إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل رضا الله مطلق ام مشروط في بيعة الرضوان لجميع الصحابة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل رضا الله مطلق ام مشروط في بيعة الرضوان لجميع الصحابة .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في الواقع نسمع الكثير من محاوري اهل السنه والجماعة يستدلون بان الله تعالى مدح جميع الصحابة ورضى عنهم, بدليل ماورد في سورة الفتح اية 18

    (( لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فانزل السكينة عليهم و أثابهم فتحا قريبا )) (الفتح:18)
    فيقولون كيف تتكلمون على بعض الصحابة وقد مدحهم الله تعالى ورضى عنهم ؟
    نقول قبل ان نقدم ادلتنا لابد من الرجوع لنفس سورة الفتح ونرى هل ان الله رضي عنهم بلا قيد ولاشرط ام لا ؟ في نفس سورة الفتح

    وهل ان هذا الرضا مطلق لهم الى اخر حياتهم مهما فعلوا, ام ان هذا الرضا مشروط بشروط ذكرها القران الكريم .
    الجواب نجده في من نفس سورة الفتح بدليل
    ( ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق ايديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه )) سورة الفتح اية 10
    فالاية واضحة وصريحة هذا الرضا لمن وفى بعهده لرسول الله (صلى الله عليه واله ) اما الذي ينكث عهده ومثياقة؟
    فلا رضى له بنص صريح القران الكريم .

    ثم هل يوجد في التاريخ ممن نكث هذا العهد والميثاق مع رسول الله (صلى الله عليه واله ) ام لا وهل ارتد وانقلب من الصحابة ام لا ؟


    قال المفسرون كابن كثير والزمخشري وغيرهما,
    إن رضوان الله وسكينته مشروطه بالوفاء وعدم نكث العهد (راجع الكشاف 3/543, ابن كثير 4/199).
    وبالتالي انه لايوجد رضا مطلق مالم يفي الصحابي بعهده مع رسول الله الى الموت ولذلك روى البخاري عدة احاديث في باب الحوض تبين مدى ارتداد اغلبية الصحابة ؟
    وانهم لم ينجوا منهم الا القليل لانهم لم يبقون على عهدهم لرسول الله وانما بدلوا وارتدوا .
    بدليل :

    صحيح البخاري: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَنَ
    ا فَرَطُكُمْ عَلَى الحَوْضِ، وَلَيُرْفَعَنَّ مَعِي رِجَالٌ مِنْكُمْ ثُمَّ لَيُخْتَلَجُنَّ دُونِي، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أَصْحَابِي، فَيُقَالُ: إِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ)(1).

    وفي صحيح البخاري:
    (عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِي الحَوْضَ، حَتَّى عَرَفْتُهُمْ اخْتُلِجُوا دُونِي، فَأَقُولُ: أَصْحَابِي، فَيَقُولُ: لاَ تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ")(2).

    وفي صحيح البخاري: (عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الحَوْضِ، مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ"، قَالَ أَبُو حَازِمٍ: فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ، فَقَالَ: هَكَذَا سَمِعْتَ مِنْ سَهْلٍ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ، فَقَالَ: أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، لَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يَزِيدُ فِيهَا: "فَأَقُولُ إِنَّهُمْ مِنِّي، فَيُقَالُ: إِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَ
    ا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ، فَأَقُولُ: سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي")(3).

    وفي صحيح البخاري: (عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " يَرِدُ عَلَيَّ يَوْمَ القِيَامَةِ
    رَهْطٌ مِنْ أَصْحَابِي، فَيُحَلَّئُونَ عَنِ الحَوْضِ، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أَصْحَابِي، فَيَقُولُ: إِنَّكَ لاَ عِلْمَ لَكَ بِمَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ، إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ القَهْقَرَى")(4).
    اقول الذي يطالع التاريخ يجد بكل وضوح هذه هذا المعنى من خلال الحروب التي نشبت فيما بين الصحابة ويجد القتل والدماء والظلم والتكفير وابادة اهل البيت وقتلهم ومحاربتهم من اجلى المصاديق على نكث العهد والميثاق مع الله ورسوله فكيف يرضى الله عن الجميع وهذا حالهم .




    المصدر
    (1) صحيح البخاري لمحمد البخاري، طبعة دار طوق النجاة، الطبعة الأولى، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، ج8، ص119.

    (2) المصدر السابق، ص120.

    (3) المصدر السابق ص 120.

    (4) المصدر السابق.

    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2
    أحسنتم وأجدتم إستدلال محكم

    جزاكم الله خيرا




    تعليق


    • #3
      الاخت الفاضلة وهج الايمان
      جزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته شكرا لمرورك المبارك .
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X