إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

💎📚💎 امتصاص الرحيق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 💎📚💎 امتصاص الرحيق

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	-الله-الرحمن-الرحيم-تحفة-290x300.jpg 
مشاهدات:	215 
الحجم:	34.8 كيلوبايت 
الهوية:	906672
    تمتص النحلة العاملة الرحيق من الزهور بواسطة خرطومها ، مستفيدة من الخاصة الشعرية ، ثم تدفعه الى فمها بواسطة عضلات البلعوم ، ثم تعود الى الخلية .

    ونادراً ما يضع النحل السارح بالحقل حمله من الرحيق مباشرة في القرص الشمعي ، بل انه يعطيه لنحلة اخرى عاملة داخل الخلية او اكثر ، فاذا كان الرحيق من مرعى جديد وزعته على ثلاث او اكثر من العاملات . وهذه عند استلامها الرحيق تعامله معاملة خاصة بواسطة اجزاء الفم لتقلل من نسبة الماء فيه وتزيد من نسبة السكريات . تكرر هذه العملية عدة مرات خلال عشرين دقيقة . واخيرا تمتص هذا الرحيق وبالتدريج ، ثم تقوم بإفراغه في عيون الخلية المسماة(نخاريب) وهي مصنوعة من الشمع بشكل سداسي . ويكون الرحيق بذلك قد تحول الى عسل غير ناضج . ثم تتولاه عاملة اخرى تقوم بتحريك اجنحتها امام النخاريب وتوليد تيار هوائي لتبخير كمية اخرى من الماء العسل .

    وتستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة ايام . اذا كانت درجة الحرارة من (25-30) في الخلية ، وكانت التهوية جيدة . وعندها يصبح العسل ناضجاً . ثم تقوم العاملة بتغطية النخروب بغطاء رقيق من الشمع . وتكون درجة تركيز السكريات في الرحيق 40% وفي العسل الغير الناضج 60% وفي العسل الناضج حوالي 83% .

    اما الشمع الذي تصنع منه العاملات النخاريب السداسية فهي تفرزه من غدد واقعة بين حلقاتها الاربعة البطنية ، وذلك بعد ان تتغذى جيداً بالعسل الذي ادخرته.

    المؤلف : د. لبيب بيضون

    المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم

    الجزء والصفحة : ص135-136.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X