إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

✋📚✋علّة حرمة شرب الخمر🔶️🔶️

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ✋📚✋علّة حرمة شرب الخمر🔶️🔶️

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    🍃🌸🍃🌸🍃🌸🍃🌸🍃
    قال تعالى : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ } [البقرة : 219] .

    - الخمر بمعنى الستر ؛ ولنا يقال للستر الذي تضعه النساء على رؤوسهن مراعاةً للحجاب (خمار) ، ولمّا كان الخمر قد أذهب قوة التشخيص من العقل ، فإن ذلك ستر في الواقع ؛ ولنا قد قيل له خمر من هذه الناحية .

    كذلك (الميسر) من (اليُسر) بمعنى السهل ، فكأن الأمر في القمار أن كل واحد من الطرفين يريد أن يأخذ أموال الثاني من دون جهد وبأيسر طريق .

    - إن السؤال الأول للناس هو في خصوص حكم الخمر والميسر .

    وإن الآية تقول في جوابهم : إن شرب الخمر والقمار من الذنوب الكبيرة ، الى جانب أنه ربما يكون لها منافع أيضاً ، كما لو أن بعضهم يحصل - بزرع العنب أو بيع الخمر ، أو إدارة مكان لعب القمار - على الثروة .

    وهنا نبيّن فهرسة عامّة عن مضار الخمر والقمار مقتبسة من تفسير الأمثل :

    تقليل العمر ، الآثار السلبية في الأطفال ، خصوصاً إذا كانت مقاربة الرجل للمرأة في حال السكر ، وانتشار الفساد الأخلاقي وارتفاع عدد الجنايات ، من قبيل : السرقة ، الضرب والجرح ، الجرائم الجنسية ، كذلك ارتفاع المخاطر والحوادث المرورية .

    وقد نقل عن أحد العلماء أنه : إذا أغلقت الدول نصف حانات بيع الخمور سنغلق نحن نصف المستشفيات والمصحات العقلية .

    كذلك من العوارض السلبية للخمر والقمار : الهيجان المضر ، والأمراض العصبية ، والسكتة العقلية والقلبية ، وارتفاع خفقان القلب ، وفقدان الشهوة للطعام ، وتغيّر لون الوجه ، والأمراض الجسمية والروحية ، كذلك إن مطالعة الإحصاءات تفيد أن ثلاثين بالمئة من الجنايات مرتبط بالقمار .

    إن للقمار أثراً مخرباً في الاقتصاد ، وهو يمحو نشاط العمل المفيد .

    وقد أعلن في بعض البلدان غير الإسلامية عن منع القمار لسنوات وجعله مخالفاً للقانون ، كبريطانيا مثلا في سنة 1853 ، والاتحاد السوفيتي في سنة 1854 ، وألمانيا في سنة 1873
    🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️
    المؤلف : الشيخ محسن قراءتي

    المصدر : دقائق مع القرآن

    الجزء والصفحة : ص 27-28.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X