إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من يشرح هاذه الرواية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من يشرح هاذه الرواية

    عن الحسين بن أبى العلا عن أبى عبدالله عليه السلام وذكر يوم أحد ان رسول الله صلى الله عليه واله كسرت رباعيته وان الناس ولوا مصعدين في الوادى ، والرسول يدعوهم في اخريهم ، فأثابهم غما بغم ، ثم أنزل عليهم النعاس فقلت : النعاس ما هو ؟ قال : الهم فلما استيقظوا قالوا كفرنا ، وجاء أبوسفيان فعلا فوق الجبل بآلهه هبل فقال : اعل هبل فقال رسول الله صلى الله عليه واله يومئذ : الله اعلى وأجل ، فكسرت رباعية رسول الله واشتكت لثته وقال : نشدتك يا رب ما وعدتنى فانك ان شئت لم تعبد .
    وقال رسول الله صلى الله عليه واله : يا على اين كنت ؟ فقال : يا رسول الله لزقت بالارض فقال : ذاك الظن بك ، فقال : يا على ايتنى بماء اغسل عنى ، فأتيه في صحفة (2) فاذا رسول الله قد عافه ، وقال : ائتنى في يدك فأتاه بماء في كفه ، فغسل رسول الله عن لحيته (3) .

    (3 ـ 5) البحار ج 6 : 504 ، البرهان ج 1 : 322 .

  • #2
    الروايه فيها ثبات أمير المؤمنين عليه السلام وعدم فراره وهذا معنى قوله لزقت بالأرض وفي الروايه معاناة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وماتعرض له من الآلام في سبيل الله

    جزاكم الله خيرا




    تعليق


    • #3
      شكرا لكم
      لكن ياأخي كيف كسرت رباعية رسول الله وشج رأسه اين الاشياء الخارقة عند الصحابة لم تمنع من كسر اسنان رسول الله وشق رأسه ؟
      والرواية مش عارف فيها مثلا الرسول يسأل اينك ياعلي كيف رسول الله لايعلم اين علي كم المسافة بينهم ومن كان يدافع عن رسول الله في ذلك الوقت ولماذا ابتعد علي عن رسول الله المهم يمكن الرواية غير صحيحة

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

        حياك الله اخي المكرم
        انت تسال على انسان شهد الجميع بثباته في احد ولم يفر ولكن من الاجدر ان تسال عن الذين فروا عن المعركة مع علمهم بان الفرار من الزحف من اكبر الكبائر
        وعلى وصف عمر بن الخطاب يقول مكاني اروى ؟؟؟

        تعال انظر مايقول الله تعالى لمن هرب من المعركة حتى تعرف حكمهم من الله في قوله تعالى
        { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ (15) وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} (16)


        ثم تعال انظر الى الروايات التي تشهد بثبات علي بن ابي طالب وفرار الجميع .
        1 ـ قال القوشجي ، بعد أن ذكر قتل علي «عليه السلام» لأصحاب اللواء : فحمل خالد بن الوليد بأصحابه على النبي «صلى الله عليه وآله» ؛ فضربوه بالسيوف ، والرماح ، والحجر ، حتى غشي عليه ، فانهزم الناس
        عنه سوى علي «عليه السلام» ، فنظر النبي «صلى الله عليه وآله» بعد إفاقته ، وقال : اكفني هؤلاء ، فهزمهم علي عنه ، وكان أكثر المقتولين منه 1 .

        2 ـ وقد قالوا : كان الفتح يوم أحد بصبر علي (رض) 2 .
        وقد يقال : إن هذا النص لا يدل على فرارهم ، وإنما هو يدل على
        عظيم جهاد علي «عليه السلام» وصبره . .
        3 ـ عن ابن عباس ، قال : لعلي أربع خصال ، هو أول عربي وعجمي صلى مع النبي «صلى الله عليه وآله» ،
        وهو الذي كان لواؤه معه في كل زحف ، وهو الذي صبر معه يوم المهراس (أي يوم أُحد) ، انهزم الناس كلهم غيره ، وهو الذي غسله وأدخله قبره 3 .

        المصادر
        1. شرح التجريد ص486 ، ودلائل الصدق ج2 ص357 عنه .
        2. نور الابصار ص87 ، والإرشاد للمفيد ص51 و 52 ، والبحار ج20 ص69 و 86 و 87 و 113 ، والاحتجاج ج1 ص199 و 200 .
        3. مستدرك الحاكم ج3 ص111 ، ومناقب الخوارزمي ص21 و 22 ، وراجع : إرشاد المفيد ص48 ، وتيسير المطالب ص49 .


        وتعال انظر بعين كيف هرب الخلفاء بما فيهم عمر ويصف نفسه بالاروى ؟
        - وروى ابن جرير الطبري وعنه السيوطي في تفسيريهما عن عاصم بن كليب عن أبيه، قال:
        خطب عمر بن الخطاب يوم الجمعة فقرأ آل عمران وكان يعجبه إذا خطب أن يقرأها فلما انتهى إلى قوله: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ).
        قال: لما كان يوم أحد هزمناهم ف
        فررت حتى صعدت الجبل فلقد رأيتني أنزو كأنني أروى والنّاس يقولون: قُتل محمّد.
        فقلت: لا أجد أحدا يقول قتل محمد إلا قتله حتى اجتمعنا على الجبل، فنزلت، (إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ). المصدر / محمّد بن جرير الطّبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق خليل الميس وصدقي جميل العطار، (بيروت، دار الفكر، 1415/ 1995)، ج4، ص96؛ وعنه: جلال الدّين السّيوطي، الدرّ المنثور في التّفسير بالمأثور، (بيروت، دار المعرفة، لات)، ج2، ص80.


        فالقران يشهد بان الفارين من المعركة بالنار وانت تريد تتكلم على من ثبت مع رسول الله صلى الله عليه واله
        سبحان الله متى تفيقون من هذا السبات وتعملون بكتاب الله تعالى لكي تعرفون اولياءه حقاً
        وتتركون اتباع الموروث .
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          اولا
          وشهد الجميع بشجاعة غير علي رضي الله عنه وانا لا انكر شجاعته لكن ليس معناه ان البقية جبناء
          فمن هزم كسرى والروم ؟
          ومن امر بهذا اشك ان يكون اروى
          ورواية اروى هذه لاتصح اصلا

          ثم الذين فروا من المعركة سبق ان الله قد قال فيه


          وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
          ويقول الله تعالى

          لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ﴾.

          رضي عنهم
          ودليل انه رضي عنهم الى يوم الدين
          ان الذين فروا قد عفا عنهم وقد ارتكبوا معصية عظيمة في حضرة رسول الله عليه الصلاة والسلام

          قال تعالى

          إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا👉🏻 اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ


          اذا مع فرارهم قد عفا الله عنهم
          وهذا كتاب الله امامك


          تعليق


          • #6
            انت تاتي بادلة من جيبك وتضعها على مايحلوا لك اية الفرار شي ورضوان الله تعالى على بعض الصحابة شي اخر ثم ان جواب المشرف عليك بفرار الصحابة وثباة علي فلا تاتيه ببطولات دعائية ليس لها واقع
            وتريد تنسبها لبعض الصحابة لانهم لن ولن يقتلوا فردا واحد بميدان القتال والنزال ؟
            ثم تحرير بلاد فارس لم يكن بمشاركة ابن الخطاب نفسه وانما على رؤس المساكين المسلمين الذين كانوا في الميدان
            وكان من كلامك تريد اعطاء عصمة لجميع الصحابة مع نفس الاية تقول من الماجرين ومن النصار يعني ليس كلهم وانما منهم اي بعضهم ؟
            ثانياً انظر الى هذه الاية واعطني رايك بها وهي ترد كلامك بان رضى الله عن الصحابة الى يوم القيامة ؟


            {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ}
            والجماعة لم يفروا فقط وانما نكثوا العهد والميثاق مع رسول الله وقتلوا اهل بيته ولم يعملوا بوصية رسول الله ولم يتمسكوا بهم ؟ فكيف تقول لهم الى يوم القيامة ؟

            واما كلامك تاب الله عليهم فنفس الاية ترد كلامك بدليل
            (وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )
            فكيف يتوب الله على من وعده بعذابه وادخاله نار جهنم وبأس المصير ؟ فالله لايخلف وعده


            السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

            تعليق


            • #7
              فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ}
              هذا تحذير لهم ومثلها قوله تعالى
              لإن اشركت ليحبطن عملك
              فلا رسول الله اشرك ولا المهاجرين والأنصار نكثوا وهم الآف
              والذين فروا يوم الزحف عفا الله عنهم
              الله قال هذا في كتابه


              إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ

              اقول
              اللهم لاتجعل هؤلاء خصما لنا يوم لقاءك

              الآن هل يوجد في كتب الشيعة شرحا او سبب نزول هذه الاية
              👇
              إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ

              حتى نرى كلام اهل السنة والشيعة ربما يكون في كتب الشيعة معنى اخر لهذه
              الاية

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ابونجف مشاهدة المشاركة
                فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ}
                هذا تحذير لهم ومثلها قوله تعالى
                لإن اشركت ليحبطن عملك
                فلا رسول الله اشرك ولا المهاجرين والأنصار نكثوا وهم الآف
                والذين فروا يوم الزحف عفا الله عنهم
                الله قال هذا في كتابه


                إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ

                اقول
                اللهم لاتجعل هؤلاء خصما لنا يوم لقاءك

                الآن هل يوجد في كتب الشيعة شرحا او سبب نزول هذه الاية
                👇
                إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ

                حتى نرى كلام اهل السنة والشيعة ربما يكون في كتب الشيعة معنى اخر لهذه
                الاية

                انت تغرد خارج السرب شنو تحذير يعني تريد ان الله يكذب بكتابه حينما قال ومن ينكث فانما ينكث على نفسه ؟
                يعني من ينكث يدخله الجنة باعتبار انه صحب النبي ؟؟؟؟؟
                اين وجدت هذا الكلام الذي لايقوله اي طفل مسلم فضلا عن متعلم ...

                رب العالمين صادق الوعد فكل من ينكث من الصحابة وينكث عهده مع رسول الله فيكون مصيره في جهنم ؟
                ابن نوح لم يلتزم بكلام ابيه النبي فهو من اهل النار ؟
                زوجة لوط وزوجة نوح لم تلتزمان بما قالا انبياء الله فالله قال ادخلا النار مع الداخلين ؟
                وجنابك ياتي ويقول تحذير وان جميع الصحابة بالجنة
                الكلام معك لايجدي نفعا وانما نكتب رد للذي يقرون ويتابعون من اهل السنه لكي يعرفون مدى التناقضات التي في تراثهم .
                ويعرفون انكم لايوجد عندكم اي دليل امام الحقائق .

                السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابونجف مشاهدة المشاركة
                  شكرا لكم
                  لكن ياأخي كيف كسرت رباعية رسول الله وشج رأسه اين الاشياء الخارقة عند الصحابة لم تمنع من كسر اسنان رسول الله وشق رأسه ؟
                  والرواية مش عارف فيها مثلا الرسول يسأل اينك ياعلي كيف رسول الله لايعلم اين علي كم المسافة بينهم ومن كان يدافع عن رسول الله في ذلك الوقت ولماذا ابتعد علي عن رسول الله المهم يمكن الرواية غير صحيحة
                  حتى حادثة شج رأسه صلى الله عليه واله وسلم وكسر رباعيته تشكك فيها !! أين ذهب دعاء رسول الله صلى الله عليه واله وسلم المستجاب لماذا لم يدعو عليهم ويهلكهم ولايدخل أي معركه !! ولاتنس فرار الصحابه والكرار لم يفر




                  تعليق


                  • #10
                    الذين فروا عفا الله عنهم

                    إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ

                    استزلهم الشيطان وفروا والفرار احدى الكبائر بل احدى الموبقات وقد توعد الله الفارين بالعذاب والنار لكن هؤلاء الصحابة كن المهاجرين والانصار قد رضي الله عنهم
                    فياجماعة كتاب الله واضح الا اذا كان عندكم تفسير لها من كتب المعصومبن زودونا بها مشكورين


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X