بسم الله الرحمن الرحيم
( فإنّ مع العسر يسراً)
- العسر : المشقة في تحصيل المرغوب والعمل المقصود .
- واليسر ضده وهو: سهولة تحصيل المرغوب وعدم التعب فيه.
- إنّ: للتوكيد
- كلمة {مَعَ} إشعار بغاية سرعة مجيء اليسر، كأنه مقارن للعسر؛ فهو استعارة، شبه التقارب بالتقارن، فاستعير لفظ {مَعَ} لمعنى: بعد.
- اُسلوب الآيتين يجعلهما لا تختصان بشخص النّبي (ص) وبزمانه، بل بصورة قاعدة عامّة.
-وتنكير ( يسرا ) للتعظيم (للتفخيم) كي لا تحدد في معنى محدد فيحسب الإنسان انه يسر عظيم.
- أو للتنويع (أكثر من يسر).
- تكرار (الآية) للتأكيد والتثبيت ولطمأنة وتربية الإنسان القنوط.
﴿فإذا فرغت فانصب)
- الفراغ : خلو باطن الظرف أو الإناء
- النصب أي التعب والمشقّة. ويكون من عمل فيه جدّ واجتهاد.
- فإذا فرغت مما فرض عليك فأتعب نفسك في الله -وارغب فيه ليمن عليك بما لهذا التعب من الراحة ولهذا العسر من اليسر.
- ولم يذكر هنا متعلق ( فرغت )
- حذف المتعلق هنا لقصد العموم.
- فإذا فرغت من مهماتك فاجتهد في مهمات آخرى.
- الأخذ في أسباب اليسر والتيسير.
- اليسر بعد النصب والرغب: لا بد من حركة لتحصيل اليسر.
-مبدأ في العمل الإسلامي : ليس هناك تقاعد- المسؤوليات لا تتوفق
- عدم البطالة
{وإلى ربك فارغب}..إلى ربك وحده خاليا من كل شيء.
- إذا فرغت من مهام فاجتهد في مهام آخر وتوجهك ورغبتك ومقصدك الله وحده.
- (والى ربك) فارغب وليس (في ربك) فارغب
- تقديم (ربك) على (فارغب) =الحصر
- تعبير الرب: لماذا الربوبية ؟ وليس الله..
( فإنّ مع العسر يسراً)
- العسر : المشقة في تحصيل المرغوب والعمل المقصود .
- واليسر ضده وهو: سهولة تحصيل المرغوب وعدم التعب فيه.
- إنّ: للتوكيد
- كلمة {مَعَ} إشعار بغاية سرعة مجيء اليسر، كأنه مقارن للعسر؛ فهو استعارة، شبه التقارب بالتقارن، فاستعير لفظ {مَعَ} لمعنى: بعد.
- اُسلوب الآيتين يجعلهما لا تختصان بشخص النّبي (ص) وبزمانه، بل بصورة قاعدة عامّة.
-وتنكير ( يسرا ) للتعظيم (للتفخيم) كي لا تحدد في معنى محدد فيحسب الإنسان انه يسر عظيم.
- أو للتنويع (أكثر من يسر).
- تكرار (الآية) للتأكيد والتثبيت ولطمأنة وتربية الإنسان القنوط.
﴿فإذا فرغت فانصب)
- الفراغ : خلو باطن الظرف أو الإناء
- النصب أي التعب والمشقّة. ويكون من عمل فيه جدّ واجتهاد.
- فإذا فرغت مما فرض عليك فأتعب نفسك في الله -وارغب فيه ليمن عليك بما لهذا التعب من الراحة ولهذا العسر من اليسر.
- ولم يذكر هنا متعلق ( فرغت )
- حذف المتعلق هنا لقصد العموم.
- فإذا فرغت من مهماتك فاجتهد في مهمات آخرى.
- الأخذ في أسباب اليسر والتيسير.
- اليسر بعد النصب والرغب: لا بد من حركة لتحصيل اليسر.
-مبدأ في العمل الإسلامي : ليس هناك تقاعد- المسؤوليات لا تتوفق
- عدم البطالة
{وإلى ربك فارغب}..إلى ربك وحده خاليا من كل شيء.
- إذا فرغت من مهام فاجتهد في مهام آخر وتوجهك ورغبتك ومقصدك الله وحده.
- (والى ربك) فارغب وليس (في ربك) فارغب
- تقديم (ربك) على (فارغب) =الحصر
- تعبير الرب: لماذا الربوبية ؟ وليس الله..