إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متى لقب الإمام علي (عليه السلام) بأمير المؤمنين ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متى لقب الإمام علي (عليه السلام) بأمير المؤمنين ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    لقد صرح خاتم الأنبياء والمرسلين الصادق الأمين المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله) في خطبته يوم غدير خم أمام جميع الناس جهاراً نهاراً بأن لقب أمير المؤمنين لا يطلق ولا يوصف به إلا يعسوب الدين والإيمان خير البرية الإمام علي (عليه السلام) ويحرم على غيره أن يسمي نفسه أو أن يطلق عليه لقب أمير للمؤمنين فقال (صلى الله عليه وآله) : (( ...... الا انه ليس أمير المؤمنين غير أخي هذا ، ولا تحل امرة المؤمنين بعدي لأحد غيره ...... )) . (1) .
    وهناك رواية أخرى للإمام الباقر (عليه السلام) تبين أن لقب أمير المؤمنين للإمام علي (عليه السلام) كان لقب منحه الله إياه في عالم الذر والأرواح وأخذ العهد من الناس بالإقرار بإمارة الإمام علي (عليه السلام) أميرا عليهم .
    عن أبي جعفر الإمام الباقر (عليه السلام) قال : (( لو يعلم الناس متى سمي علي (عليه السلام) أمير المؤمنين لم ينكروا حقه , فقيل له : متى سمي أمير المؤمنين ؟ فقرأ : { وإذ أخذ ربك‏ من‏ بني‏ آدم‏ من‏ ظهورهم‏ ذريتهم‏ وأشهدهم‏ على‏ أنفسهم‏ ألست‏ بربكم‏ قالوا بلى‏ شهدنا } . (2) قال : محمد رسول الله وعلي أمير المؤمنين )) . (3) .

    -----------------------------------

    (1) كشف المهم في طريق خبر غدير خم / السيد هاشم البحراني / الصفحة 199 .
    (2) الآية (172) / من سورة الأعراف .
    (3) بحار الأنوار / العلامة المجلسي / الجزء 26 / الصفحة 287 نقلا عن كتاب اليقين / الصفحة 147 و 149 .

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X