكة الإنترنت وسرعة الإنترنت وحُزَم الإنترنت، كل منها يُعدّ تحدياً بذاته أو مجتمعاً مع الأخريات.

          فقد يتوفر للطالب (أو حتى المعلم) الجهاز، إلا أنه قد لا تتوفر لديه خدمة إنترنت أساساً، وإن توفرت فقد تكون بطيئة، أو ربما بحزمة غير كافية لتغطية عروض الفيديو والمواد ذات الحجم الكبير.

          وهنا لا بد للمعلم من أن يعرف أوضاع طلابه جميعاً ليختار الطرق الأكثر مناسبة للمجموع؛

          ●●●●●●●
          ●●●




          تعليق


          • #6
            يبقى هناك سؤال مهم يدور عند الكثيرين، ألا وهو:

            هل سيستمر زخم التعلم الإلكتروني فيما بعد كورونا، أم إنه سيخبو وتعود الأمور إلى مسارها السابق؟

            تتعدد الآراء هنا بين من يظن
            -أو ربما يتمنى- أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه،

            ومن يعتقد أنه لا رجعة عن التعلم الإلكتروني
            الذي طال انتظار التحول إليه بشكل أكبر.
            وربما يكون هذا
            محور مقال آخر.!؟؟؟


            🎄🎄🎄🎄🎄
            🎄🎄🎄




            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
              متباركين لكم ولادة عقيلة الطالبين عليها السلام..
              .....
              . التعليم الالكتروني و تاثيره سلبا وايجابا على المجتمع العراقي.
              صحيح ان هنالك فوائد كثيرة للتعليم الالكتروني وقد سبقتنا الدول في كثير من ذلك.في استخداماته وله تاثير مباشر على جميع نواحي الحياة وليس التعليم فقط لكن لو نظرنا الى المستوى المعاشي للشعب العراقي نراه دون المتوسط بل لدى بعض الناس معدوم كان كذلك قبل ازمة الوباء والان اصبح اشد واعسر ،اغلب العوائل بدون.مورد مادي وحتى صاحب المورد بتاخير الرواتب اصبح موردة متذبب وقد يكون لديه اكثر من فرد يتعلم الايحتاج التعليم الالكتروني من وسائل تدعمه للتواصل كالحاسبات والموبايلات واهم من ذلك الاشتراك.الشهري واليومي ،وازمة الكهرباء الغير متوفر على الدوام ،ناهيك من عدم برمجة الدروس يين الطالب والمدرسين ،رغم فرض جدول وكروب لكن كل مدرس يدرس على هواه او وقت ما يشاء مما يؤدي الى تضارب في وقت الدروس ، قد يكون لدى الطالب اجهزة بسيطة لاتستوفي ارسال المعلومة او استمرار التواصل مع المتلقي مما يؤدي الى اتهام الطالب بالغش او ضياع جهده وهذا ما حصل للكثير من الطلاب ،استنزاف لوقت الاثنين الطالب والمدرس بدل ان يحدد وقت للدوام اصبح كل اليوم دوام ،عدم البرمجة الصحيحة تؤدي الى الارباك وعدم الاسيعاب .
              رافة بابنائنا وعوائلنا اعتقد هذا النظام سوف يعيد الامية للعراق لان اغلب العوائل محدودة المورد او معدومة فبدل الدراسة اصبحت تبحث عن مصادر للعيش لتسد رمق ابنائها واسرتها ..
              غلاء الاسعار والبطالة وانعدام الرواتب وتدهور حالة البلاد ،حالت دون تمتع الفرد العراقي بميزت التطور التكنلوجي ..
              لنا الله فهو خير المستعان ...

              ​​

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

                في مايخص موضوع التعليم الالكتروني كانت لبعض الاخوات في المكتبة آراء في هذا المجال

                الاخت أزهار عبد الجبار تقول:

                قدمت المكتبة النسوية في العتبة العباسية المقدسة خدماتها عن بُعد للطالبات

                عِبر رابط تم تخصيصه لهذا الغرض، ولم نتوقف عن العمل أو تزويد المصادر

                وهذا يُعد إحدى إيجابيات التعليم عن بُعد أو التعليم الإلكتروني، فالمكتبة دأبت على التواصل

                مع الطالبات ووفرت خدمتي الواتساب والتليغرام لمعرفة مايحتاجونه من مصادر

                ألا أن هناك بعض المعوقات مثل صعوبة معرفة خطة البحث الخاصة بالطالبة

                لتقديم المصادر التي تنفعها، فهي ليست خبيرة باستخراج المصادر

                وهذا قد يسبب لها بعض التاخير في كتابة بحثها.

                +++++++++++++++++++++++

                أما الأخت أم عمار فقد شرحت تجربتها مع التعليم الإلكتروني مع أودلادها قائلة:

                بالنسبة لي فانا اعاني من مسألة التعليم الإلكتروني كون اولادي صغار ومن الصعب

                أن أجعلهم يتابعون فيديو الدرس فهم يتركون الجهاز مفتوح ويلعبون ولا ينفع معهم

                النصح ولا الارشاد ولا التنبيه وهنا يقع العبء عليّ مضاعفا كوني

                اعيد لهم شرح المادة مع متابعة الواجبات البيتية، بينما لو كان هناك تدريس مباشر

                لانتبهوا اكثر بالاخص أن المعلمة في الصف تسيطر عليهم أكثر مما لو كانت

                تشرح لهم عِبر مواقع التواصل.

                ++++++++++++++++++

                شاطرتها الرأي الأخت ام أمير قائلة:

                لايزال أبني لحد هذه اللحظة لايأخذ دروسه على محمل الجد فهو يفضل اللعب على متابعة دروسه

                كون الدرس الالكتروني بلا رقيب وهو يشعر بحريته أكثر فلا يأبه..

                وهذا الشيء يجعلني أعاني أكثر وكذلك المعلمة تعاني أكثر كونها تريد إيصال المادة

                بأي وسيلة للطلاب وتضمن نسبة النجاح وإفهام الطلاب الدرس وهذا يبدو صعبا

                على طلاب الابتدائية كونهم غير معتادين على هذا النوع من التعليم.

                ++++++++++++++++++++++

                اما الاخت ام حوراء فقد اوضحت معاناتها قائلة:

                ارى أن التعليم الالكتروني بالنسبة لطلاب الابتدائية يحتاج إلى وقت أطول ليعتاد عليه الطلبة

                ومع أن العام الماضي كان بادرة لتفعيله إلا أن الأطفال مايزالون غير معتادين عليه..

                أما بالنسبة لطلبة الثانويات والجامعات فهم أكثر تفهما لهذا المنهج كونهم أكثر نضجا وأكثر

                مهارة في استخدام التقنيات اللازمة في تلقي الدرس

                تعليق


                • #9
                  التعليم عن بعد اول مسالة يجب ادراكها
                  ان يكون الطالب مدرك اهمية مستقبله وحريص ان يتلقى المعلومة مهما كان طريق وصولها اليه سواء بنشر الكتروني او بصمة صوتية او فيديو مصور من قبل مدرسه والاهم ان يكون الطالب مقتنع ان هالاسلوب في التعليم نافع له مهما كانت الفادة ضيئلة لان الجبال تكونت من الحصى الصغار
                  بنظري مسالة التعليم عن بعد رغم كل المعوقات الا انها تتذلل وتسهل متى ما ادرك الطالب اهميته بالنسبة لمستقبله
                  ولكن طالبنا للاسف يظن ان التعليم عن بعد معناه لهو وان النجاح سيإتي له على طبق من ذهب

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X