إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔆💎🔆تنزه الزهراء(ع) عن الطمث والنفاس:🔆🔆

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔆💎🔆تنزه الزهراء(ع) عن الطمث والنفاس:🔆🔆

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    🔹️🌟🔹️🌟🔹️🌟🔹️🌟🔹️
    يقول البعض: إن عدم رؤية السيدة الزهراء للعادة الشهرية يعتبر حالة مرضية تحتاج إلى العلاج؟ أو هي على الأقل حالة نقص فيأنوثتها وفي شخصيتها كامرأة، ولا يمكن عدها من كراماتها وفضائلها، وكذا الحال بالنسبة للنفاس.

    بل يصف هذا البعض القول بتنزه الزهراء عن الطمث والنفاس بأنه من السخافات.

    ونقول:

    أولا:قد يحدث لبعض النساء ـ وإن كان ذلك قليلا ـ أن لا ترى دما حين الولادة، أو ترى شيئا يسيرا منه، ولا يعد ذلك نقصا في أنوثتها وشخصيتها كامرأة.

    وأما بالنسبة لتنزه الزهراء(ع) عن العادة الشهرية، فإننا نقول:

    إن الخروج عن مضائق الطبيعة لا يعد نقصا، بل هو كرامة وفضل، ككرامة مريم عليها السلام حيث حملت بعيسى(ع) ولم يمسسها بشر، وزوجة إبراهيم(ع) أيضا قد حملت وهي عجوز، وحملت زوجة زكريا(ع) وهي عاقر.

    وأمثال ذلك من الكرامات وخوارق العادات كثير..

    وإن تنزه الزهراء(ع) عن ذلك يشير إلى علو مقامها، وإلى خصوصية تميزها عن كل من سواها، ما دام أن المحيض من الأذى، كما قال سبحانه(1).
    قال تعالى:{ويسألونك عن المحيض. قل: هو أذى، فاعتزلوا النساء في المحيض} سورة البقرة: 222.
    وحصول هذا الأذى للمرأة يجعلها في حرج وفي وضع نفسي وجسدي غير طبيعي.
    إن هذا الحدث المستمر الذي لا يرفعه وضوء ولا غسل ولا تيمم، إلى أن يرتفع هو بنفسه ويزول. قد نزه الله عنه سيدة النساء التي طهرها الله من الرجس تطهيرا، إكراما لها، وحرصا على تأكيد تميزها عن كل من عداها، وتخصيصها من الله سبحانه بفضيلة وكرامة، دون أن يكون في ذلك أي تغيير في طبيعتها الأنثوية، والله تعالى هو مسبب الأسباب، وهو القادر على أن يتجاوز قانون العلية والتسبيب، لا بالخروج عنه وتحطيمه، وإنما بقانون العلية نفسه، حيث إنه تعالى يوجد حتى معجزات الأنبياء، بواسطة أسباب وعلل لها، استأثر بعلمه بها، في حين أن البشر لم يطلعوا عليها، ولا هي معهودة لديهم، وهذا هو معنى خرق العادة الذي يتحدثون عنه في موضوع المعجزات والخوارق.

    ولعل ذلك أظهر من أن يحتاج إلى مزيد بيان، أو إلى إقامة دليل أو برهان.

    ثانيا:إن اعتبار القول بتنزيه الزهراء عن الحيض والنفاس من السخف غير مقبول ممن يتعبد ويعمل بأقوال النبي (ص)، بل والأئمة (ع) لأن كل ما يقوله النبي (ص) والأئمة الطاهرون(ع) لا يمكن أن يكون سخيفا على الإطلاق، ولا غير نافع لمن علمه.

    وقد روي ذلك التنزه من طرق الشيعة والسنة عن رسول الله(ص) وعن الأئمة الطاهرين في نصوص كثيرة، تخرج عن حد الاستفاضة لتصل إلى حد التواتر، وهي تدل على أن الله سبحانه قد نزه الزهراء عليها السلام عن رؤية دم الحيض والنفاس.

    ونذكر من هذه الروايات ما يلي:

    1 ـ عن النبي (ص): إنما سميت فاطمة البتول لأنها تبتلت من الحيض والنفاس(1).

    2 ـ وعنه (ص): أن ابنتي فاطمة حوراء لم تحض، ولم تطمث (2).

    3 ـ وروى الصدوق بسنده عن عمر بن علي(ع) عن أبيه علي(ع): أن النبي (ص) سئل ما البتول؟! فإنا سمعناك يا رسول الله تقول: إن مريم بتول، وفاطمة بتول؟

    قال: البتول التي لن (لم) تر حمرة قط ـ أي لم تحض ـ فإن الحيض مكروه في بنات الأنبياء (3).

    ____________

    1- ينابيع المودة: ص 260 وإحقاق الحق (الملحقات): ج 10 ص 25 عنه وعن مودة القربى: ص 103.

    2- ذخائر العقبى ص 26 وشرح بهجة المحافل ج 2 ص 138. وراجع: عوالم العلوم: ج 11 ص 54 وفي هامشه عن: تاريخ بغداد: ج 12 ص 331 وعن كنز العمال: ج 12 ص 109 ح 3426 وعن مصادر كثيرة أخرى، وإسعاف الراغبين ومطبوع بهامش نور الأبصار: ص 173.

    3- معاني الأخبار: ص 64 ومناقب آل أبي طالب: ج 3 ص 330 عن أبي صالح المؤذن في الأربعين وتاج المواليد: ص 20 وكشف الغمة: ج 2 ص 90 والبحار ج 43 ص 16 / 15 راجع: ج 78 ص 112 عنهما، وينابيع المودة: ص 260 ومستدرك الوسائل: ج 2 ص 37. وعلل الشرائع: ج 1 ص 181 وعن مصباح الأنوار: ص 223 ومصباح الكفعمي: ص 659 وروضة الواعظين: ص 149 ودلائل الإمامة: ص 55 والروضة الفيحاء في تواريخ النساء: ص 252 وحبيب السير: ج 1 ص 433 وضياء العالمين مخطوط : ج 2 ق 3 ص 7 وإحقاق الحق: ج 10 ص 25 و 310 و ج 19 ص 11 عن مصادر أخرى والعوالم: ج 1 ص 641 وراجع: إعلام الورى: ص 148



  • #2
    الأخت الفاضلة خادمة ام أبيها . أعظم الله لنا ولكِ الأجر بذكرى إستشهاد الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام) . وأحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على كتابة و نشر هذه المشاركة القيمة التي تبين طهارة الزهراء (عليها السلام) ونقائها من النجس والدنس . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      اشكر تواجدكم الرائع والجميل جداً
      لقد انرتم موضوعي البسيط
      بطلتكم الرائعه والجميله

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X