إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شهادة الإمام الهادي عليه السلام في الثالث من رجب دروس الحلم والصبر والصمود

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شهادة الإمام الهادي عليه السلام في الثالث من رجب دروس الحلم والصبر والصمود



    «أول جراح سامراء شهادةُ هاديها وخاتمتها تفجير مرقده الشريف»

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أسمه:
    علي بن الإمام الجواد عليه السلام.

    ألقابه:
    الهادي ـ الناصح ـ التقي ـ الخالص ـ العسكري ـ الطيب.

    كنيته:
    أبو الحسن.

    ولادته:
    قيل أنه ولد في رجب سنة 214 للهجرة أو 212 للهجرة في منطقة بصريا وهي قرية أسسها الإمام الكاظم تابعة للمدينة المنورة.

    زوجته:
    كان عليه السلام قد تزوج من امرأة واحدة لا غير وهي أم الإمام الحسن العسكري عليه السلام.

    الهيبة و الوقار في شخصية الإمام عليه السلام:
    إن من جملة صفات المعصوم الوقار و الهيبة التي تعكس عظمته وشموخه والفيوضات الروحية التي تصدر منه فتحير كل من ينظر إليه، لأنها آثار الأنبياء والأوصياء والعظماء حيث أن النور والبهاء والجمال المعنوي وحسن الكلام وفصل الخطاب وعذوبة اللسان وفصاحة المنطق ورصيد الكمال المختزل فيه تجعل الآخرين يقفون بكل أحترام له وهو الإمام المعصوم.
    يقول محمد بن الحسن الأشتر العلوي:
    كنت مع أبي على باب المتوكل العباسي في جمع من الناس، وبينما نحن كذلك إذ جاء أبو الحسن الهادي عليه السلام فوقف له الناس كلهم إجلالا وإكبارا حتى دخل القصر، فقال بعض الناس ممن يبغض الإمام ويحسده: لمَ نترجل، لهذا الغلام؟ ما هو بأشرفنا ولا بأكبرنا سناً والله لا نترجل له إذا خرج فقال له أبو هاشم وهو من أصحاب الإمام الهادي عليه السلام: والله لتترجلن له صغارا وذلة وعندما خرج الإمام علت الأصوات بالتكبير والتهليل وقام الناس كلهم تعظيما للإمام.
    فقال أبو هاشم للقوم: أليس زعمتم أنكم لا تترجلون له؟
    فقالوا: والله ما ملكنا أنفسنا حتى ترجلنا.

    «حق ٌ على من فقد إمامه المسير على نهجه القويم والمضي على مبادئه»

    التهجير من المدينة المنورة الى سامراء:
    ان الإمام علي النقي عليه السلام ولد ونشأ في المدينة ولما استشهد أبوه كان عمره الشريف ثماني سنين، فانتقلت الإمامة إليه، فكان في المدينة إلى أيام جعفر المتوكل، فدعاه إلى سر من رأى وذلك ان بريحة العباسي كتب إلى المتوكل: «ان كان لك في الحرمين حاجة فأخرج علي بن محمد منها فانه قد دعا الناس إلى نفسه واتبعه خلق كثير».
    ثم كتب إليه بهذا المعنى جمع آخر، وكان عبد الله بن محمد ـ والي المدينة ـ يؤذي الإمام كثيراً، وكتب كتباً إلى المتوكل سعى فيها بالإمام علي النقي عليه السلام حتى غضب المتوكل، فلما أحس الإمام بفعل الوالي وسعايته به كتب كتاباً إلى المتوكل يذكر تحامل عبد الله بن محمد عليه وكذبه فيما سعى به.
    فأجاب المتوكل لمصلحة في نفسه على كتاب الإمام عليه السلام بدقة ولطف وزاد في إكرام الإمام وعظَّمه فيه، وكتب فيما كتب: «.... فقد رأى أمير المؤمنين صرف عبد الله بن محمد عما كان يتولى ... إذ كان على ما ذكرت من جهالته بحقك واستخفافه بقدرك... وقد ولى أمير المؤمنين ما كان يلي من ذلك محمد بن الفضل، وأمره بإكرامك وتبجيلك والانتهاء إلى أمرك ورأيك... .
    فإن نشطت لزيارته والمقام قبله ما أحببت، شخصت ومن اخترت من أهل بيتك ومواليك وحشمك على مهله وطمأنينة، وترحل إذا شئت وتنزل إذا شئت، فإن أحببت أن يكون يحيى بين هرثمة مولى أمير المؤمنين ومن معه من الجند يرحلون برحيلك، يسيرون بمسيرك، فالأمر في ذلك إليك وقد تقدمنا إليه بطاعتك.
    فاستخر الله حتى توافي أمير المؤمنين فما أحد من أخوته وولده وأهل بيته وخاصته ألطف منه منزلة ولا أحمد له أثرة ولا هو لهم أنظر وعليهم أشفق، وبهم أبر، وأليهم أسكن منه إليك وكتب إبراهيم بن العباس في جمادى الأخرة سنة ثلاث وأربعين ومائتين».

    جور الظالمين:
    «من ارث إمامنا الهادي تعلمنا العزم والجهاد والصمود»
    وأما ما لقي عليه السلام من الأذى والجور والظلم من قبل الأعداء فهو كثير ونكتفي هنا بذكر بعضه.
    روى المسعودي عن يحيى بن هرثمة انه قال: وجهني المتوكل إلى المدينة لأشخاص علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر لشيء بلغه عنه، فلما صرت إليها ضج أهلها وعجوا ضجيجاً وعجيجاً ما سمعت مثله، فجعلت اسكنهم وأحلف لهم اني لم أومر فيه بمكروه.
    وفتشت بيته، فلم أجد فيه الا مصحفاً ودعاء وما أشبه ذلك (وفي تذكرة السبط: لم أجد فيه الا مصاحف وأدعية وكتب العلم فعظم في عيني)، فأشخصته وتوليت خدمته وأحسنت عشرته ـ فبينا أنا نائم يوماً من الأيام والسماء صاحية والشمس طالعة إذ ركب وعليه ممطر وقد عقد ذنب دابته، فعجبت من فعله فلم يكن بعد ذلك الا هنيئة حتى جاءت سحابة فأرخت عزاليها ونالنا من المطر أمر عظيم جداً، فالتفت إلي وقال:
    «أنا أعلم انك أنكرت ما رأيت وتوهمت إني علمت من الأمر مالا تعلمه وليس ذلك كما ظننت ولكن نشأت بالبادية، فأنا أعرف الرياح التي يكون في عقبها المطر، فلما أصبحت هبت ريح لا تخلف وشممت منه رائحة المطر، فتأهبت لذلك».
    فلما قدمت إلى مدينة السلام بدأت بإسحاق بن إبراهيم الطاهري ـ وكان على بغداد ـ فقال لي: يا يحيى ان هذا الرجل قد ولده رسول الله صلى الله عليه وآله، والمتوكل من تعلم، وان حرضته على قتله كان رسول الله صلى الله عليه وآله خصمك، فقلت: والله ما وقفت لهالا على كل أمر جميل.
    فصرت إلى سامراء، فبدأت بوصيف التركي، وكنت من أصحابه، فقال: والله لئن سقطت من رأس هذا الرجل شعرة لا يكون المطالب بها غيري، فعجبت من قوله وعرفت المتوكل ما وقفت عليه، وما سمعته من الثناء عليه، فأحسن جائزته وأظهر بره وتكرمته.

    من معاجز الإمام الهادي عليه السلام:
    أولاً: ساحر المتوكل الذي أكله الأسد:
    روي أنه جاء إلى المتوكل أحد المشعوذين أصحاب السحر من بلاد الهند فقال له المتوكل: إن أخجلت علي بن محمد الهادي أعطيتك ألف دينار.
    فقال الرجل المشعوذ: أجعل على مائدة الطعام خبزاً خفيفاً رقيقاً وأدعو علي الهادي عليها.
    ففعل المتوكل وحضر الإمام الهادي، وعندما مد الإمام يده إلى الخبز طار الخبز من بين يديه في الهواء بتأثير من ذلك الهندي المشعوذ، ثم مد يده الإمام إلى أخرى فطارت هي الأخرى، فتضاحك المتوكل وبعض الناس.
    عندها غضب الإمام عليه السلام وكانت إلى يساره صورة أسد فضرب بيده على تلك الصورة فبرز الأسد منها، فقال له الإمام: (خذه) وأشار إلى الهندي.
    فوثب الأسد على الرجل فابتلعه ثم عاد مرة أخرى إلى الصورة الأولى فتعجب الجميع وداخلهم الرعب والخوف فنهض الإمام وخرج.

    ثانياً: عساكر الإمام الهادي عليه السلام:
    كان الواثق العباسي يخشى من أبي الحسن عليه السلام كثيراً لاعتقاده أنه هو الذي يأمر بثورات العلويين، وكان يخشى أن يثور عليه يوما من الأيام، فأمر جلاوزته فعمل تلاً عظيماً من التراب واستدعى جميع جيشه في استعراض مهيب ثم دعى الإمام الهادي ليرى ذلك حتى يدخل الخوف في قلب الإمام عليه السلام، فقال له الإمام: (وهل تريد أن أعرض عليك عسكري؟).
    فقال الواثق: نعم.
    فدعا الله سبحانه، فإذا بين السماء والأرض ملائكة مدججون بالسلاح، فغشي على الواثق.ثم تركه الإمام ومضى إلى سبيله.

    استشهاد الإمام عليه السلام:
    روى العلامة المجلسي رحمه الله في جلاء العيون، وغيره في غيره: أن الإمام علي الهادي عليه السلام توفي مسموماً شهيداً وله من العمر أربعون سنة، وقيل إحدى وأربعون سنة.
    فإنه عليه السلام تصدى للإمامة الكبرى والخلافة العظمى بعد أبيه الإمام الجواد عليه السلام، وكان له من العمر ست سنوات وخمسة أشهر، وكانت مدة إمامته ثلاث وثلاثين سنة وعدة اشهر.
    عاش الإمام الهادي عليه السلام في مدينة جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قرابة عشرين سنة، وبعد ذلك طلبه المتوكل العباسي إلى سامراء فكان فيها عشرين سنة إلى أن توفي مسموماً شهيداً، ودُفن في داره حيث مدفنه الشريف الآن بعد ما قضى فترة من عمره الشريف في السجون وفي خان الصعاليك.
    ثم إن قاتل الإمام الهادي عليه السلام هو المعتمد العباسي، كما ذكره ابن بابويه وغيره، ورأى البعض أن قاتله المعتز العباسي.
    وكان استشهاد الإمام الهادي عليه السلام بسامراء في جمادى الآخرة لخمس ليال بقين منه، وقيل: في الثالث من رجب، وقيل: يوم الاثنين لثلاث ليال بقين من جمادى الآخرة نصف النهار سنة 254 هـ.
    قال المسعودي في (إثبات الوصية) اعتلت أبو الحسن علي الهادي علته التي توفي فيها عليه السلام، فأحضر عليه السلام أبا محمد أبنه ـ إلى أن قال ـ وأوصى إليه.
    وقال المسعودي أيضاً: ولما توفي عليه السلام أجتمع في داره جملة بني هاشم من الطالبيين والعباسيين، واجتمع خلق كثير من الشيعة، ثم فتح من مصدر الرواق باب وخرج خادم أسود، ثم خرج بعده أبو محمد الحسن العسكري عليه السلام حاسراً مكشوف الرأس مشقوق الثياب، وكان وجهه عليه السلام وجه أبيه عليه السلام لا يخطئ منه شيئاً، وكان في الدار أولاد المتوكل وبعضهم ولاة العهود، فلم يبق أحد إلا قام على رجليه.
    وجلس عليه السلام بين بابي الرواق والناس كلهم بين يديه، وكان الدار كالسوق بالأحاديث، فلما خرج عليه السلام وجلس أمسك الناس فما كنا نسمع إلاّ العطسة والسعلة، ثم خرج خادم فوقف بحذاء أبي محمد عليه السلام، وأخرجت الجنازة وخرج عليه السلام يمشي حتى خرج بها إلى الشارع، وكان أبو محمد عليه السلام صلى عليه قبل أن يخرج إلى الناس، وصلى عليه لما خرج المعتمد، ثم دفن في دار من دوره، وصاحت سر من رأى يوم موته صيحة واحدة.
    وقيل لأبنه أبي محمد عليه السلام في شق ثيابه؟. فقال القائل: (ما يدريك ما هذا، قد شق موسى على هارون عليه السلام) ـ راجع مستدرك الوسائل : ج2 ص456 ـ 458 ب72 ح2457 ـ.

    المشهد الشريف:
    وفي نفس الضريح الشريف المدفون فيه الإمام علي الهادي عليه السلام بسامراء دُفن بعد ذلك أبنه الإمام الحسن العسكري عليه السلام.
    وخلف الإمامين عليهما السلام السيدة نرجس عليها السلام والدة الإمام بقية الله الأعظم عليه السلام. وفي جهة رجل الإمامين عليهما السلام مدفن السيدة حكيمة خاتون عليها السلام بنت الإمام الجواد عليه السلام وعمة الإمامين العسكريين عليهما السلام.
    وهذه المخدرة قد تشرفت بلقاء أربعة من الأئمة المعصومين عليهم السلام: الإمام الجواد والإمام الهادي والإمام العسكري والإمام المهدي عليهم أفضل الصلاة والسلام.
    وتحت نفس القبة الشريفة أيضاً قبر الحسين بن الإمام الهادي عليه السلام، وهو أخ الإمام الحسن العسكري عليه السلام وكان رجلاً عظيماً، عالماً تقياً، وفي الروايات أنه كان من الزهاد والعباد، وكان مقراً بإمامة أخيه العسكري عليه السلام. وفي رواية أبي الطيب أن صوت الإمام الحجة صلوات الله عليه وعجل الله فرجه كان شبيهاً بصوت عمه الحسين. وكان الناس لشدة جلالته يشبهون الأخوين بجديهما السبطين الحسن والحسين عليهما السلام.
    «ينبغي على من يتخذ من الإمام علي النقي إماماً الإقتداء به واتخاذه مثُلٌ أعلى في التعامل مع الآخرين وظروف الحياة والسياسة الراهنة»

    من مواعظه عليه السلام:
    · من أتقى الله يتقى ، ومن أطاع الله يطاع.
    · الدنيا سوق ربح فيها قوم وخسر آخرون.
    · من جمع لك وده وراية فأجمع له طاعتك.

    · من هانت عليه نفسه فلا تأمن شره.

    موقع الشيرازي نت


  • #2
    الأخت الفاضلة صدى المهدي . أعظم الله لنا ولكِ الأجر بذكرى إستشهاد الإمام علي الهادي (عليه السلام) . وأحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نشر هذا الموضوع بحقه . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3

      شكرا لكم كثيرا​​​
      مأجورين ​​​​

      تعليق


      • #4


        فقد سأل ابن السكيت الإمام الهادي (عليه السلام) بأمر من المتوكل قائلاً: لِمَ بعث الله موسى (عليه السلام) بالعصا؟ وبعث عيسى بإبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى؟ وبعث محمداً (صلى الله عليه وآله) بالقرآن والسيف؟ فأجابه الإمام أبو الحسن الهادي (عليه السلام) بقوله: (1) .
        إن الله تعالى بعث موسى بالعصا واليد البيضاء التي تظهر من غير سوء في زمنٍ الغالب على أهلهِ السحر، فكان دور السحرة وشعوذتهم قد أخذ مساحة واسعة من عقول الناس وتفكيرهم ، وأدّى إلى انحرافهم عن طريق الله ـ طريق الحقِّ والهُدى ـ فأتاهم موسى بما يدحض إدعاءاتهم وكانت عصاهُ (التي تلقف مايأفكون) وأثبت بالحُجّة مايدحض ادعاءاتهم وأكاذيبهم .
        وأمّا مُهمة عيسى بن مريم (عليه السلام) فتختلف عن مهمة موسى (عليه السلام) لأن زمان عيسى كان الغالب على أهله تقدّم الطب.
        فجاء النبي بمهمّات إعجازيّة قهرت أُولئِكَ وأثبتت عجزهم عمّا أتى به عيسى، إذ أنهم كانوا يشفون الناس من العلل والأمراض ولكنهم عجزوا عن مداواة الأكمه والأبرص ، فتحدّاهم عيسى (عليه السلام) وكان يمسُّ الأبرص والأكمه بيده فيبرأ بإذن الله .
        وكذلك جاء بمهمة عجز عنها الجميع وهي: إحياء الموتى بإذن الله فكان عيسى (عليه السلام) يحييهم بأمر الله حين دُعائه لهم فيشفون، مما جعله المنُتصر والمُتغلِّب عليهم في مجال التحدّي ولمناظرة .
        وأمّا بعثة نبي الرحمة حمد (صلى الله عليه وآله) فكان السائد في قومه الشعر والفصاحة والسيف للإعتزاز بالنفس والقبيلة والإفتخار بمكارمها وعاداتها . فجاء الرسول (صلى الله عليه وآله) بالمعجزة الكبرى ، وفنّد ادّعاءاتهم وحججهم الواهية بآيات الرسالة المُحكمة، وبلاغة الرسول ودوره العظيم بالإبلاغ والتوجيه.
        وسلكت ـ أي قريش ـ مختلف الوسائل والسُبل لإيقاف عجلة الرسالة ولكنهم لم يُفلِحُوا حينما تحدّاهم القرآن بأن يأتوا ببعض سُوَرِهِ أو بسورةٍ واحدة، وإن كان بعضهم لبعض ظهيراً.
        مما جعلهم يتخبّطون في وسائل البطش والأذى ولكن دون جدوى قال تعالى: (واللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) (2) .
        وقد اعترض يحيى بن أكثم على كلام ابن السكيت وقال عنه: مالإبن السكيت والمناظرات؟ فهو ـ أي ابن السكيت ـ صاحب نحو وشعر ولغة، فرفع قرطاساً فيه اسئلة لابن السكيت . فأملى الإمام الهادي جوابها وأمر ابن السكيت ان يكتبها ومنها: سُئلتُ عن قول الله تعالى: ( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ )(3) .
        فأجابه الإمام (عليه السلام): إنَّ الذي عنده علم من الكتاب هو آصف بن برخيا الذي عنده حرف واحد من حروف إسم الله الأعظم الذي أبلغه به سليمان .
        وقيام آصف بمعجزة، مجيىء عرش بلقيس من سبأ في اليمن إلى سليمان في الشام .
        ولم يكن سليمان (عليه السلام) عاجزاً عن الإتيان بعرش بلقيس، وإنّما أراد أن يعرِّف أُمَّتَهُ من الإنس والجن أن آصف هو الحُجّة من بعدهِ عليهم لكي لا يختلفوا في إمامته، وخلافته لهم من بعده .
        وهذا الأمر يأخذ بأيدينا إلى إمامة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، وأمر السماء للرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) لئن لم يبلغها فما بلّغَ رسالته، ولذلك صّرح الرسول (صلى الله عليه وآله) بقوله: ( مَن كنتُ مولاه فهذا عليُّ مولاه اللهمَّ وال مَن والاه وعاد مَن عاداه) بمرأى ومسْمع من جميع الصحابة ولكن الذين في آذانهم وقرا لم يسمعوا للرسول قولاً وأصبح علي (عليه السلام) المظلوم الثاني بعد رسول الله بسبب مخالفة قومه وسوء توفيقهم.
        بالرغم من أن الرسول (صلى الله عليه وآله) أوصى بالصلاة عليهم حينما يصلي المسلم فيقول: اللهم صلِّ على محمد وال محمد، ومنه حديث أبي داود من سرَّه ان يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلّى علينا أهل البيت (4) .
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        [1] ـ ج4 ص 434/ مناقب آل أبي طالب / لمحمد بن علي بن شهراشوب.

        [2] ـ الآية/ 8 من سورة الصف.

        [3] ـ الآية/ 40 من سورة النمل.

        [4] ـ ص 233/ الصواعق المحرقة: لابن حجر العسقلاني.

        المصدر: كتاب سيرة الأئمة الأربعة عشر


        تعليق


        • #5
          بعض حكم واقوال الامام الهادي عليه السلام

          عن الإمام الهادي (ع): قيل لمحمد بن علي بن موسى(الجواد) صلوات الله عليه ما بال هؤلاء المسلمين يكرهون الموت؟ قال لأنهم جهلوه فكرهوه و لو عرفوه و كانوا من أولياء الله عز و جل لأحبوه و لعلموا أن الآخرة خير لهم من الدنيا

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع):تأتي علماء شيعتنا القوامون بضعفاء محبينا و أهل ولايتنا يوم القيامة و الأنوار تسطع من تيجانهم على رأس كل‏ واحد منهم تاج بهاء قد انبثت‏ تلك الأنوار في عرصات القيامة و دورها مسيرة ثلاثمائة ألف سنة

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع):لو لا من يبقى بعد غيبة قائمنا (ع) من العلماء الداعين إليه و الدالين عليه و الذابين عن دينه بحجج الله و المنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس و مردته و من فخاخ النواصب لما بقي أحد إلا ارتد عن دين الله

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): لو سلك الناس واديا وسيعا لسلكت وادي رجل عبد الله وحده خالصا.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع) : القوا النعم بحسن مجاورتها والتمسوا الزيادة فيها بالشكر عليها واعلموا أن النفس أقبلُ شئ لما أعطيت وأمنع شئ لما منعت

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي (ع) : لا تطلب الصفا ممن كدرت عليه ، ولا الوفاء لمن غدرت به، ولا النصح ممن صرفت سوء ظنك إليه ، فإنما قلب غيرك كقلبك له.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): إذا كان زمان الجور أغلب فيه من العدل فليس لاحد أن يظن بأحد خيرا ما لم يعلم ذلك منه.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): إذا كان زمان العدل فيه أغلب من الجور فحرام أن يظن بأحد سوءا حتى يعلم ذلك منه.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): إياك والحسد فإنه يبين فيك ولا يعمل في عدوك .

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): أهول من الهول راكبه.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): شر من الشر جالبه.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): أرجح من العلم حامله.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): أجمل من الجميل قائله.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): خير من الخير فاعله.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): الحكمة لا تنجع في الطباع الفاسدة.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): الغضب على من تملك لؤم.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): اذكر حسرات التفريط بأخذ تقديم الحزم.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): اذكر مصرعك بين يدي أهلك ، ولا طبيب يمنعك ، ولا حبيب ينفعك.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): السّهر ألذ للمنام ، والجوع يزيد في طيب الطعام .

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): العتاب مفتاح الثقال ، والعتاب خير من الحقد .

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): المقادير تريك مالم يخطر ببالك.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): العقوق يعقب القلّة ويؤدي إلى الذلّة.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): الهزء فكاهة السفهاء وصناعة الجهال.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): الطمع سجية سيئة.

          المصدر : بحار الأنوار


          قال الإمام الهادي(ع): البخل أذم الاخلاق.

          المصدر : بحار الأنوار

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X