إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير الآية : { واتوا البيوت من أبوابها } .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير الآية : { واتوا البيوت من أبوابها } .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    لاشك أن الآيات النازلة بشأن أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) أو بحق أهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) بالخصوص كثيرة لا يمكن إحصاؤها إلّا بتأليف كتاب مفصّل ذو أجزاء متعددة ، وقد ألّف بعض علماء أبناء العامة من المخالفين كتباً تحتوي على الآيات النازلة بحقّ علي (عليه السلام) أو بحقّ أهل البيت (عليهم السّلام) ، مثل كتاب (شواهد التنزيل) للحاكم الحسكاني وكتاب (ما نزل في علي عليه السلام من القرآن) للحافظ أبي نعيم الاصفهاني .
    ومن الآيات التي نزلت بحق أهل البيت (عليهم السلام) هي الآية 198 من سورة البقرة .
    روي عن الاصبغ بن نباتة انه قال : (( كنت جالسا عند أمير المؤمنين علي (عليه السلام) فجاءه ابن الكوا فقال : يا أمير المؤمنين ، من البيوت في قول الله عز وجل : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها } . (1) ؟ قال علي (عليه السلام) : نحن البيوت التي أمر الله بها أن تؤتى من أبوابها ، نحن باب الله وبيوته التي يؤتى منه ، فمن بايعنا وأقر بولايتنا فقد أتى البيوت من أبوابها ، ومن خالفنا وفضل علينا غيرنا فقد أتى البيوت من ظهورها )) . (2) .
    ومن كلام أمير المؤمنين ( عليه السلام) من خطبته التي يذكر فيها فضائل أهل البيت : (( ..... نحن الشعار والأصحاب ، والخزنة والأبواب ، ولا تؤتى البيوت إلا من أبوابها ، فمن أتاها من غير أبوابها سمي سارقا )) . (3) .

    -------------------------

    (1) الآية 198 / من سورة البقرة .
    (2) تفسير فرات الكوفي / فرات بن إبراهيم الكوفي / الصفحة 142 .
    (3) نهج البلاغة / الخطبة 154.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X