✨ علامات الظهور وآثارها السلبية أن أغلب الذين لهم اهتمام باخبار الامام المهدي ارواحنا فداه مع قلتهم . تدهم يهتمون بعلامات الظهور ويبذلون اغلب جهدهم عليها وهذا الأمر في الحقيقة هو تمسكا بالقشور وترك اللب
🍂 فانها وان كانت لها أهمية خاصة ,
وكذلك هدف خاص وضعت لاجله من حيث شد الناس نحو القضية المهدوية ولكنها لا تتعداه ,
فليست هي بالوسيلة التي توصل الانسان الى نصرة الامام عليه السلام ولا من خلالها يمكن التخلص من مهاوي الفتن والابتلاءات ولا تحصيل البصيرة أو معرفة التكليف وتشخيص المطلوب في هذه الفترة .
والدليل على ذلك يمكن الوقوف عليه من خلال الرجوع إلى موقف اهل الكتاب من بعثة ا الاكرم ,
فقد ورد في كتب التاريخ أن أهل الكتاب من اليهود والنصارى الذين سكنوا اطراف المدينة وانهم جاؤوها
🌿⚡️ وانتقلوا اليها من أرض الشام انتظارا للنبي الموعود الذي نبأت به رسلهم وكتبهم ,
ولما كان لديهم من العلامات التي تشير إلى خروجه من هذه المنطقة .
لكن الذي حدث على أرض الواقع عندما ظهر النبي الاكرم ,
🤍 وانطبق ما جاء في كتب القوم واقوال متنبئيهم من العلامات عليه ولم يستطيعوا تصديقه والايمان به , فضلا عن نصرته واتباعه بل نابذوه وخاصموه وحاربوه .وان من موارد الابتلاء التي سوف يبتلى بما البعض عند ظهور الامام والتي تكون سببا لادخال الشكوك في قلوبهم
وهي ما يتعلق بعلامات الظهور ,
وخصوصا العلامات الحتمية منها ولاسباب مختلفة ومتعددة منها :
ان العلامات الحتمية بحسب ما يظهر من روایات اهل البيت انما هي حتمية في أصل الحدث واصل العلامة لا في تفاصيلها ,
فاذا اختلفت التفاصيل عما ورد في الروايات ,
کالمدة التي تفصل الحدث عن الظهور مثلا او غيرها من الامور الجزئية الاخرى
ويقع الشك في قلوب البعض ممن فهم حتمية الحدث بكل تفاصيله وجزئياته .
ومنها :
وجود الاختلاف في الروايات الواردة في تفاصيل العلامة الواحدة ,
كالصيحة مثلا , فقد اختلفت الاخبار في نص هذا النداء السماوي ,
او في كيفيته , او الوقت المعين له وما إلى ذلك . ومنها : وجود احتمال عدم تحقق بعض تلك العلامات الحتمية وذلك لحصول البداء الله فيها ,
فقد روي في الخبر عن الامام الجواد عندما سئل عن المحتوم ,
حيث قال السائل ( كنا عند أبي جعفر محمد بن علي الرضا ( عليهما السلام )
فجرى ذكر السفياني وما جاء في الرواية من أن أمره من المحتوم فقلت لابي جعفر ( عليهما السلام ) :
هل يبدو لله في المحتوم ؟
قال : نعم ،
و قلنا له : فنخاف أن يبدولله في القائم ، فقال :
إن القائم من الميعاد ، والله لا يخلف الميعاد )
الغيبة / ۳۰۳ .
ومنها :
وجود الاختلاف في عدد العلامات الحتمية فمنها ما يعدها خمس علامات
وهي الأكثر ورودا ومنها ما يعدها سبع علامات ,
ومنها ما يعدها أكثر من ذلك .
🤔 ومنها :
اهتمام البعض بالعلامات الموقوفة وغير الحتمية ايضا اهتماما أكبر مما تستحق والغور في جزئياتها وتفاصيلها ,
ومحاولة تطبيقها على واقعهم بشتى الطرق ,
مما يدخلهم في نوع من التيه والحيرة اذا ما دارت الاحداث وتحقق الوعد الالهي على غير الصورة التي رسموها الانفسهم ,
وتوقعوها في حساباتهم .
فعلامات الظهور ليس هي بالامر الذي يتوقف عليه الظهور ,
وهي مع كثرة الاختلاف فيها وفي تفاصيلها تبقی امور قابلة للبداء والظهور متوقف على هيئة القاعدة السليمة الاستقباله فهي تستحق منا بذل الجهد والوقت لتهيئتها وعدم تضييع وقتنا وجهدنا في تحصيل ومعرفة العلامات .
🦋🌱 ✿┈┈┈•• ••✦♡✦•• ••┈┈┈✿ ✿┈┈┈•• ••✦♡✦•• ••┈┈┈✿
✿┈┈┈•• ••✦♡✦•• ••┈┈┈✿
#✿┈┈┈•• ••✦♡✦•• ••┈┈┈✿