أسباب قلة وجود الأحاديث عن مظلومية الزهراء واهل البيت (ع) في الكتب السنية .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لقد شدد بعض علماء وأئمة مذاهب اهل السنة على عدم الاخذ بالاحاديث التي تبين مظلومية اهل البيت (ع) وتكشف وتطعن بالصحابة وجرائمهم بحق العترة الطاهرة (ع) فحاولوا ردها واخفائها بشتى الطرق والوسائل منها الطعن في الراوي واتهامه بانه شيعي كذاب ومنها سد الاذن عن الاستماع لها او الهروب عن استماعها ومنها حرق هذه الاحاديث عنوة على أصحابها ومن دون رضاهم بل قالوا باجر وثواب من حرقها ومنها ملاحقة وايذاء كل من بين ظلم الصحابة لاهل البيت (ع) ومنها خلق الاحاديث التي تمنع من ذم صحابة رسول الله (ص) وإليكم أخوتي وأخواتي القراء الافاضل الكرام نموذج من افعالهم هذه في كتبهم ومصادرهم .
في كتاب السنة ، لابي بكر أحمد بن محمد بن هارون بن يزيد الخلال ، الناشر : دار الراية - الرياض ، الطبعة الأولى ، 1410 ، تحقيق : د . عطية الزهراني ، فصل بعنوان التغليظ على من كتب الأحاديث التي فيها طعن على أصحاب رسول الله ، ج 3 ، ص 501 وما بعدها ، أورد فيه نصوصا عن أحمد بن حنبل وغيره تبين موقفهم السلبي ممن يروي روايات فيها إساءة للصحابة ، منها :
799 - أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت أبا عبد الله يقول إن قوما يكتبون هذه الأحاديث الرديئة في أصحاب رسول الله وقد حكوا عنك أنك قلت أنا لا أنكر أن يكون صاحب حديث يكتب هذه الأحاديث يعرفها فغضب وأنكره إنكارا شديدا وقال باطل معاذ الله أنا لا أنكر هذا لو كان هذا في أفناء الناس لأنكرته فكيف في أصحاب محمد وقال أنا لم أكتب هذه الأحاديث قلت لأبي عبد الله فمن عرفته يكتب هذه الأحاديث الرديئة ويجمعها أيهجر قال نعم يستاهل صاحب هذه الأحاديث الرديئة الرجم .
801 - أخبرني العباس بن محمد الدوري قال ثنا إبراهيم أخو أبان بن صالح قال كنت رفيق أحمد بن حنبل عند عبد الرزاق قال فجعلنا نسمع فلما جاءت تلك الأحاديث التي فيها بعض ما فيها قام أحمد بن حنبل فاعتزل ناحية وقال ما أصنع بهذه فلما انقطعت تلك الأحاديث فجاء فجعل يسمع .
في إسناده إبراهيم لم أجد ترجمته .
803 - وأخبرني العباس بن محمد بن إبراهيم قال سمعت جعفر الطيالسي يقول سمعت يحيى بن معين يقول كانوا عند عبد الرزاق أحمد وخلف ورجل آخر فلما مرت أحاديث المثالي وضع أحمد بن حنبل إصبعيه في أذنيه طويلا حتى مر بعض الأحاديث ثم أخرجهما ثم ردهما حتى مضت الأحاديث كلها أو كما قال . في إسناده العباس بن محمد .
807 - وأخبرني محمد بن علي قال ثنا مهنى قال : سألت أحمد عن عبيد الله بن موسى العبسي . فقال : كوفي . فقلت : فكيف هو ؟ قال : كما شاء الله . قلت : كيف هو يا أبا عبد الله ؟ قال : لا يعجبني أن أحدث عنه . قلت : لم ؟ قال : يحدث بأحاديث فيها تنقص لأصحاب رسول الله . إسناده صحيح .
811 - أخبرني حمزة بن القاسم قال ثنا حنبل قال سمعت أبا عبد الله يقول : أخرج إلينا غندر محمد بن جعفر كتبه عن شعبة ، فكتبنا منها ، كنت أنا وخلف بن سالم وكان فيها تلك الأحاديث . فأما أنا فلم أكتبها وأما خلف فكتبها على الوجه كلها .
قال أبو عبد الله : كنت أكتب الأسانيد وأدع الكلام . قلت لأبي عبد الله : لم ؟ قال : لأعرف ما روى شعبة . قال أبو عبد الله : لا أحب لأحد أن يكتب هذه الأحاديث التي فيها ذكر أصحاب النبي لا حلال ولا حرام ولا سنن . قلت : اكتبها . قال : لا تنظر فيها وأي شيء في تلك من العلم عليكم بالسنن والفقه وما ينفعكم . إسناده صحيح .
818 - أخبرني موسى بن حمدون قال ثنا حنبل قال سمعت أبا عبد الله يقول : كان سلام بن أبي مطيع أخذ كتاب أبي عوانة الذي فيه ذكر أصحاب النبي فأحرق أحاديث الأعمش تلك . إسناده صحيح .
819 - وأخبرني محمد بن علي قال ثنا مهنى قال سألت أحمد قلت حدثني خالد بن خداش قال : قال سلام وأخبرني محمد بن علي قال ثنا يحيى قال سمعت خالد بن خداش قال جاء سلام بن أبي مطيع إلى أبي عوانة فقال : هات هذه البدع التي قد جئتنا بها من الكوفة .
قال فأخرج إليه أبو عوانة كتبه فألقاها في التنور فسألت خالدا ما كان فيها قال حديث الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان قال : قال رسول الله : استقيموا لقريش وأشباهه قلت لخالد وأيش قال : حديث علي أنا قسيم النار قلت لخالد حدثكم به أبو عوانة عن الأعمش قال نعم . إسناده صحيح .
820 - وأخبرنا عبدالله بن أحمد قال سمعت أبي يقول سلام بن أبي مطيع من الثقات من أصحاب أيوب وكان رجلا صالحا حدثنا عنه عبد الرحمن بن مهدي ثم قال أبي : كان أبو عوانة وضع كتابا فيه معايب أصحاب النبي وفيه بلايا فجاء إليه سلام بن أبي مطيع فقال يا أبا عوانة أعطني ذلك الكتاب فأعطاه فأخذه سلام فأحرقه . إسناده صحيح .
821 - أخبرنا أبو بكر المروذي قال : قلت لأبي عبد الله : استعرت من صاحب حديث كتابا يعني فيه الأحاديث الرديئة ترى أن أحرفه أو أخرقه قال نعم لقد استعار سلام بن أبي مطيع من أبي عوانة كتابا فيه هذه الأحاديث فأحرق سلام الكتاب قلت فأحرقه قال نعم . إسناده صحيح .
822 - أخبرنا الحسن بن عبدالوهاب قال ثنا الفضل بن زياد قال : سمعت أبا عبد الله ودفع إليه رجل كتابا فيه أحاديث مجتمعة ما ينكر في أصحاب رسول الله ونحوه فنظر فيه ثم قال ما يجمع هذه إلا رجل سوء وسمعت أبا عبدالله يقول بلغني عن سلام بن أبي مطيع أنه جاء إلى أبي عوانة فاستعار منه كتابا كان عنده فيه بلايا مما رواه الأعمش فدفعه إلى أبي عوانة فذهب سلام به فأحرقه فقال رجل لأبي عبدالله أرجو أن لا يضره ذاك شيئا إن شاء الله فقال أبو عبدالله يضره بل يؤجر عليه إن شاء الله . إسناده صحيح .
824 - أخبرنا أبو بكر المروذي قال : سمعت أبا عبد الله يقول : لا تقول في أصحاب رسول الله إلا الحسنى . إسناده صحيح .
827 - أخبرنا العباس بن محمد الدوري قال : سمعت محاضر ورأيت في كتبه أحاديث مضروب عليها فقلت ما هذه الأحاديث المضروب عليها فقال هذه العقارب نهاني ابن أبي شيبة أن أحدث بها . إسناده حسن .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لقد شدد بعض علماء وأئمة مذاهب اهل السنة على عدم الاخذ بالاحاديث التي تبين مظلومية اهل البيت (ع) وتكشف وتطعن بالصحابة وجرائمهم بحق العترة الطاهرة (ع) فحاولوا ردها واخفائها بشتى الطرق والوسائل منها الطعن في الراوي واتهامه بانه شيعي كذاب ومنها سد الاذن عن الاستماع لها او الهروب عن استماعها ومنها حرق هذه الاحاديث عنوة على أصحابها ومن دون رضاهم بل قالوا باجر وثواب من حرقها ومنها ملاحقة وايذاء كل من بين ظلم الصحابة لاهل البيت (ع) ومنها خلق الاحاديث التي تمنع من ذم صحابة رسول الله (ص) وإليكم أخوتي وأخواتي القراء الافاضل الكرام نموذج من افعالهم هذه في كتبهم ومصادرهم .
في كتاب السنة ، لابي بكر أحمد بن محمد بن هارون بن يزيد الخلال ، الناشر : دار الراية - الرياض ، الطبعة الأولى ، 1410 ، تحقيق : د . عطية الزهراني ، فصل بعنوان التغليظ على من كتب الأحاديث التي فيها طعن على أصحاب رسول الله ، ج 3 ، ص 501 وما بعدها ، أورد فيه نصوصا عن أحمد بن حنبل وغيره تبين موقفهم السلبي ممن يروي روايات فيها إساءة للصحابة ، منها :
799 - أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت أبا عبد الله يقول إن قوما يكتبون هذه الأحاديث الرديئة في أصحاب رسول الله وقد حكوا عنك أنك قلت أنا لا أنكر أن يكون صاحب حديث يكتب هذه الأحاديث يعرفها فغضب وأنكره إنكارا شديدا وقال باطل معاذ الله أنا لا أنكر هذا لو كان هذا في أفناء الناس لأنكرته فكيف في أصحاب محمد وقال أنا لم أكتب هذه الأحاديث قلت لأبي عبد الله فمن عرفته يكتب هذه الأحاديث الرديئة ويجمعها أيهجر قال نعم يستاهل صاحب هذه الأحاديث الرديئة الرجم .
801 - أخبرني العباس بن محمد الدوري قال ثنا إبراهيم أخو أبان بن صالح قال كنت رفيق أحمد بن حنبل عند عبد الرزاق قال فجعلنا نسمع فلما جاءت تلك الأحاديث التي فيها بعض ما فيها قام أحمد بن حنبل فاعتزل ناحية وقال ما أصنع بهذه فلما انقطعت تلك الأحاديث فجاء فجعل يسمع .
في إسناده إبراهيم لم أجد ترجمته .
803 - وأخبرني العباس بن محمد بن إبراهيم قال سمعت جعفر الطيالسي يقول سمعت يحيى بن معين يقول كانوا عند عبد الرزاق أحمد وخلف ورجل آخر فلما مرت أحاديث المثالي وضع أحمد بن حنبل إصبعيه في أذنيه طويلا حتى مر بعض الأحاديث ثم أخرجهما ثم ردهما حتى مضت الأحاديث كلها أو كما قال . في إسناده العباس بن محمد .
807 - وأخبرني محمد بن علي قال ثنا مهنى قال : سألت أحمد عن عبيد الله بن موسى العبسي . فقال : كوفي . فقلت : فكيف هو ؟ قال : كما شاء الله . قلت : كيف هو يا أبا عبد الله ؟ قال : لا يعجبني أن أحدث عنه . قلت : لم ؟ قال : يحدث بأحاديث فيها تنقص لأصحاب رسول الله . إسناده صحيح .
811 - أخبرني حمزة بن القاسم قال ثنا حنبل قال سمعت أبا عبد الله يقول : أخرج إلينا غندر محمد بن جعفر كتبه عن شعبة ، فكتبنا منها ، كنت أنا وخلف بن سالم وكان فيها تلك الأحاديث . فأما أنا فلم أكتبها وأما خلف فكتبها على الوجه كلها .
قال أبو عبد الله : كنت أكتب الأسانيد وأدع الكلام . قلت لأبي عبد الله : لم ؟ قال : لأعرف ما روى شعبة . قال أبو عبد الله : لا أحب لأحد أن يكتب هذه الأحاديث التي فيها ذكر أصحاب النبي لا حلال ولا حرام ولا سنن . قلت : اكتبها . قال : لا تنظر فيها وأي شيء في تلك من العلم عليكم بالسنن والفقه وما ينفعكم . إسناده صحيح .
818 - أخبرني موسى بن حمدون قال ثنا حنبل قال سمعت أبا عبد الله يقول : كان سلام بن أبي مطيع أخذ كتاب أبي عوانة الذي فيه ذكر أصحاب النبي فأحرق أحاديث الأعمش تلك . إسناده صحيح .
819 - وأخبرني محمد بن علي قال ثنا مهنى قال سألت أحمد قلت حدثني خالد بن خداش قال : قال سلام وأخبرني محمد بن علي قال ثنا يحيى قال سمعت خالد بن خداش قال جاء سلام بن أبي مطيع إلى أبي عوانة فقال : هات هذه البدع التي قد جئتنا بها من الكوفة .
قال فأخرج إليه أبو عوانة كتبه فألقاها في التنور فسألت خالدا ما كان فيها قال حديث الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان قال : قال رسول الله : استقيموا لقريش وأشباهه قلت لخالد وأيش قال : حديث علي أنا قسيم النار قلت لخالد حدثكم به أبو عوانة عن الأعمش قال نعم . إسناده صحيح .
820 - وأخبرنا عبدالله بن أحمد قال سمعت أبي يقول سلام بن أبي مطيع من الثقات من أصحاب أيوب وكان رجلا صالحا حدثنا عنه عبد الرحمن بن مهدي ثم قال أبي : كان أبو عوانة وضع كتابا فيه معايب أصحاب النبي وفيه بلايا فجاء إليه سلام بن أبي مطيع فقال يا أبا عوانة أعطني ذلك الكتاب فأعطاه فأخذه سلام فأحرقه . إسناده صحيح .
821 - أخبرنا أبو بكر المروذي قال : قلت لأبي عبد الله : استعرت من صاحب حديث كتابا يعني فيه الأحاديث الرديئة ترى أن أحرفه أو أخرقه قال نعم لقد استعار سلام بن أبي مطيع من أبي عوانة كتابا فيه هذه الأحاديث فأحرق سلام الكتاب قلت فأحرقه قال نعم . إسناده صحيح .
822 - أخبرنا الحسن بن عبدالوهاب قال ثنا الفضل بن زياد قال : سمعت أبا عبد الله ودفع إليه رجل كتابا فيه أحاديث مجتمعة ما ينكر في أصحاب رسول الله ونحوه فنظر فيه ثم قال ما يجمع هذه إلا رجل سوء وسمعت أبا عبدالله يقول بلغني عن سلام بن أبي مطيع أنه جاء إلى أبي عوانة فاستعار منه كتابا كان عنده فيه بلايا مما رواه الأعمش فدفعه إلى أبي عوانة فذهب سلام به فأحرقه فقال رجل لأبي عبدالله أرجو أن لا يضره ذاك شيئا إن شاء الله فقال أبو عبدالله يضره بل يؤجر عليه إن شاء الله . إسناده صحيح .
824 - أخبرنا أبو بكر المروذي قال : سمعت أبا عبد الله يقول : لا تقول في أصحاب رسول الله إلا الحسنى . إسناده صحيح .
827 - أخبرنا العباس بن محمد الدوري قال : سمعت محاضر ورأيت في كتبه أحاديث مضروب عليها فقلت ما هذه الأحاديث المضروب عليها فقال هذه العقارب نهاني ابن أبي شيبة أن أحدث بها . إسناده حسن .