إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برنامج ثمار السنين مع نسمات الاثير يوم غد تمام العاشرة والنصف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برنامج ثمار السنين مع نسمات الاثير يوم غد تمام العاشرة والنصف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الاطهار
    سيكون محوركم ان شاء الله يوم غد مع نسمات الاثير

    امانة الطفل ورضاعه

    ومسؤوليتنا تجاه رعاية الطفل

    حسب ما تم تناوله وطرحه في برنامج ثمرات السنين

    هذا البرنامج من اعداد بشائر سعد
    تقديم غفران ناجح
    والمونتاج الاذاعي رؤى جميل
    وبإنتظار جميل مشاركاتكم
    sigpic

  • #2
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    احسنتم موضوع لطيف وموفقين
    انقل لكم هذا الموضوع الجميل
    حدث تبدلاً كبيراً على عادات واعتقادات تربية الأطفال من إطعام و نوم و إلباس , منذ الأيام التي شهدت ولادة أبناء العصر الماضي القريب . في ما يلي بعض الارشادات و النصائح التي يجوز للأم الشابة العصرية تجاهلها .

    اسأل أي أم ربت أطفالاً في الستينات و السبعينات , فانها قد تخبرك بأن أطفالها الرضّع كانوا يطعمون مآكل صلبة متى بلغوا الاسبوع السادس إلى الثامن من أعمارهم , ولو ان الأم الشابة الآن تؤخر ذلك إلى ان يبلغ الرضيع الشهر السادس إلى الثامن من عمره .
    ومع أننا قد تجاوزنا بسلام مراحل طفولتنا المبكرة بالرغم من هذه المفاهيم البائدة , إلا أن اختصاصيي الأطفال قد أحرزوا من المعلومات خلال العقود القليلة الماضية ما يناقض الحكمة القديمة الخاصة بتربية الأطفال من ذلك :

    النصيحة القديمة : يحتاج الرضع إلى الاستحمام كل يوم .
    النصيحة الجديدة : لا ضرورة لأن يستحم الرضيع أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع , ما دامت الأم تقوم كل يوم بغسل وجهه و يديه و مؤخرته . ولكن إذا كان الرضيع يستمتع بالحمام اليومي , وفضلت الأم ذلك أيضاً , فلا تستعملي الصابون إلا لغسل وجهه و يديه و مؤخرته , لأن غسل جسمه كله بالصابون يسبب جفاف جلده .

    النصيحة القديمة : الرضع في حاجة إلى سكوت تام كي يناموا نوماً هنيئاً

    النصيحة الجديدة : إن من الأمور الطبية أن يتعلم الرضيع النوم على الرغم من الضجيج الذي تحدثه أصوات المكنسة الكهربائية أو التلفزيون أو اخيه الأكبر منه . والواقع أن الطفل , بعد أن يقضي مدة تسعة أشهر في رحم أمه , يكون قد تكيف مع البيئة الصاخبة المحيطة به و أصبح قادراً على النوم في مثل هذه البيئة . ولهذا السبب قد يكون من الأسهل عليه أن ينام مع ارتفاع " ضجيج أبيض " من حوله .

    النصيحة القديمة : يجب أن ينام الرضيع على وسائد و تحت الستائر كما ينام الكبار .
    النصيحة الجديدة : توصي الأكاديمية الاميريكية لطب الأطفال بازالة كل الوسائد و الأحرمة و الدمى المحشوة و سائر الفرش الرخوة من مهد الرضيع , لأن وضع قطع متحركة من القماش في مهد الرضيع يزيد من احتمالات انتقالها إلى أنفه و فمه مما قد يسبب اختناقه .

    ودمتم سالمين
    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      المغص عند الطفل الرضيع
      قبل كل شيء يجب أن تعرفي هل يبكي طفلك بسبب المغص أم لسبب آخر؟ البكاء عند الطفل الرضيع - يبكي الرضيع الطبيعي من ساعة الى ثلاث ساعات كل يوم بشكل طبيعي موزعة خلال اليوم كله.
      - و هو يبكي لأسباب كثيرة أهمها :
      - الجوع أو نقص كمية الحليب المقدمة له
      - يبكي إذا تم إلباسه الكثير من الثياب أو إذا تم لفه باللفلوفة بإحكام وتركه دون حمل لفترة طويلة
      - ويبكي اذا كان جو الغرفة حارا أو باردا ومن .
      - توسيخه للفوطة و وجود الكثير من الغازات في أمعائه.
      - يبكي الطفل ايضا اذا كان مريضا و لكن الطفل المريض لا يتوقف عن البكاء حتى ولو حملته امه .
      - الطفل الرضيع المريض لا يرضع بشكل جيد و تكون لديه علامات أخرى دالة على المرض مثل الحرارة أو الإسهال أو الإقياء و يجب التذكر بأن بعض الرضع لا يتوقفون عن البكاء إلا اذا قامت الأم بحمل الطفل وهذا أمر طبيعي عند الكثير من الرضع
      لماذا يحدث المغص عند الرضع السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء. متى يحدث المغص يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطفل أربعة اشهر. كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل.... يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر

      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        لفتني العنوان فدعاني للزيارة و بدوري لبيت الدعوة لأروي فضولي

        لم أرغب في الخروج دون المشاركة معكم ... وإن شاء الله تكون مشاركتي مناسبة و لو قليلا
        فقد كتبتها حال رؤيتي للموضوع و لم اعطها الفرصة للتختمر و تنضح ومن ثم تتنقح قبل أن تتجرأ وتطل عليكم



        الطفولة حياة جميلة قد لا نستطيع أن ندرك لحظاتنا حينما كنا رضع ولكن نستطيع أن نتخيل ونحن ننظر إلى أطفالنا كيف كنا وكيف كانت تتولد مشاعرنا يوما بعد يوم وتكبر معنا منذ أن بُذر ذاك الحب الأمومي الرحب في قلوبنا ...
        فقد كنا كغرس في أرض تسقينا الحب تدفئنا بالحنان تنهل علينا بالرحمة عناية فياضة متدفقة كما الشلال الذي لا يوقفه عائق مهما كان حتى ننمو براعما صغيرة مستعدة للحياة ...
        و تبقى أكف الرعاية تحيط بنا إلى أن نصبح أشجار قابلة لأن تكون مثمرة بدورها لتكمل مشوار الحياة
        لم نكن نطالب بحقوقنا لأننا لم نبلغ مستوى الإدراك لتلك المطالبة ولكن فيوضات الرحمة الإلهية غرست في نفوس آبائنا حب أداء واجباتهم تجاهنا فبات ذاك الحب لديهم حيالنا فطرة لا واجب فقط .

        فمن الفطري أن يهتم الآباء بتربية أبنائهم تربية نفسية و سلوكية واجتماعية وعاطفية و يهبون أبنائهم الوقت والجهد والاهتمام والرعاية والحب والرحمة ..
        و الأهم من كل شيء أن يهبوا لهم القدوة سواء كانت من خلالهم أو من خلال توجيه أبنائهم للقدوة العليا وهي النبي وآله الأطهار كي ينشئون على أقوى أساس وهو الارتباط بالله والتعلق به سبحانه وتعالى وقياس جميع أمورهم من خلال رضا الله عنها لينشئوا أصحاء سليمين.

        لا أدري لم كلما لفظت كلمة رضاعة زارني طيف مرضعة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله السيدة حليمة السعدية رضي الله عنها وأرضاها , المرأة الشريفة العفيفة الطاهرة النقية الوفية .. التي نالت من اسمها الكثير من الحلم و السعادة بنيلها شرف رضاعة نبي الأمة وسيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم ..
        لعلي هنا اقتنص الفرصة لأشير إلى أن العرب كانوا يرسلون أبنائهم للبادية ليرضعوا فيها على يد أمهات لهن من القدرة على تحمل صعوبة الحياة في الصحراء و من القوة البدنية وصفاء الذهن وفصاحة اللسان وشجاعة القبائل الشيء الكثير .. دلالة على أن للرضاعة وحليب الأم الذي يغذي الطفل الرضيع أثر في سلوكه ونفسيته وصفاته العقلية والجسمية وحتى في نموه ...

        وقد أُجريتْ الكثير من الأبحاث لقياس أثر الرضاعة الطبيعية في نمو الطفل وسلوكه و كانت نتائج الكثير من هذه الدراسات إثبات وجود اختلاف واضح وذو أهمية إحصائية من حيث علاقة الأم بطفلها وكذلك نسب الذكاء بجميع أنواعه حتى الاجتماعي و ارتباط الطفل بأمه بين من يرضعون رضاعة طبيعية ومن يرضعون رضاعة مختلطة ومن يرضعون رضاعة غير طبيعية .
        أما فيما يتعلق باضطرابات السلوك سواء السلوك العدواني أو قلة الانتباه والتركيز وفرط الحركة .. فقد وجد اختلاف واضح وذو أهمية إحصائية أيضا و بالذات لدى الأطفال مختلطي الرضاعة .

        و لا عجب في ذلك فحليب الأم يعد غذاء مثالي لنمو الطفل وهو الأفضل لنموه العقلي ولجهازه العصبي لأنه يحتوي على عناصر ومواد غذائية تناسب الطفل
        ومن عجيب صنع الله وقدرته و لطفه بخلقه أن حليب الأم يتطور في تركيبه مع تطور نمو الطفل
        بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يكونون أكثر يقظة ونشاطا وحركة من الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية ..
        ويكفي أن الرضاعة الطبيعية تتيح فرصة للتواصل الحقيقي بين الأم وطفلها .


        ولن أنسى هنا ذكر الأطفال المحرومين من أحد أبويهم أو كليهما و حجم حاجتهم للرعاية هذه الرعاية التي تعد مسئولية الجميع و بالذات أطفال الشهداء ..
        فهم أمانة في أعناق كل من عاش لحظة أمان و تمتع بها و كان ثمنها دم طاهر باع صاحبها الدنيا وخلفها وراء ظهره لأجل أن يعيش آخرين متنعمين بالأمان والسلام.



        ودمتم بحق النبي وآله الأطهار موفقين
        والله يحفظكم و يرعاكم اجمعين


        احترامي وتقديري مع شكري واعجابي بجميل ما تطرحون




        أيها الساقي لماء الحياة...
        متى نراك..؟



        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X