إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

📗(#العجب) 📓

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 📗(#العجب) 📓

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    ✨🌹✨🌹✨🌹✨🌹✨
    (#العجب)

    📓فصل: أن أهل الفساد قد يُعجبون بفسادهم

    💥يصل أهل الكفر والنفاق والمشركون والملحدون وذوو الاخلاق القبيحة ، والملكات الخبيثة وأهل المعصية والعصيان ، أحيانا الى درجة الإعجاب بغرورهم وزندقتهم تلك ، او بسيئات اخلاقهم وموبقات أعمالهم ، ويسرون بها ، ويرون بها أنفسهم من ذوي الأرواح الحرة ، الخارجة عن التقليد وغير المعقدة بالاوهام والخرافات ، ويرون أنفسهم أولي شهامة ورجولة ، ويتصورون ان الإيمان بالله من الأوهام ، وان التعبد بالشرائع من ضعف العقل وصغره ، ويرون ان الأخلاق الحسنة والملكات الفاضلة ، هي من ضعف النفس والمسكنة ، ويحسبون ان الأعمال الحسنة والمناسك والعبادات هي من ضعف الإدراك ونقصان الإحساس ، ويرون ان أنفسهم تستحق المدح والثناء ، بسبب الروح الحرة التي لا تعتقد بالخرافات ولا تبالي بالشرائع.

    ♦️لقد تأصلت في قلوبهم الخصال القبيحة والسيئة وأصبحوا يأنسون بها ، وبها امتلات أعينهم وآذانهم فراوها حسنة ، وتصوروها كمالا مثلما وردت الاشارة الى ذلك في هذا الحديث الشريف حيث قال: «العجب درجات ، منها ان يزين للعبد سوء عمله فيراه حسنا فيعجبه ويحسب انه يحسن صنعا» وهذه اشارة الى قول الله تعالى: «أفمن زيّن له سوء عمله فرآه حسنا ً» (1) وكما يقول: «ويحسب انه يحسن صنعا» يشير الى قول الله تعالى: «قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا ☆ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ☆ أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا» (2) تلك المجموعة من الناس الذين هم في الواقع جهلة ويحسبون أنفسهم علماء. أولئك هم أكثر الناس مسكنة وأسوأ الخلائق حظا ، أولئك يعجز أطباء النفوس عن علاجهم ، ولا تؤثر فيهم الدعوة والنصيحة ، بل قد تعطي احيانا نتيجة عكسية. أولئك لا يعون الدليل ، ويسدون أسماعهم عن هداية الأنبياء عليهم السلام وبرهان الحكماء ومواعظ العلماء.

    ☝️وعليه فتجب الاستعاذة بالله من شر النفس ومكائدها التي تجر الإنسان من المعصية الى الكفر الى العجب. ان النفس والشيطان ، بتهوينهما بعض المعاصي ، يلقيان بالانسان في المعصية ، وبعد تاصيلها في قلبه وتحقيرها في عينه ، يبتلى الإنسان بمعصية اخرى أكبر قليلا من الأولى ، ومع التكرار تسقط المعصية الثانية من النظر ايضا وتبدو صغيرة وهيّنة في عين الإنسان ، فيبتلى بما هو أعظم. وهكذا يسير الإنسان نحو الهاوية خطوة فخطوة ، وشيئا فشيئا فتصغر كبائر المعاصي في عينه الى ان تسقط جميع المعاصي في نظره ، فيستهين بالشريعة والقانون الالهي ، ويؤول عمله الى الكفر والزندقة والاعجاب بهما .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X