إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية النسوية بعنوان ((العمل بالعلم))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11

    تعليق


    • #12

      تعليق


      • #13

        تعليق


        • #14
          وقد أولت المرجعية العليا أهمية كبرى للعمل بالعلم والاهتمام به اهتمام كبيرا..

          فقد أوضح المرجع الأعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)

          ذلك في نصيحته للشباب المؤمن بقوله:

          (..وليهتم كلّ واحدٍ بمهنته وتخصّصه حتى يتقنها، فلا يقولنّ بغير علم ولا يعملنّ على غير خبرة،
          بل يعتذر فيما لا يستطيعه أو يعلمه أو فليرجع إلى غيره ممن هو أخبر منه،فإنّه أزكى له وأجلب للوثوق به، وليعمل عمله ووظيفته بنَفَسٍ واهتمام، وتذوّقٍ وإقبال، فلا يكون همّه مجرّد جمع المال ولو من غير حلّه، فإنّه لا بركة في المال الحرام، ومن جمع مالاً من غير حلّه لم يأمن من أن يفتح الله عليه من البلاء ما يضطرّ إلى إنفاقه فيه مع مزيد عناءٍ وابتلاء، فلا غنى به للمرء في الدنيا، وهو وبال عليه في الآخرة
          .


          وليجعل نفسه ميزاناً بينه وبين غيره فيكون عمله لغيره على نحو ما يعمله لنفسه، ويحبّ أن يعمله له الآخرون، وليحسن كما يحب أن يُحسن الله سبحانه إليه، وليراع أخلاقيات المهنة ولياقاتها، فلا يتشبث بالطرق الوضيعة التي يستحي من أن يعلنها، وليعلم أن العامل والمتخصّص مؤتمن على عمله من قِبَل من يعمل له ويرجع إليه، فليكن ناصحاً له، وليحذرن خيانته من حيث لا يعلم، فإنّ الله تعالى رقيب عليه وناظر إلى عمله، ومستوفٍ منه إن عاجلاً أو آجلاً، وأنّ الخيانة والغدر لهما أقبح الأعمال عند الله سبحانه وأخطرها من حيث العواقب والآثار.


          وليهتمّ الأطباء بين أهل المهن بمزيد اهتمام بهذه النصائح لأنهم يتعاملون مع نفوس الناس وأبدانهم، فليحذرن كل الحذر من تخطّى ما تقدّم فإنّه يؤول إلى سوء العاقبة وإنّ غداً لناظره قريب).

          نصائح سماحة السيد (دام ظلّه) للشباب المؤمن
          موقع السيد السيستاني
          https://www.sistani.org/arabic/archive/25237/


          تعليق


          • #15

            تعليق


            • #16
              مشاركة الاخت سندس صباح عبد الكريم الخفاجي
              تفجرت مواهب الامام أبي جعفر (عليه السلام) وعبقرياته بطاقات هائلة من العلم شملت جميع أنواع العلوم والمعارف من الحديث والفلسفة وعلم الكلام والفقه والحكم العالية والآداب السامية مضافا الى الملاحم وهي الاحداث التي اخبر عنها قبل وقوعها، ثم تحققت بعد ذلك على مسرح الحياة... والذي يدلل على مدى سعة علومه أنه مع كثرة ما انتهل العلماء من نمير علومه فانه كان يجد في نفسه ضيقا وحرجا لكثرة ما عنده من العلوم التي لم يجد لبثها ونشرها سبيلا فكان ـ فيما يقول الرواة ـ يصعد آهاته، ويقول بحسرات:
              «لو وجدت لعلمي الذي آتاني الله عز وجل. لنشرت التوحيد والاسلام والدين والشرائع... وكيف لي بذلك، ولم يجد جدي أمير المؤمنين (عليه السلام) حملة لعلمه حتى كان يتنفس الصعداء، ويقول على المنبر: سلوني قبل أن تفقدوني فان بين الجوانح علما جما.
              واجمع المؤرخون والرواة على أنه كان من أثرى رجال الفكر والعلم في عصره في مواهبه وقدراته العلمية، وانه ممن رفع منار العلم، وأبرز حقائقه واظهر كنوزه حسبما أدلى به المترجمون له.
              فسلاما عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا...
              منقول بقلم :الشيخ باقر المقدسي

              تعليق


              • #17
                اهمية العمل بالعلم
                الإنسان حين يكتسب العلم فإنّه يكتسب المصباح الذي ينير له دربه ويمكّنه من توسيع مداركه وآفاق تفكيره في الحياة، كما أنّ العلم هو مفتاح الولوج إلى كثيرٍ من مناحي الحياة والطّريق الذي يمكّن الإنسان من تطبيق ما تعلّمه، وإنّ النّاظر في الحياة ليتبيّن كيف يترادف العلم والعمل ويكمّلان بعضها البعض. وسيلة لإتقان العمل فالإنسان يتعلّم باستمرار حتّى يكتسب المهارات الجديدة التي تمكّنه من أن يقوم بعمله باتقان وعلى الوجه الأكمل، وأن يعمل على مواكبة التّطورات التي تحدث في مجالات العلوم المختلفة حتّى لا يتخلّف عن ركب التّطور والتّقدم، لو تخيّلنا على سبيل المثال طبيباً لا يواكب المستجدات في مجاله فإنّ علمه يبقى قاصراً جامداً وربما أثّر ذلك على وظيفته وأداءه، فالعلم إذن هو وسيلة لتطوير العمل واتقانه في كثيرٍ من المجالات. مقياس الحكم على العمل فالإنسان حين يكون عمله جيّداً فإنّ ذلك يؤشّر على أنّه سلك الطّرق الصّحيحة في تعلّم أدوات هذه العمل، وما التّغذية الرّاجعة التي يتّبعها كثيرٌ من أصحاب العمل إلّا وسيلة لتقييم مخرجات الأعمال ومتابعة سيرها وفق ما هو مخطّط لها، كما أنّ هذا الأسلوب يكون معياراً للحكم على علم الأفراد بما تعلموه. أداة البحث العلمي الصحيح فالبحث العلمي الذي يقوم به العلماء والطّلبة يرتكز على عنصرين مهمّين هما العلم والعمل، فالباحث يتعلّم أدوات البحث العلمي ويتقنها حتّى يطبّقها ويعمل بها فتثمر النّتائج المرجوّة من البحث العلمي حيث الوصول إلى الحقائق واكتشاف الحلول وابتكار الجديد.

                منقول

                تعليق


                • #18

                  تعليق


                  • #19

                    تعليق


                    • #20

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X