إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إشكال على قول فاطمة (عليها السلام) : ( خلوا .... أو لأكشف رأسي بالدعاء ) وجوابه ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إشكال على قول فاطمة (عليها السلام) : ( خلوا .... أو لأكشف رأسي بالدعاء ) وجوابه ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    بمزيد من الحزن والأسى نعزي بقية الله الأعظم الإمام المهدي (عليه السلام) ومراجع الدين العظام والشيعة الكرام بذكرى إستشهاد سيدة نساء أهل الجنة من العالمين الصديقة الكبرى والحجة العظمى فاطمة الزهراء (عليها السلام) .

    ورد في الإحتجاج : (( عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) أنه قال : ( لما استخرج أمير المؤمنين (عليه السلام) من منزله خرجت فاطمة صلوات الله عليها خلفه ، فما بقيت امرأة هاشمية إلا خرجت معها ، حتى انتهت قريبا من القبر فقالت لهم : خلوا عن ابن عمي فو الذي بعث محمدا أبي بالحقإن لم تخلوا عنه لأنشرن شعري ولأضعن قميص رسول الله على رأسي ، ولأصرخن إلى الله تبارك وتعالى ، فما صالح بأكرم على الله من أبي ، ولا الناقة بأكرم مني ، ولا الفصيل بأكرم على الله من ولدي ! قال سلمان رضي الله عنه : كنت قريبا منها ، فرأيت والله أساس حيطان مسجد رسول الله تقلعت من أسفلها ، حتى لو أراد رجل أن ينفذ من تحتها لنفذ ، فدنوت منها فقلت : يا سيدتي ومولاتي إن الله تبارك وتعالى بعث أباك رحمة فلا تكوني نقمة ، فرجعت ورجعت الحيطان حتى سطعت الغبرة من أسفلها ، فدخلت في خياشيمنا )) . (1) .
    وقد يستشكل البعض عن كيفية كشف فاطمة الزهراء (عليها السلام) لشعر رأسها أمام الرجال الأجانب لأجل أن يطلقوا بعلها الإمام علي (عليه السلام) وهذا الأمر يؤدي بحسب الظاهر إلى الإخلال بعصمتها (عليها السلام) ووقوعها بالمعصية وحاشاها من ذلك ؟؟
    ويمكن الجواب عن هذا الإشكال بعدة أجوبة محتملة :
    الجواب الأول : أن كشف الزهراء (عليها السلام) لشعرها وستره مرة أخرى بقميص رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان في خارج بيتها تحت السماء حال تسترها بالنساء الهاشميات التي خرجن معها ( كما أشارت إليه الرواية المتقدمة ) لأن المرأة ستر للمرأة ، لا أنها كشفت عن رأسها أمام الرجال الأجانب .
    الجواب الثاني : وهو الأقرب إلى الصواب أن كشف الزهراء (عليها السلام) لشعرها وستره مرة أخرى بقميص رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان في داخل بيتها تحت السماء وليس في خارجه بحيث كان بقميص رسول الله (صلى الله عليه وآله) على رأسها عند خروجها وعزمها للذهاب لقبره الشريف وهذا ما تصرح به الرواية التالية المذكورة في الكافي :
    (( روي عن أبي هاشم قال : لما أخرج بعلي عليه السلام خرجت فاطمة عليها السلام واضعة قميص رسول الله صلى الله عليه وآله على رأسها ، آخذة بيدي إبنيها فقالت : مالي ومالك يا أبا بكر ، تريد أن تؤتم ابني وترملني من زوجي ، والله لولا أن تكون سيئة لنشرت شعري ولصرخت إلى ربي ! فقال رجل من القوم : ما نريد إلى هذا ، ثم أخذت بيده فانطلقت به )) ! انتهى . (2) .
    علما أن نفس قول السيدة الزهراء (عليها السلام) في رواية الكافي قد دفع هذا الأشكال من أساسه عندما قالت بصريح وواضح العبارة : (( ...... والله لولا أن تكون سيئة لنشرت شعري ...... )) . (3) .

    --------------------------------------------

    (1) الاحتجاج / للطبرسي / الجزء 1 / الصفحة 113 والمسترشد للطبري ص381 وغيرهما كثير .
    (2) الكافي / الشيخ الكليني / الجزء 8 / الصفحة 237 .
    (3) نفس المصدر السابق .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا مولانا

    تعليق


    • #3
      الأخت الفاضلة والزميلة العزيزة صدى المهدي . أسعدني وشرفني مروركِ العطر الشذي على الموضوع . وفقكِ الله لكل خير بحق محمد وآل محمد .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X