إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🛑✨الآثار السلبية الدنيوية لمن عق والديه!! ♦️الآثار الأخروية المترتبة على عقوق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🛑✨الآثار السلبية الدنيوية لمن عق والديه!! ♦️الآثار الأخروية المترتبة على عقوق


    🛑✨الآثار السلبية الدنيوية لمن عق والديه!!

    ♦️الآثار الأخروية المترتبة على عقوق الوالدين ، ولعل من أبرزها التعرض لسخط الله تعالى ، وعدم قبول الطاعات وغير ذلك من آثار. ومن يطّلع على أحاديث أهل البيت (عليهم السلام): يجد حشداً من الأحاديث في هذا المجال ، وهنا سوف نقتصر على إبراز الآثار السلبية في دار الدنيا لمن أساء لوالديه ، ويمكننا تصنيفها حسب النقاط الآتية:

    📌أولاً: التعرض للفقر والفاقة:
    يقول الإمام جعفر الصادق في هذا الخصوص: (أيّما رَجلٍ دعا على ولده أورثه الفقر) (1).

    📌ثانياً: المقابلة بالمِثل:
    إنّ الأولاد الذين يسيئون التصرف مع آبائهم ، سوف يقابلهم أبناؤهم بالمِثل ، ولا يقيمون لهم وزناً عندما يكبرون ، ويؤكد هذه الحقيقة ما ورد عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام): (برّوا آباءكم ، يبرّكم أبناؤكم) (2) ، وقد أثبتت التجارب العملية هذه الحقيقة ، وغدت من المسلّمات عِبر الأجيال ، فالذي يعقّ والديه يواجه الحالة نفسها مع أبنائه لا محالة.

    📌ثالثاً: العقوق يُورِثُ الذّلة والمهانة:
    مما لا شك فيه ، ان الفرد الذي يعقّ والديه ، ينظر له المجتمع بعين السخط والاستخفاف ، ويصبح منبوذاً مذموماً على الصعيد الإجتماعي ، ولا يُذكر إلاّ بالعار والشنار ، مهما تستر خلف سواتر الأعذار ، يقول الإمام الهادي (عليه السلام): (العقوق يعقب القلّة ، ويؤدي إلى الذِّلة) .. ويمكن حمل كلمة (القلّة) في الحديث على إطلاقها ، فتشمل القلة في المال والفقر المعنوي والاجتماعي ، المتمثل بقلة الأصدقاء والمعارف الذين لا يلقون حبال ودّهم إلى من عقّ والديه ، وكيف تحصل الثقة بمن قطع حبال الودّ مع والديه ، وهما من أقرب المقربين إليه ؟!

    1ـ بحار الأنوار 104 : 99.
    2ـ بحار الأنوار 74 : 65.
    ـــــــــــــــــــــــ❀•▣🌸▣•❀ــــــــــــــــــــ ــــ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُم
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X